صيد السمك

الصيد بالجمبري وانواعه للحصول على سمك وفير

تعرف على انواع الجمبري المناسبة للصيد وكيفيه الصيد به

يعتبر الجمبري من أفضل أنواع الطعوم التي يفضلها عدد كبير من الأسماك وأهمها سمك البلطي، ومن المعلوم أنه يتم استخدام الأسماك الحية كطعم في عمليات الصيد مثل سمك السلمون والسردين وكذلك الجمبري، وهنا نستعرض معكم بالتفصيل طريقة الصيد بالجمبري ومميزاتها وكيفية القيام بها وذلك لكي تستطيع استغلال هذه السمكة المميزة في الحصول على صيد وفير.

طريقة الصيد بالجمبري

يوجد العديد من أنواع الطعوم التي يتم استخدامها في عملية صيد الأسماك، ويفضل كل صياد نوع معين يعتمد عليه وذلك بناء على الفعالية التي يأتي لها الطعم وكذلك السعر الخاص به، وقد انتشرت حديثا أنواع من الطعوم الصناعية الرائعة التي تأتي بنتائج مميزة تكون قريبة جدا من الطعوم الطبيعية وأهم مميزاتها أنه يتم استخدامها مرات عديدة وليس مرة واحدة فقط مثل الطعم الطبيعي الذي تلتهمه الأسماك.

وبالطبع يعتبر الطعم الطبيعي ذات فعالية ونجاح أكبر في صيد الأسماك خاصة وأنك نقدم للسمك شيء يحب طعمه ورائحته وبالتالي يقوم السمك بالتهامه بسرعة كبيرة مما يؤدي إلى اشتباكه في خطاف السنارة، ومن بين الطعوم الطبيعية المستخدمة طعم الجمبري الذي تفضله أنواع عديدة من الأسماك منها سمك البلطي.

ولهذا تعتبر طريقة الصيد بالجمبري من الطرق المميزة والتي تأتي بنتائج ممتازة للغاية ومن أل ذلك أعددنا لك هذا الموضوع لكي تتعرف على أنواع سمك الجمبري وطرق الصيد به، فقط تعرف على افضل اوقات صيد السمك بالسنارة ثم تابع معنا.

أنواع السمك الجمبري لصيد الأسماك

يوجد أنواع عديدة من سمك الجمبري ويتم استخدامها كطعم في عملية الصيد، وفيما يلي أهم هذه الأنواع:

الجمبري العقر

هو نوع صغير الحجم من الجمبري يمتاز بأنه متجانس اللحم ودو مذاق رائع يتم استخدامه في الصيد من الشاطئ ويوجد هذا النوع من الجمبري طوال فترات العام إلا أنه يكثر في فصل الشتاء ويتم بيعه في العديد من محلات الأسماك وبيع الطعوم.

يتم استخدام هذا النوع من الجمبري كطعم سواء بقشره الطازج أو بدونه ويتم حفظه بعيدا عن الضوء في جو رطب يفضل أن يكون ملفوف في ورق جرائد وبذلك يمكنك حفظه لأطول فترة ممكنة، ويوجد العديد من أنواع الأسماك التب تفضل هذا النوع منها سمك الدنيس وسمك الوقار والغوزيلة الكبيرة وعدد كبير من الأسماك الأخرى.

أما بالنسبة إلى طريقة الصيد بالجمبري باستخدام هذا النوع فتتم عن طريق تركيبه كاملا في السلاح وذلك إذا كان صغير الحجم، أما إذا كان كبير الحجم فيمكن نزع رأسه وتركيبه بشكل عادي، كما يمكنك تقشيره وتقطيعه إلى قطع صغيرة مناسبة لحجم سن السنارة وحجم السمك المراد صيده ويستطيع الصيد استخدامه أكثر من مرة عن طريق التمليح والتخزين في الثلاجة.

يتم تمليح الجمبري عن طريق فرده على ورق من أجل امتصاص الماء الموجود بداخله، وبعد ذلك يتم وضع طبقة من الملح عليه ثم يوضع في تيار الهواء وعدم السماح لأشعة الشمس بالنزول عليه ثم يتم إزالته من الهواء ووضعه في أكياس وتخزينه في الثلاجة ومن الممكن وضع قطرات من الزيت عليه بعد التمليح ثم القيام بتصفيته باستخدام مصفاة من أجل إزالة الزيت والملح وبهذه الطريقة يمكنك الحفظ الجمبري لأطول فترة ممكنة.

الصيد بالجمبري

الصيد بالجمبري النطاط

يعتبر الجمبري النطاط من أغلى وأجود أنواع الطعوم وعلى الرغم من زيادة سعره إلا أن الكثير من الصيادين يعتمدون عليه لما له من نتائج فعالة ورائعة جدا في صيد الأسماك ويوجد بشكل كبير في فصل الصيف، كما يتم صيده من حواف الصخور، ويفضله عدد كبير من الأسماك منها سمك الشراغيش والدنيس وغيرها.

يعتبر الصيد بواسطة هذا الطعم من البحر الأبيض المتوسط فكرة ممتازة للغاية، حيث أن أفضل طريقة لصيد الأسماك هو توفير طعم لها من نفس البيئة التي تعيش فيها ولذا يعتبر طعم الجمبري النطاط من الطعوم الرائعة.

طعم الجمبري البرغوت لصيد السمك

يتميز هذا الطعم بأنه رخيص الثمن بنسبة كبيرة عن الطعم السابق، ولذا يعد من أشهر الطعوم المستخدمة في منطقة البحر الأبيض المتوسط وكذلك المياه العذبة، ويشتهر هذا الطعم بأنه يقل حجمه في فصل الصيف ويكبر في فصل الشتاء.

الصيد بالجمبري

وهنا نكون قد تحدثنا بالتفصيل عن الصيد بالجمبري والطريقة الصحيحة للصيد، وكذلك أنواع الجمبري المختلفة التي يتم استخدامها كطعوم في عملية الصيد.

قد يهمك ايضاً: كيفية صنع قفص لصيد السمك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى