صيد السمك

صيد الاسماك بالسنارة فى الترع بالخطوات والصور

يعتبر صيد الأسماك واحدة من أهم الممارسات القديمة التي اهتم بها ملايين البشر، وخاصة في العصر الحديث الذي تم ابتكار العديد من طرق الصيد فيه اعتمادا على الكثير من الأفكار التي تسهل من عملية الصيد، ومن أهم طرق الصيد وأكثرها استخداما في العالم هي الصيد بالسنارة وهنا نتحدث عن صيد الاسماك بالسنارة فى الترع وأهم النصائح للحصول على صيد وفير من خلال أقل الجهد وأبسط الإمكانيات.

أغراض صيد السمك

يوجد العديد من الأغراض لصيد السمك والتي تختلف ما بين صياد والآخر، فبعض الصيادين يصطادون السمك من أجل الحصول على الغذاء حيث أن بعض المناطق في العالم تعتمد على السمك كغذاء أساسي ربما يتناولونه بشكل شبه يومي خاصة المناطق القريبة من البحار والجزر.

والبعض الآخر يصطاد السمك من أجل التجارة، حيث يقوم بالصيد والبيع وبالتالي الحصول على المال، ويوجد العديد من الصيادين يعتمدون على الصيد كمهنة ممتعة، كما يوجد بعض الصيادين مم يتخذ الصيد هواية وربما رياضة يمارسها من أجل الاستمتاع بالوقت لا سيما الصيد بواسطة السنارة.

مع اختلاف أغراض صيد السمك على حسب كل صياد، فإن الأساسيات والطرق المستخدمة واحدة، حيث يوجد العديد من الطرق القديمة التي لا تحتاج أي أدوات مثل الصيد باليد، كما يوجد الكثير من الطرق الحديثة والرائعة في صيد الأسماك ومنها الصيد بالشبك والطائرات الهوائية والصيد بالقمح والكولا وغيرها العديد.

ومن أهم طرق الصيد هو الصيد بالسنارة ويوجد أنواع من السنارات المستخدمة وقد تحدثنا في مقالات أخرى عن أنواع  السنارات وأسعارها في مصر وكذلك أماكن الشراء.

ويوجد نوعين من الأسماك التي يتم صيدها بشكل عام وهي أسماك المياه المالحة مثل سمك موسى والسمك المفلطح وسمك الصخرة، وكذلك سمك المياه العذبة التي تتمثل في البحيرات والأنهار وكذلك الترع، وموضوع حديثنا في هذا المقال عن صيد الاسماك بالسنارة فى الترع ومن أشهر الأسماك الموجودة في المياه العذبة سمك الشمس والسلمون والكرابي وسمك الوالي والقاروس وغيرهم.

وهنا سنركز الحديث عن الصيد من الترع حيث يعتمد عليها الكثير من الصيادين في الحصول على صيدهم من الترع التي تحتوي على كمية كبيرة من الأسماك.

الصيد في الترع

كيفية صيد الاسماك بالسنارة فى الترع

يوجد الكثير من أنواع السمك في المياه العذبة التي تتمثل في البحيرات والأنهار والترع، هنا سنتحدث معكم عن كيفية صيد الاسماك بالسنارة فى الترع  وفيما يلي أهم الخطوات والنصائح التي تمكنك من الحصول على صيد وفير:

في البداية لا بد من اختيار مكان مناسب للصيد ويوجد العديد من الترع التي تحتوي على كمية كبيرة من الأسماك، ويفضل اليد في أماكن التقاء المياه العميقة مع المياه الضحلة وتجنب الأماكن المتسخة، كما أن المناطق التي يوجد بها كمية كبيرة من الحشرات والأعشاب يوجد بها أسماك وفيرة تبحث عن طعامها.

تعلم بالتفصيل طريقة صيد السمك بالسنارة للمبتدئين

تفاصيل هامة حول الصيد في الترع بالخطوات

لا بد من اختيار الوقت المناسب من أجل صيد الاسماك بالسنارة فى الترع ويعتبر أفضل  الأوقات أثناء غروب الشمس وقبل شروقها حيث تخرج الأسماك في هذا الوقت للبحث عن الطعام.

لا بد من اختيار صنارة مناسبة للصيد تتناسب مع طول الصياد، وأن تكون مصنوعة من مادة مرنة لكي لا تنقطع، ويوجد العديد من أنواع السنارات التي تحدثنا عنها في مقالات أعرى وعن أسعار  كل نوع منهم وأماكن الشراء.

اختيار الخيط والخطاف المناسبين لنوع الأسماك، ويفضل الاعتماد على الخيوط الرفيعة، كما أن حجم الخطاف لا بد أن يكون متوافق مع حجم السمك المراد صيده.

وضع الطعم في الخطاف، ولا بد من اختيار طعم مناسب للسمك المراد صيده، ويوجد الطعم الطبيعي والصناعي الذي يكون شبيها بالطعم الطبيعي من حيث الشكل والرائحة.

يتم بعد ذلك رمي الخيط في الماء على مسافة مناسبة وعند مسك أي سمكة بالخطاف وشدها للقصبة تقوم بالشد والإرخاء في محاولة لتقليل قوة السمكة وبالتالي السيطرة عليها وإخراجها من الماء بسهولة تامة.

بعد ذلك يتم تحرير السمكة من الخطاف برفق ووضعها في حاوية السمك التي تحتوي على الثلج من أجل المحافظة على السمك.

صيد السمك بالسنارة في الترع

هذه هي أهم خطوات صيد الاسماك بالسنارة فى الترع  وتعتبر خطوات بسيطة جدا، كما يمكنك صنع سنارة من منزلك إذا لم تكن قادرا على شراء سنارة صيد، وذلك من خلال بعض الأدوات البسيطة غير المكلفة مثل الخيط والقصبة وأثقال الرصاص. تعلم بالتفصيل طريقة عمل السنارة البسيطة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى