صيد السمك

افضل طعم لصيد السمك الطبيعي والصناعي وانواع الطعوم

من أجل جذب الأسماك بسهولة إلى السنارة والحصول على صيد وفير يبحث كل صياد دائماً عن افضل طعم لصيد السمك ، لذا إذا كنت مهتما بالصيد فعليك بمتابعة هذا الموضوع لكي تتعرف بالكامل على أنواع الطعوم التي يتم استخدامها في صيد الأسماك والأفضل بينها.

افضل طعم لصيد السمك بالسنارة

يعتمد الصيادون على أنواع مختلفة من الطعوم التي يتم استخدامها في جذب الأسماك، ويعتمد اختيار نوع الطعم على نوع السمك المراد صيده، حيث أن بعض أنواع الأسماك لا تأكل اللحوم وبعضها الآخر تأكل أشياء معينة ولهذا لا بد أن يتم اختيار الطعم على هذا الأساس، ولا نستطيع القول بأن نوع معين من الطعم هو أفضل الأنواع، بل لا بد من إيضاح كافة الأنواع وذكر أفضلها بالنسبة لأنواع السمك المختلفة كما سترون في الفقرات القادمة.

وفيما يلي أفضل أنواع طعم لصيد السمك:

الأسماك الصغيرة الحية افضل طعم لصيد السمك

تعتبر الأسماك الحية من أفضل أنواع الطعوم لصيد الأسماك الكبيرة والمتوسطة والتي تتغذى في الأساس على الأسماك الصغيرة، ولذا يعتبر هذا غذاؤها الأساسي لذا فإن هذه الأسماك تنجذب بقوة نحو هذا الطعم.

ومن أشهر الأسماك التي تتغذى على الأسماك الحية سمكة القرش، سمكة أبو سيف، وسمكة التونة وغيرها العديد من الأسماك المفترسة.

يكمن دور السمكة الصغيرة في الرائحة والشكل والحركة والطعم، حيث أنك تقدم وجبة هنية وأساسية للسمك الكبير مما يجعله ينجذب بكل قوة نحو طعمك وبالتالي تقوم بصيده بسهولة تامة.

طعم السمك الصغير

الديدان لصيد السمك

يتم استخدام الديدان كطعم من قبل الكثير من الصيادين وخاصة في المياه العذبة كالبحيرات والأنهار ومن أهم وأفضل أنواع الديدان التي يتم استخدامها كطعم دودة الدم الحمراء ودودة الأرض المطرية ودودة الذباب وغيرها من الأنواع الأخرى، كما أنه في بعض الأحيان يتم استخدام أنواع من الحشرات البسيطة مثل الفراشات والصراصير ولكنها لا تأتي بمثل هذا المفعول الذي تأتي به الديدان، ومن الممكن اعتبارها واحدة من افضل طعم لصيد السمك .

طعم صيد السمك

طعم العجين

يعتبر هو الطعم الأشهر والأكثر استخداما من قبل الصيادين على الشاطئ خاصة بالنسبة للأسماك الصغيرة، كما يمكن استخدام الخبز أيضاً، ويعتبر من أكثر الطعوم المستخدمة نظرا لأنه متوفر ويسهل الحصول عليه كما أنه مصدر غذاء رائع للسمك الذي ينجذب إليه. اقرأ المزيد حول طريقة صيد السمك بالعجين من هنا.

طعم العجين

طعم لحم الحبار

نتحدث هنا عن واحد من الطعوم الرائعة والتي لا يستطيع السمك مقاومتها نظرا لرائحته الجذابة وطعمه الرائع بالنسبة للأسماك، ولذا يعتبر من افضل طعم لصيد السمك.

طعم لحم الحبار

الطعم الصناعي

يتم تشكيل بعض أنواع الطعوم صناعيا لكي تشبه تماما الطعم الطبيعي، حيث يتم تجسيد الديدان والأسماك والحشرات، وهنا تنخدع الاسماك لهذا الطعم الصناعي خاصة وأنه يتم إضافة رائحة إليه، ولكن بالطبع لا يأتي بنفس الفعالية التي يكون عليها الطعم الطبيعي.

كما ان الطعم الصناعي ثابت ولا يتحرك وهذا يعتبر عيب من الممكن مقاومته بواسطة تحريك الصائد له لكي تشعر الأسماك بأنه طعم طبيعي تماما ويتحرك بنفس الشكل.

الطعم الصناعي

افضل طعم لصيد السمك الكبير والصغير

سنتحدث هنا عن افضل طعم لصيد السمك بالنسبة لبعض أنواع السمك المشهورة، حيث ذكرنا سابقا أنه يوجد بعض الأسماك التي لا تفضل اللحوم، ولذلك سنوضح لك الطعم المناسب لكل نوع من السمك لكي تستخدمه إذا أردت الحصول على نوع معين مع العلم ان هناك فرق بين طعم الصيد و علف الاسماك المستخدم في تربية الاسماك.

  • الأسماك الصغيرة: تفضل الديدان والعجين، ولذا يتم استخدام هذين النوعين من قبل الصيادين الذين يريدون اقتناص هذه الأسماك خاصة من الشاطئ.
  • سمكة أبو سيف: تعشق أسماك أبو سيف سمكة السردين ولا تستطيع مقاومتها تماما ولذا يعتبر أفضل نوع من الطعوم لهذه السمكة.
  • سمكة الكارب: هذا نموذج من الأسماك التي لا تفضل اللحوم، حيث يتم صيدها بواسطة حبات الذرة المنقوعة ولذا تختلف طريقة صيدها عن غالبية الأسماك الأخرى.
  • سمكة القرش: بالطبع تفضل هذه السمكة المفترسة اقتناص الأسماك الحية مثل سمك السردين والبوري ولذا يتم استخدامهم كطعم لها.
  • سمك الهامور: يعتبر الحبار هو الطعم الأفضل للهامور.
  • الشعري: يتم اصطياده بواسطة الحبار أيضاً، كما يمكن استخدام العجين.

افضل طعم لصيد السمك

هذه هي أهم الأسماك التي يبحث الصيادون عنها، وقد تحدثنا افضل طعم لصيد السمك بالنسبة لكل نوع. ولذا نكون هنا قد ختمنا حديثنا عن طعوم السمك المشهورة والمستخدمة من قبل الصيادين، يمكنك استخدام أي نوع من الأنواع السابقة خلال مواسم الصيد في النيل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى