فوائد السمك

أوميغا 3 قبل أو بعد الأكل والجرعة المناسبة للأطفال وللتسمين

أوميغا 3 قبل أو بعد الأكل ؟ هذا السؤال يشغل الكثيرون ممن يتناولوا أوميغا 3، ولكن قبل اجابته هل تعرفون ما هو الأوميجا 3؟ تشير كلمة “أوميجا” إلي الرابط المزدوج الأول في سلسلة الحمض الدهني، فحين يكون الرابط المزدوج الأول موجوداً في المكان الثالث يدعي الحمض الدهني ب أوميجا 3، والأوميجا 3 يعتبر من أفضل أنواع المكملات الغذائية، وهو أحماض دهنية توجد في الأسماك الدهنية و منها أسماك السلمون والتونة و السردين، والأنشوجة، ومنتجات الصويا، والبيض، وبذور الكتان، وزيت الكانولا، والجوز، وفي السطور التالية نجاوبكم على أهم تساؤل وهو تناول أوميغا 3 قبل أو بعد الأكل.

أوميغا 3 قبل أو بعد الأكل

إجابة عن تساؤلنا الرئيسي أوميجا 3 قبل أو بعد الأكل ، فنجد أن الأوميجا 3 تعطي أكبر فائدة عند تناولها مع الأكل، فيمكن لزيت السمك الإنحلال في الطعام بشكل أفضل.

ونجد أن وجبة الإفطار هي أهم الوجبات للجسم وأنسب وجبة لتناول الأدوية معها ففي بداية كل يوم يتوق كلُ منا إلى الحصول على طاقة ونشاط متجدد وهناك عدة أبحاث ارتبطت بميعاد تناول الوجبات وفاعلية الفيتامينات به أو المادة الفعالة بصورة عامة، وقد تبين من عدة دراسات مختلفة من جميع أنحاء العالم أنه هناك بعض الأدوية تأثيرها فعال بطريقة ملحوظة إذا ما تم تناولها في المساء قبل النوم مثل أدوية مرضى ارتفاع الكوليسترول وأيضاً مرضى إرتفاع ضغط الدم، ويقترح الباحثون بأن المرء وهو نائم يتاثر بإيقاع الساعة البيولوجية في أجسامنا لتحقيق التوازن الهرموني، زيادة على ذلك القدرة على امتصاص الأدوية والفيتامينات.

أما بالنسبة للأوميغا 3 فقد إعتاد مستخدميها تناولها في الصباح وهي تمتص بشكل جيد إذا تم تناولها مع الطعام، و%4كن يجب تناولها مع وجبة متكاملة، %9إذا تم تناولها مع وجبات قليلة الدسم أو غير كاملة يخشى الباحثون أنها لا تعطي النتيجة التي ينتظرها متناولي مكملات الأوميجا 3.

ويمكن إستخدام أحماض أوميجا 3 قبل النوم مباشرة وذلك عندما تريد الإستيقاظ في الصباح بحيوية ونشاط غير مسبوق، وتساعد على زيادة معدل النوم بمقدار 58 دقيقة، كما تقلل عدد مرات الأرق أثناء الليل، وتقلل من خطر ضيق التنفس أثناء النوم. ويفضل دائماً تناول اوميغا 3 المستورد.

ويكافح الأوميجا 3 عدة أمراض منها:

  • أمراض القلب ،فهو يقلل من إحتمالات الإصابة بالرجفان البطيني و يقلل من مخاطر التعرض للسكتة الدماغية.
  • خفض مستويات  الدهون الثلاثية، و مكافحة أمراض الحساسية.
  • يحمي من تصلب الشرايين.
  • خفض مستوي الدهون ثلاثية الغليسيريد بنسبة 45%.
  • يقلل خطر الولادة المبكرة.

أوميجا 3 قبل أو بعد الأكل

أفضل أوقات تناول حبوب أوميغا 3

نستنتج مما سبق أنه على حسب النتيجة المرجوة من تناول المكملات بوجه خاص، يتم إختيار الوقت المناسب لتناولها، فمثلاً إذا أردنا الحصول على الطاقة والحيوية صباحاً يتم تناول حبوب الاوميغا 3 في المساء قبل النوم مع وجبة دهنية متكاملة، أما إذا أردنا نوماً هانئاً ونمواً مثالياً للأطفال، ونوماً هانئاً لهم فيتم إعطاؤهم الجرعة في المساء.

كم حبة اوميغا 3 في اليوم

  • ينصح للبالغين بتناول من 250 الي 500 ميليجرام من الأطعمة البحرية التي تحتوي علي الاوميغا 3 يومياً لعدم الإصابة بأمراض القلب، وذلك بتناول وجبتين (150جرام لكل منهم) في الأسبوع من الأسماك الزيتية و تناول جرام واحد من الأوميجا 3 من المصادر النباتية.
  • وإذا أردت تحسين مزاجك، وإدخال السرور على قلبك فعليك بتناول 1000ملغ يومياً.
  • ويحتاج القلب للحفاظ على صحته وتقويته إلى 1000ملغ يومياً أيضاً.
  • أما لعلاج إلتهاب المفاصل ففي الصباح عليك بتناول 1000 ملغ وفي المساء أيضاً 1000ملغ.
  • وإن كنت ممن يحتاج إلى المساعدة في الحفاظ على الدهون الثلاثية والتي هي من الدهون الصحية فعليك بتناول من 2000 إلى 3000 ملغ يوميا وتستخدم كنظام غذائي.
  • وإجمالاً إن أردت تحقيق نتيجة ملحوظة من فوائد أوميغا 3 فعليك تناول ما لا يقل عن 2000 ملغ من الأوميجا 3.
  • يمكنك الاطلاع على كل المعلومات الدقيقة حول كم حبة من الاوميغا 3 في اليوم.

كم حبة أوميجا 3 لزيادة الوزن

يستخدم الأوميجا 3 بعدة طرق ومع وجبات وجرعات مختلفة، وعلى حسب حاجتنا والنتيجة المرجوة يتم استخدامها. وتناول الأوميجا 3 بكمية كبيرة قد يؤدي إلى زيادة في الوزن، ولذا يجب تناول السمك مرة أو مرتين أسبوعياً.

وتحدث الزيادة في الوزن بتناول الأوميجا ٣ في الحالات الأتية:-

  • الإكثار من تناول أوميغا 3 يؤدي إلى زيادة الوزن مثلا تناول أكثر من 3000 ملغرام يوميا أي أكثر من عشر حبات في اليوم ذات الكمية القليلة.
  • ولضمان زيادة الوزن يجب تناول وجبات دهنية بجوارها مما يعمل على زيادة سريعة ومضمونة للجسم.
  • يعمل الأوميجا3 على فتح الشهية فيؤدي تناوله بانتظام إلى زيادة الوزن.

ولكن من الممكن أن تكون النتيجة عكسية عند تناول الأوميجا 3 فيعمل على فقدان الدهون لأنه يساعد على خفض نسبة السكر في الدم.

لذا فقد نفى بعض العلماء علاقة الأوميجا 3 بزيادة الوزن لأن سعراته الحرارية في الملعقة الواحدة لا تتعدى 45 سعره حرارية وهذا لا يؤدي للزيادة في الوزن.

كم حبة أوميجا 3 للأطفال

نتمنى جميعًاً الصحة والقوة لأطفالنا والنمو السريع لذا نبحث لهم دوماً عن الأفضل في الغذاء، وإذا أردنا لهم غذاءاً يساعدهم على النمو العقلي والبدني السليم فلن نجد أفضل من الأوميجا 3، وتختلف الجرعات من سن لآخر ومن الذكور والإناث كما سنوضح لكم:

  • ٠.٧ غرام يوميا لسن من سنة حتى ثلاث سنوات للذكور.
  • وللذكور أيضاً ٠.٩ غرام يومياً لسن من أربعة سنوات وحتى ثماني سنوات.
  • وعندما يبلغ الولد بداية المراهقة تكون الجرعة ١.٢ غرام من سن تسع سنوات إلى سن الثالثة عشر.
  • وبالنسبة للإناث يكفي تناول جرام واحد فقط في اليوم بعد سن البلوغ.

تعرف على أفضل انواع اوميجا 3 بالصور لمختلف الشركات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى