أنواع الأسماكصيد السمك

سمك الغودة _ دليل متكامل لأهم المعلومات

يعد سمك الغودة من الفصائل السمكية النادرة، والتي قلما يمكنك الاستماع عن ماهيتها، تخصص هذا الموضوع للتعرف على أهم تفاصيل هذه السمكة بشيءٍ من التفصيل.

سمك الغودة

تسمى هذه السمكة بعدة مسميات، أبرزها ما يرد أدناه:

  • السخلة.
  • تمنون.
  • السكن.
  • الفتلة.
  • الكوبيا كما يسمونها في مصر.
  • سيقين.
  • سيكين.

وهي سمكة اسطوانية، طويلة، لذيذة الطعم، قد يصل طولها إلى  2 متر في كثير من الأحيان، أما وزنها فيصل لـ 70 كيلو جرام.

كما وتعيش سمكة السخلة وحيدة، دون مجموعات، باستثناء موسم التكاثر، وتتواجد بالمناطق الاستوائية الدافئة بالمحيط الأطلنطي، كما تكثر في السواحل الجنوبية بالبحر الأحمر، المنطقة الغربية من الخليج العربي، تعيش كذلك بسواحل المحيط الهندي، الساحل الجنوبي الأفريقي، جنوب دولة اليابان، وهي من الأسماك المهاجرة بحثًا عن المياه الدافئة.

فوائد سمك الغودة

وهي كجميع أنواع الأسماك تحتوي على الكثير من الفيتامينات والمعادن، كما في الأوميجا 3، والذي يقوي الذاكرة، ويسهم في حل مشاكل التذكر وصعوبة التعلم.

أيضًا البروتين والذي يسهم في تنظيم الهرمونات، كما يبني العضلات، يحافظ على صحة ونضارة الجلد والشعر.

كما يحتوي سمك الغودة على نسبة مرتفعة من الدهون والسيلينيوم، مما يجعلها مناسبة لتعزيز صحة القلب والأوعية الدموية.

اقرأ المزيد عن سمك ابو منقار وخصائصه بالتفصيل.

سعر أسماك الغودة

سمكة السكن أو الكوبيا من أكثر الأسماك التي يمكن تربيتها في المزارع، وهو ما يتم فعليًا بالكويت، وتدرسه مصر، حيث تتميز بجودة لحومها، تميزها ونكهتها الخاصة، ومع ذلك فأسعارها في مصر ودول الخليج تعتبر مرتفعة نوعًا ما، قد تتجاوز المائة ريال سعودي في كثير من الأحيان.

أسماك الغودة في مصر

يطلق المصريون اسم سمكة الكوبيا أو الفتلة على سمك الغودة وهي سمكة غير معروفة لدى عموم المصريين ، تنتشر في محافظات السواحل، يقومون بطهيها بأشكال عدة، يرتفع سعرها تبعًا للموسم، فهي معقولة السعر من أبريل إلى سبتمبر، مرتفعة الأسعار فيما عدا ذلك.

سمك الغودة في السعودية

أما في السعودية فيطلق السعوديون اسم سيكين وسيقين على هذه السمكة، وهي من الأسماك المفضلة لدى السعوديين، وأسعارها مناسبة بالنسبة للجميع.

طريقة صيد سمكة السخلة

يتم صيد سمكة الكوبيا بأي من الوسائل الاختيارية تالية الذكر:

  1. الشباك الخيشومية.
  2. الميدار.
  3. الشب أو الخيوط.

وتتغذى هذه السمكة على كل مما يلي:

  1. السرطان البحري.
  2. الحبار.
  3. الأسماك الصغيرة.
  4. الروبيان.

طريقة تنظيف سمك الغودة

سمكة الغودة من الأسماك سهلة التنظيف، حيث يتم فتح بطن السمكة بسكين حاد، ثم تزال البطن والأمعاء، وتُغسل بالماء الجاري والخل والملح.

أفضل طرق الطهي

يفضل الكثيرون سمكة الغودة لتميزها بمذاقها اللذيذ الطيب، رائحتها الجذابة، ولكل جزء من أجزاء هذه السمكة طريقة خاصة لطهوها.

فالبطن والظهر تتبل بالملح والثوم والكمون، وتقلى بالزيت الساخن، أو يتم وضعها في المكبوس، أو الصالونة، أو في الطواجن بالفرن، وعلى التنور، أما الرأس فتقلى بعد تتبيلها جيدًا، وقد تشوى أجزاء السمكة على الصاج بعد تتبيلها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى