صيد السمك بالسنارة من الشاطىء

تعلم صيد السمك بالسنارة من الشاطىء بالتفصيل بالفيديو

صيد السمك بالسنارة من الشاطئ لها عشاقها من مختلف الأشخاص حول العالم، حيث يعتبر طريقة جيدة وفعالة لراحة البال والبعد عن المشاكل والضوضاء، بجانب أنها حرفة للكثير من الناس، ولذا نتحدث هنا عن هواية وحرفة في نفس الوقت، ومن أهم مميزات الصيد أنه يعلم الصبر نظرا لعدد الساعات الطويلة التي يقضيها الصائد في انتظار السمك، ويوجد الكثير من الطرق الحديثة التي تم ابتكارها للصيد، إلا أن الصيد بالسنارة يعتبر الأبرز والأفضل، وهنا ستتعرف على كيفية استخدام السنارة في صيد الأسماك من الشاطىء بطريقة صحيحة.

الأدوات المُستخدمة في صيد السمك بالسنارة من الشاطئ

تختلف الأدوات المُستخدمة في الصيد من الشاطىء من صياد لآخر، ولكن هناك بعض الأدوات الأساسية التي يستخدمها أي صياد مثل:

  • القصبة والتي يوجد منها القصبة الطبيعية والصناعية، وتتواجد الماكينة مع القصبة الصناعية.
  • السنارة والخيط المستخدم معها.
  • الطعم، ويكون مرتبط بنهاية الخيط، وهو الشيء الذي يجذب الأسماك للسنارة، وفي العادة يتم استخدام الديدان كطعم، كما يوجد طعم صناعي أيضاً.
  • وعاء جاهز لوضع السمك فيه ويُفضل أن يكون محتويا على الثلج لكي يتم الحفاظ على السمك لأطول فترة ممكنة.

احتياطات صيد السمك بالسنارة من الشاطىء

لكي تبدأ في عملية الصيد عليك بالاهتمام ببعض التفاصيل للحصول على نتيجة مناسبة وصيد وفير، مثل اختيار مكان مناسب كالشاطئ وكذلك تجهيز كل الأدوات التي تحتاجها في الصيد والتي ذكرناها قبل قليل، بالإضافة إلى الاهتمام بوضع طعم مناسب وسحب السنارة عند الشعور باهتزازها، وأهم ما في الأمر الصبر، لذا لا بد أن تكون صبوراً دائما عند ذهابك للصيد.

ويعتبر الصيد من الشاطئ من أشهر أماكن الصيد حيث يتميز بوجود وفرة من السمك بالإضافة إلى المتعة الكبيرة، وهنا لا بد أن نلتزم ببعض الأساسيات المهمة والتي تتمثل في التالي:

  • الوقوف بثبات تام، ورمي السنارة في المناطق البعيدة من المياه، وذلك لأن الأسماك توجد بوفرة في المياه العميقة.
  • الاهتمام بأن تكون البوصة في وضع الاعوجاج، وذلك لأن هذا الاعوجاج يعتبر عامل هام في وصول الرمية لأبعد مسافة ممكنة وبالتالي الحصول على المزيد من الأسماك.
  • استخدام ماكينة كبيرة للصيد، حيث ان الماكينات الكبيرة تساعد في وصول خيط السنارة إلى مكان بعيد.
  • الحرص على أن يكون الثقل أقل من 150 جرام وذلك في حالة رمي الخيط لمسافات بعيدة.
  • لا بد أن تكون قوة الجسد متناسقة، وذلك بالنسبة للذراعين والرجلين والوسط، حيث أن تناسق القوى في هذه المناطق الثلاث يساعد في التوازن ورمي الخيط في مسافة بعيدة.

هذه أهم الأساسيات التي يُفضل الالتزام بها للحصول على أفضل النتائج وصيد كمية وفيرة من السمك في أقصر وقت ممكن، يمكنك العمل على اساسيات صيد السمك الكبير بالسنارة اذا كنت تركز على الأسماك الأكبر حجماً.

الصيد من الشاطىء

أفضل طعم لصيد السمك بالسنارة من الشاطئ

يختلف الطعم المُستخدم في عملية الصيد باختلاف نوع السمك، حيث يوجد أنواع عديدة من الطعم تتمثل في التالي:

  • الأسماك الحية: يعتبر من أشهر وأفضل أنواع الطعوم المستخدم في عملية الصيد، حيث بواسطته يتم صيد الكثير من أنواع الأسماك ومنها التونة والقرش لأن هذه الأسماك تتغذى على السمك الحي الصغير وبالتالي فإن استخدامه يعتبر رائع جدا.
  • العجين: يتم استخدامه في صيد الأسماك الصغيرة من الشواطئ، ويعتبر طعم متوفر وسهل الحصول عليه.
  • الديدان: من الممكن أن نقول بأن الديدان تعتبر أفضل طعم لصيد السمك بالسنارة من الشاطىء حيث انه نوع الطعم الأكثر استخداما ويأتي بنتائج جيدة في الأنهار.
  • الحشرات: في بعض الأحيان يتم استخدام أنواع من الحشرات كطعم في عملية الصيد، ولكن يعتبر هذا النوع من الطعم غير فعال مثل الأن اع الأخرى.
  • الطعم الصناعي: هو طعم تم تصنيعه بنفس رائج وشكل الطعم الطبيعي ولذا ينجذب الأسماك إليه، ولكن يعتبر الطعم الطبيعي أفضل بكثير من الطعم الصناعي نظرا لأن غير مكلف.

هذه أهم أنواع الطعم التي تستخدم في صيد السمك بالسنارة من الشاطئ وهنا نكون قد تحدثنا عن عملية الصيد وأهم الأدوات المستخدمة وكيفية القيام بهذه الهواية الرائعة بالطريقة الصحيحة.

قد يهمك ايضاً: طريقة صيد الاسماك في الترع

فيديو يوضح الصيد من الشاطىء Surf Fishing

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *