تربية السمك

تقرير مفصل عن اسماك الزينة وطرق تربيتها بالصور


اسماك الزينة وطرق تربيتها من الأشياء التي يرغب الكثيرون في معرفتها؛ لمنح المكان لمسة جمالية بسبب تمتعها بألوان زاهية ومميزة، ولكن في أغلب الأوقات تتعرض هذه الأسماك لنفوق نتيجة لعدم معرفتهم بالطرق المناسبة لتربيتها، وتوفير البيئة الملائمة لها.

لذا في هذا المقال سوف نعرف لك أنواع اسماك الزينة، والطرق المناسبة لتربيتها.

انواع اسماك الزينة الرئيسية

تحتوي جميع المسطحات المائية بالكرة الأرضية سواء كانت عذبة أو مالحة على اسماك الزينة ذات الألوان الزاهية والأشكال الغريبة والمزخرفة معظمها يأتي من المناطق المعتدلة أو المناطق الاستوائية.

وعلى الرغم من أن عدد أسماك الزينة في العالم يتراوح بين 30 ألف و 50 ألف نوع لكنه يتم تربية 500 نوع فقط بالسوق من اسماك الزينة وطرق تربيتها الذي يعتمد في الأغلب على 3 أنواع رئيسية وهم:

  1. أسماك الزينة في المياه العذبة المعتدلة التي تتضمن ما بين من نوعين إلى 3 أنواع.
  2. أسماك الزينة الاستوائية بالمياه العذبة.
  3. أسماك الزينة الاستوائية بمياه البحار التي تتضمن أنواع مختلفة مثل الأسماك الذهبية الصينية، وأسماك كوي.

اسماك الزينة وطرق تربيتها للمبتدئين

يجب أن يعرف المبتدأ في مجال تربية سمك الزينة هي مجرد وضع نوعين من السمك داخل صندوق زجاجي فقط ولكنها تعتمد على عدد من الخطوات المنهجية والدقيقة التي يجب أن يقوم بها وهي:

  1. اختيار السمك الأم

يعد اختيار 2 نوع من سمك الزينة ذكر وأنثي هي أولي خطوات تربية أسماك الزينة، مع الحرص أن يكون النوعين من نفس السلاسة لأن احتمالية تكاثر سلالتين مختلفتين قد يكون ضعيف أو يكون المولود الهجين ضعيف أو عقيم أو مشوه.

  1. وضع السمك في الحوض الزجاجي

ضع سمك الزينة داخل الحوض الزجاجي الذي يعرف باسم “خزان التفريخ” تتراوح سعته ما بين 5 إلى 10 جالون ” ما بين 19 – 38 لتر ” من الماء.

  1. تهيئة ظروف البيئة التي يعيش فيها السمك

يفضل تهيئة ظروف البيئة التي يعيش فيها سمك الزينة داخل الحوض الزجاجي مثل توفير التغذية السليمة لهم التي تساعدهم على النمو مثل قطع من الجمبري صغيرة الحجم أو الديدان البيضاء بالإضافة إلى النباتات العشبية الصغيرة.

تعلم بالتفصيل كيفية تربية اسماك الزينة للمبتدئين.

تفريخ سمك الزينة

يرغب العديدون في تفريخ سمك الزينة حتي يزيدون من عدد الأسماك التي يقومون بتربيتها دون الحاجة إلى شرائها من الأسواق، وللقيام بذلك يجب عليك مراعاة عدد من النقاط وهي:

  • سمك الزينة لا يحتاج إلى معدات تفريخ كبيرة لكي يتم تربيتها، وتستطيع أن تبيض داخل الصناديق الزجاجية الصغيرة بواسطة معدات قليلة.
  • يجب أن توفر أنواع مختلفة من الخزانات، والفلاتر، وأدوات معالجة المياه، وأغذية الأسماك عند بدء عملية التفريخ، وأغلب هذه الاحتياجات متوفرة في متاجر الحيوانات الأليفة.
  • اختار نوع معين من أسماك الزينة المتوفرة في محلات الحيوانات الأليفة مثل سمكة أنجل “angel fish” للتأكد من توافر الطلب عليها بمجرد عثورك على المنزل الخاص بها.

اسماك الزينة المفترسة

تتوفر أنواع من اسماك الزينة المفترسة التي تصطاد أسماك الأخرى لتناولها كمصدر غذاء، وفي الأغلب تكون هذه الأسماك عدوانية أو كبيرة الحجم قد يصل طولها إلى 1 قدم على الأقل.

ويفضل تربية اسماك الزينة المفترسة مع نفس الأنواع بسبب عدوانها، وهناك نوعيي رئيسين منها مثل:

  • سمكة جاكوار سيشليد Jaguar Cichlid

يعتبر من أفضل أسماك المفترسة التي يربيها هواة مربي أسماك الزينة، ويتميز أنه لونه يتغير كلما تقدم في عمره، ويتراوح طوله ما بين 24 و 63 سم ويفضل أن تعيش في حوض زجاجي مفروش فيه حصي ذو لون داكن ليظهر لونها الأرجواني الفاتح.

  • سمكة الذئب البلطي wolf cichlid

هي من أنواع أسماك الزينة المفترسة كبيرة الحجم قد يصل طولها إلى أكثر من 28 سم، وتتمتع بألوان زاهية مثل اللون الذهبي والفضي مع عدد من البقع ذات اللون الأسود والأرجواني والأزرق.

تعيش في صندوق زجاجي كبير الحجم فيه 120 غالون من الماء، ويجب أن تكون درجة حرارة الماء تتراوح ما بين 75 و 82 درجة فهرنهايت، ويفرش فيه الرمال وتضع عليها بعض الصخور.

اسماك الزينة المتوحشة

اسماك الزينة الولودة

هي نوع من أنواع اسماك الزينة التي يقوم أغلب محبي الأسماك بتربيتها، وتتميز هذه الأسماك بألوانها الجذابة، وتتناسب مع الأشخاص الذين لأول مرة يقومون بتربية اسماك الزينة كما أن فروخ هذه النوعية متوفر دائمًا في الأسواق باستثناء الأنواع النادرة منها.

ومن ضمن أنواع سمك الزينة الولودة:

  • Swordtail Fish – سمكة سوردتيل

يعد هذا النوع من أشهر أنواع سمك الزينة البرتقالي التي يربيها الهواه في أحواض السمك بسبب شكله الفريد، وألوان زعانفه الزاهية ويطلق عليه اسم سيف البحر الأحمر أو سيف البحر الأخضر لأن جسمه يحتوي على أجسام خضراء زيتونية مع شريط طولي أحمر  اللون.

تعيش هذه السمكة في المياه العذبة بأمريكا الوسطي وأمريكا الشمالية، وهي عبارة عن أسماك متوسطة الحجم مما يجعلهم لا يحتاجون إلى مساحة صندوق زجاجي كبير الحجم وتتكيف بسهولة مع ظروف البيئة التي تعيش فيها.

  • Guppies Fish – سمك الجوبي

تعتبر سمك الجوبي من أبرز أنواع أسماك الزينة المناسبة للمبتدئين والتي يكثر من الهواة تربيتها، وعلى الرغم من أن الموطن الأصلي لهذه الأسماك في أمريكا الوسطي والبرازيل لكنها تتكيف بسهولة مع البيئة التي تعيش فيها وتتكاثر بها بسهولة.

اسماك الزينة الولودة

تتميز هذه الأسماك بعدم تشابهها في الألوان والأشكال فلكل سمكة جوبي لون وشكل مختلف، والأكثر انتشارًا في شكل الزعانف هو الذيل المدبب والدائري الذي يأخذ شكل مروحة أو مثلث.

يفضل أن يعيشون داخل أحواض زجاجية أرضيتها مفروش فيها الحصي، ومزروع فيها النباتات العائمة مثل السراخس لأنه يحصل منها في أغلب الأحيان على الغذاء.

اسماك الزينة في المنام

قد يري البعض اسماك الزينة في المنام مما يجعلهم يرغبون في معرفة تفسيره، وإليكم تفسير ابن سرين للآتي:

  • رؤية حوض السمك كبير الحجم وفيه أسماك زينة كثيرة ملونة فإن ذلك رزق أو خير سوف يحصل عليه.
  • رؤية حوض السمك كبير الحجم لا يحتوي على أي سمك موجود داخل بيته ويبحث عنه فإن ذلك يدل على فقدان الشخص لماله وسوف يبحث عنه دون معرفة مكان فقدانه.
  • رؤية الشاب الأعزب أنه يشتري سمك زينة فإن ذلك تفسيره أنه سوف يتزوج عن قريب.
  • رؤية الشخص حوض سمك زينة يحتوي على عدد كبير من الأسماك فتفسير ذلك أنه سوف يسمع خبر مفرح أو سوف يحصل على سعادة لا حدود لها.
  • رؤية حوض سمك زينة به أسماك كثيرة في بيت شخص آخر، فذلك دليل على أنه سوف يحصل على خير وفير من صاحب البيت أما في حالة رؤيته للحوض فارغ من أسماك الزينة فذلك تفسيره أنه سوف يكون مقاسم له في الخسارة أو الحزن التي سوف تصيب صاحب البيت.
  • رؤية المرأة العزباء لسمكة تتحرك في الحوض بجوار سمكة أخري ذات لون مختلف فإن ذلك دليل على الزواج لأنها تدل على الرفيق أو الصديق.

وفي نهاية موضوعنا قد أوضحنا لك أنواع اسماك الزينة وطرق تربيتها في حالة رغبتك كنوع من أنواع الهواية أو إضفاء روح إلى ديكور منزلك أو مكتبك.

المصدر: عالم الحيوان

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى