عالم البحار

معلومات عن الكائنات البحرية بالصور في المحيط والبحار

معلومات عن الكائنات البحرية بالصور بالبحار والمحيطات التي تعتبر حوض كبير مملوء بالماء، تحت سطحه يوجد مجتمع غني ومتنوع من الكائنات الحية، والمعروفة باسم الكائنات البحرية بجانب فواكه البحر، تعيش هذه المخلوقات فى مجموعات متنوعة من المناطق تحت الماء، وتختلف تلك المناطق بناءً على الخصائص الكيميائية والفيزيائية لذلك الجزء من المحيط حيث تتنوع خصائصها مثل محتوى الملح في الماء ودرجة الحرارة واختراق الضوء وتيارات المحيطات. يقدر أن هناك 1.4-1.6 مليون نوع من الكائنات البحرية بكوكب الأرض ولكن يبلغ  العدد الإجمالي للأنواع البحرية المشهورة حوالى 212000 نوع.

معلومات عن الكائنات البحرية بالصور

للكائنات البحرية تنوع كبير جداً، وليس من اليسير تصنيفها او حصرها وفقاً لخصائصها المتنوعة الكثيرة وأساليب حياتها ولكن يمكن اختصارها كالآتي:

  • الحيوانات البحرية الفقارية مثل (اللافكيات، فكيات الفم، الأسماك العظمية، رباعيات الأرجل، الطيور البحرية، الثدييات، الزواحف البحرية)
  • كائنات بحرية لافقارية مثل (الحلقيات، الديدان المسطحة، القشريات، الشوكيات، الرخويات، اللاسعات، الإسفنجيات)

بعض هذه الكائنات يستخلص الأوكسجين بواسطة الخياشيم وبعض الحيوانات تتنفس بواسطة الرئة عن طريق الصعود للسطح لتجديد الهواء. حتى في أعماق البحر ستجد حياة بحرية بين كائنات مختلفة الأشكال والألوان تعيش على استخلاص الطاقة من تحلل غاز كبريتوز الهيدروجين الخارج من باطن الأرض.

الكائنات البحرية بالصور
من اليمين .. العوالق – الطحالب – اللافقاريات – الزواحف – الثدييات البحرية – السيفونوفورات

يمكن تصنيف الحيوانات البحرية إلى مجموعات مختلفة في الصفات الرئيسية كما هو مذكور أدناه مع نبذة مختصرة عن كل نوع.

العوالق (البلانكتون)

توصف العوالق بأنها كائنات صغيرة أو مجهرية شفافة تطفو في مجموعات جماعية بالقرب من سطح الماء، تقع العوالق تحت رحمة تيارات المحيط لأنها لا تملك القدرة على السباحة. يعتبر البلانكتون النباتي او الحيواني من أهم العناصر الغذائية للأسماك.

الطحالب البحرية

من المحتمل أنك سمعت عن الأعشاب البحرية من قبل وربما تناولت بعض لفائف السوشي، ولكن هل تعلم أن الأعشاب البحرية هي في الواقع نوع من الطحالب البحرية؟ الأعشاب البحرية والعديد من الأنواع الأخرى من الطحالب البحرية تتواجد بكثره فى البحار والمحيطات.

اللافقاريات البحرية

تعد البحار والمحيطات موطن للكتير من اللافقاريات البحرية مثل ديدان البحر المنزلق، قنديل البحر الشبيه بالمظلة وشقائق النعمان البحرية الملونة. تشمل اللافقاريات أيضًا المحار والحبار والأخطبوط ونجم البحر.

الاسماك

الأسماك كائنات بحريه فقارية وتتميز ببعض الصفات التي تسمح لهم بالعيش في المحيطات مثل الزعانف  والخياشيم. تستخلص الأوكسجين المذاب في المياه، وفي معظم الأسماك ستجد خط على جانبي السمك يعرف بجهاز الخط الجانبي الذي يقوم بدوره في توليد مجال كهرومغناطيسي حول السمكة لتستشعر طريقها كالرادار. تنقسم هذه الفئة إلى أسماك تؤكل كالسردين وسمك السلمون، الهامور، البياض، الماكريل، التونة وغيرها الكثير والكثير من انواع الاسماك، وأخرى لا تؤكل مثل سمك البالون وسمكة الصندوق والقراض السامة.

الرخويات

تسمى الرأس قدميات كالأخطبوط والحبار، وتتميز بالأذرع الطويلة التي توجد بها مصاصات صغيرة، تستطيع الرخويات تغيير لونها حسب طبيعة المنطقة للهروب من الأعداء بالإضافة غلى الحبر الذي تطلقه عند التعرض لهجوم.

القشريات

تغطي قشرة صلبة تحمي جسد المفصليات، وتتكون أيديها وأرجلها من مفاصل التي تنمو مرة أخرى بمجرد قطعها، ومن اشهر أنواعها الاستاكوزا والجمبري والكابوريا، تحتوي على قيمة غذائية عالية وتسمى وتدخل ضمن وجبات فواكه البحر شوربة او طاجن.

الزواحف البحرية (البرمائيات)

ليست الزواحف البحرية الأكثر شيوعًا للسكان، لكنها بالتأكيد تعتبر اجمل الكائنات البحرية، حيث تشمل الزواحف البحرية الموجودة: الإغوانا البحرية، الثعابين البحرية، والسلاحف البحرية والتماسيح في المياه المالحة، ولعل أكثر الزواحف شهرة في هذه المجموعة هي السلاحف البحرية.

الثدييات البحرية

الثدييات البحرية مثل الدرافيل، كلب البحر، الحيتان، سبع البحر هي فقاريات من (ذوات الدم الحار) تتنفس الهواء مثل أي حيوان بري وتستطيع البقاء تحت الماء لمدة طويلة بدون التزود بالهواء حيث تخزن كميات كبيرة من الأوكسجين. تلد صغارًا، وتطعمها بالحليب، ولديها شعر وأذنين وعظم فكي بالأسنان. تمتلك العديد من  السمات التي تمكنها من التكيف مع الحياة في المحيط مثل:

  • الأجسام الانسيابية و الجلد الزلق و الزعانف التى تساعدها فى السباحة
  • الفرو والدهون لتزويدها بالدفئ

قد يهمك ايضاً: معلومات عن البحر الأحمر.

اغرب الكائنات البحرية

السيفونوفورات

السيفونوفورات

السيفونوفورات هى نوع من الحيوانات التي تشمل الشعاب المرجانية والهيدرويد وقناديل البحر الحقيقية. هناك حوالي 175 نوعًا موجود. بعض السيفونوفورز هي أطول الحيوانات في العالم، وقد تم العثور على عينات يصل طولها إلى 40 مترًا. غالبية السيفونوفورات طويلة ورقيقة ، تتكون في الغالب من مادة هلامية واضحة.

تحتوي بعض أنواع المياه العميقة على أجهزة هضم برتقالية داكنة أو حمراء يمكن رؤيتها داخل أنسجتها الشفافة. السيفونوفورز هشة للغاية وتتكسر إلى العديد من القطع حتى تحت أدنى قوة. العديد من السيفونوفورز تتوهج باللون الأخضر أو الأزرق عند الانزعاج. جميع السيفونوفور.

الحبار مصاص الدماء

الذى يتجول فى الظلام ويلف اذرعه حول جسمه تاركاً بروزات عضميه حاده تمكنه من مص دم ضحيته.

تعرف على المزيد عن أغرب الكائنات البحرية واسرار تعرفها لأول مرة.

أسرع الكائنات البحرية

أسرع حيوان في البحر هو المارلين الأسود حيث يمكنه قطع مسافه 129 كم / ساعة (80 ميل في الساعة).

تعتبر  سمكة الشراع  تانى اسرع الحيوانات البحرية، حيث لها القدرة على قطع مسافه  68 ميل في الساعة (109 كم / ساعة).

تعيش هذه المخلوقات المذهلة في المياه الدافئة والمعتدلة وتنمو بسرعة كبيرة. يمكن أن يصل طولها بين 4 و 5 أقدام (1.2 إلى 1.5 م) في عام واحد. يمكنهم أيضًا رفع “الشراع” على ظهرهم ليبدوا أكبر وأكثر تخويفًا عندما يواجهون تهديدًا.

فى المرتبه الثالثه تأتى سمكه ابو سيف ويليها التونة ذو الزعنفة الصفراء.

انواع الكائنات البحرية الخطيرة

  • أسماك جلدها سام ويخطر لمسها مثل السمكة الصخرية، سمكة الأسد، السمكة الكهربائية، قنافذ البحر، الرقطية.
  • الشعاب المرجانية النارية والتي تمتلك العديد من الخلايا اللاسعة وتسبب إصابات بالغة من الحروق.
  • الأسماك المهاجمة مثل سمك البركودا، سمك القرش، البيرانا المتوحشة، سمكة النمر، وغيرها من الاسماك الخطيرة اضغط هنا للتعرف عليها بالتفصيل بالصور.

كما وضحنا معلومات عن الكائنات البحرية بالصور في ايجاز بسيط. وفي النهاية سيظل عالم المحيطات والبحار بمخلوقاته الرائعة موطن الانبهار والغموض التى تدهش العقول. فسبحان الذى ابدع كل شىء خلقه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى