عالم البحارفوائد السمك

أضرار السمك ومخاطره بين الحقيقة والخرافات

السمك بالتأكيد له فوائد عديدة وبالتأكيد نعرفها جميعاً، ولكن هل من الممكن ان يكون السمك ضار عند تناوله في بعض الحالات, فما هي أضرار السمك ؟ نوضح لكم اضراره، وأي نوع من السمك الذي يمكن القول أنه ضار ولا يمكن تناوله أبدا فيما يلي.

أضرار السمك البلطي المزارع

تحدثنا سابقاً عن الفرق بين سمك البحر وسمك المزراع، حيث قد يحتوي السمك البلطي الخاص بالمزارع على أحماض أوميجا 6 وهى أقل فائدة من أحماض الأوميجا 3 الموجودة في أنواع السمك البلطي الذي يتم صيده من الأنهار والبحار، فهناك عدة دراسات تفيد أن أحماض أوميجا 6 قد تسبب ضرر كبير وتزيد من الالتهابات في الجسم إن تم تناوله بكميات، كما أنه قد يزيد من نسبة التعرض لأمراض قلبية.

وقد يتلوث البلطي الموجود في المزارع السمكية بسبب بعض المواد الكيميائية الضارة، فقد تم رفض شحنة كبيرة من دولة الصين وذلك لأنها غير مطابقة للمواصفات فهي تحتوي على أسماك تعرضت لبعض المواد الكيميائية من خلال تغذيتها، فهذه المواد قد تسبب الكثير من الأمراض كالسرطان وبها عدة مواد سامة تؤثر على الجسم بالكامل.

و من أضرار السمك أنه قد يتعرض سمك البلطي إلى بكتيريا تسمى بكتيريا السالمونيلا وذلك بسبب كثرة الطلب من الأفراد على السمك البلطي فتم عمل عدد كبير من المزارع السمكية، وهذا أتاح لأصحاب تلك المشاريع فرصة عدم الاهتمام بنظافة المزارع، فقد تجد أن هناك كمية كبيرة من التلوث الموجود في المياه والتي تسبب الكثير من الأمراض وتنتقل من إنسان إلى أخر.

يمكنك التعرف بإستفاضة على اضرار بلطي المزارع بالتفصيل عن طريق الضغط هنا.

اسطورة اضرار أ%3ل السمك مع اللبن

من المعروف أن السمك يمتلك العديد من العناصر الغذائية المؤثرة في بناء جسم الإنسان، فهو يحتوي على كالسيوم وأحماض دهنية وبروتين، ومع كل هذه الفوائد داخل الأسماك قد نصح العلماء بعدم الكثرة والإفراط في تناوله، فقد يحتوي على نسب تلوث عالية قد تكون بسبب المواد الكيميائية أو المعادن الملوثة للبحار والأنهار وتسريبات النفط، وهذا ينطبق على جميع الأسماك الموجودة في المحيطات والأنهار أيضا. ومن أكثر الكذبات التي نتوارثها هي ان تناول السمك مع اللبن ضار.

عند تناول الاسماك مع مواد ومنتجات ألبان تحتوي على نسب كالسيوم عالية تعمل على تقوية العظام، فتناول السمك مع منتجات الألبان لا تسبب المرض الجلدي وهو البهاق كما يشاع،  فالبهاق يرجع إلى مرض وراثي وليس له علاقه بالأسماك، كما أنه ليس له علاقة بمرض تدمير خلايا البشرة والتي بها صبغة تدعى صبغة الميلانين فيظهر على الجلد لون أبيض، ولا يسبب ضرر بالمعدة أو حدوث قصور في أي وظيفة لعضو بالجسم، فكل هذه مجرد إشاعات ليس لها أساس من الصحة فهناك عدة مدن وبلاد معتادة دائما تناول السمك مع كوب اللبن.

أضرار أكل السمك للقطط

لا أحد يتخيل أنه يوجد أضرار للسمك يسببه للقطط الكثير، فما هو معروف أن القطط تعشق السمك لكن يجب أن يكون تناوله بطريقة معينة، ولكي لا يسبب السمك أي ضرر للقطط ابعدها عن تناول السمك النيئ غير الناضج.

ومن أضرار السمك للقطط أن السمك النيئ يحتوى على التيا ميناز وهو إنزيم يقوم بتكسير فيتامين ب الموجودة في جسم القطط، كما أنه يسبب لهم غثيان وصعوبة في المواء وتجد القطط لا تستطيع المشي أو الحركة جيدا بعد تناوله.

والسمك بصفة عامة قد يكون له أضرار في حال أن تم تغذية السمك بطريقة غير سليمة ان كان في مزارع سمكية، وان تم صيده من البحر أو النهر تجده أفضل بكثير لكن عليك عدم تناوله بكثرة، كما أن السمك الذي يستخرج من الأنهار والبحار يكون ألذ طعاما وأجود، لذلك عليك معرفة نوع السمك الذي تفضله وتعرف ما يخصه من مزايا وعيوب قبل تناوله.

وأخيرا فوائد السمك أكثر بكثير من أضرار السمك ، فهناك بلدان يتناولون السمك بطريقة مستمرة تصل إلى 3 مرات في الأسبوع، ولا يسبب لهم أي ضرر ولكن بشرط تناوله بشكل سليم.

و بمناسبة اضرار السمك، تعرف ايضاً على اضرار اوميغا 3 بلس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى