صيد السمك

ايام الحمل والفساد وأفضل اوقات صيد السمك بالوطن العربي

صدق من قال الصيد فن، هو فن اختيار الوقت والمكان قبل أن يكون فن من ناحية عملية الصيد بحد ذاتها، حيث أن اختيار الوقت والمكان يعد من الأساسيات والعوامل الهامة التي قد تجعلك قادراً على الحصول على سمك وفير، وقد تجعل عملية الصيد مرهقة ومضيعة للوقت فقط، ومن بين العوامل التي على أساسها يتم اختيار الوقت المناسب ايام الحمل والفساد وهي أيام معينة تحدث فيها هاتين الظاهرتين، لذا تعالوا بنا لكي نتعرف على معنى كل ظاهرة منهما وعلى كل التفاصيل الخاصة بها مع ذكر أيام كل ظاهرة.

أهمية معرفة ايام الحمل والفساد

الحمل والفساد هما ظاهرتان طبيعيتان لهما دور كبير جدا في عملية الصيد، وهنا ستتعرف معي على معنى كل واحدة منهما.

ظاهرة الحمل

هي ظاهرة تسبب تيارات قوية تحت الماء وتنتج هذه التيارات القوية عن حركة القمر، ولا يصح الصيد بالقارب بطريقة التسقيط في هذه التيارات القوية، حيث أن السمك يتعب ويهرب تحت الماء بسرعة كبيرة، ولذا إذا كنت تباشر عملية الصيد بالقارب فلا بد أن تعرف ما إذا كان هناك ظاهرة حمل في البحر أم لا.

ظاهرة الفساد

هي عكس ظاهرة الحمل تماما وفيها تكون التيارات البحرية ضعيفة جدا تحت الماء، وبهذا تأكل الأسماك بكثرة، ولذا في خلال هذه الفترة يعد الصيد بالقارب من خلال اتباع طريقة التسقيط خيار رائع جدا يمكنك من الحصول على صيد وفير.

مما سبق يتضح مدى أهمية معرفة ايام الحمل والفساد ومعرفة ما تعنيه كل ظاهرة منهما لكي تختار الوقت المناسب للصيد، وفي الفقرات القادمة سنوضح هذه الأيام.

ايام الحمل والفساد

هناك حسبة بسيطة جدا تمكنك من معرفة هذه الأيام على مدار الشهر، حيث أن الفترة ما بين اليوم الخامس وحتى اليوم الحادي عشر في الشهر أي 6 أيام هي أيام فساد، وفي الفترة ما بين اليوم الثاني عشر وحتى يوم 18 في الشهر هي فترة حمل.

أما في الفترة ما بين يوم 19 وحتى يوم 26 فهي فترة فساد، والفترة ما بين يوم 27 وحتى يوم 4 تكون فترة حمل.

هذه هي ايام الحمل والفساد ولذا يمكنك تمييز هاتين الظاهرتين الآن ومعرفة أيامهما، وفي الفقرات التالية سنتحدث عن مدى تأثيرهما في عملية صيد السمك.

قد يهمك ايضاً: موسم صيد الكاليماري في البحر الاحمر

افضل اوقات الصيد ايام الحمل والفساد

كما وضحنا فإن ظاهرة الحمل والفساد مرتبطان بالقمر مثل المد والجزر، ويمكن تقسيمها حسب الشهر الهجري كالآتي:

  1. تيارات ضعيفة (ايام فساد): يفضل خلالها الصيد من القارب من يوم 5 إلى يوم 11 و من 19 إلى 26 من الشهر الهجري.
  2. تيارت قوية (حمل): يفضل فيها الصيد من الشاطىء وذلك من يوم 12 إلى 18 و من 27 إلى 4 من الشهر التالي.

وبشكل هام تكون أفضل اوقات الصيد هي : 3 – 4 – 11 – 12 – 17 – 18 – 26 – 27

تأثير أيام الحمل والفساد على عملية الصيد

الحمل والفساد

ظاهرتي الحمل والفساد لهما تأثير كبير على عملية الصيد خاصة في البحر الأحمر والخليج العربي، أما بالنسبة للصيد بالقارب من خلال البحر الأبيض المتوسط فإن التأثر بظاهر ة الحمل والفساد يكون بسيط جدا ويكاد أن لا تتأثر عملية الصيد بهما خاصة إذا كان الصيد من عمق أقل من 80 متر في المياه.

ويعتبر العامل المؤثر بنسبة كبيرة على عمليات الصيد في البحر الأبيض المتوسط هو اكتمال القمر من عدمه في فترات الليل، وهنا يوجد رأي خاص بالصيادين في فن اختيار وقت الصيد بناء على شكل القمر وحالته.

حيث يقول الصيادون المحترفون بأن الصيد بطريقة التسقيط بالقارب والقمر بدر مكتمل ما هو إلا مضيعة للوقت والجهد، حيث أن السمك خلال هذه الأيام لا يأكل تماما إلا بعد منتصف النهار في الساعة الواحدة ظهرا.

بالنسبة لصيد الدنيس فإنه يمكن صيده خلال فترات اكتمال القمر وهذه المعلومات ما هي إلا نتاج خبرات من الصيادين الكبار الذين قاموا بالتجربة في العديد من الأوقات بناءاً على العوامل الطبيعية الموجودة وأهمها ظاهرة الحمل والفساد واكتمال القمر والرياح وغيرها العديد.

لا تقتصر على التركيز على ايام الحمل والفساد فقط، وإنما لا بد أن تكون على علم وخبرة بكافة الظواهر الطبيعية الأخرى مثل المد والجزر وسرعة الرياح واتجاهها وغيرها العديد، حيث أن كافة هذه العوامل تؤتي ثمارها، وهنا في موقعكم أسماك العرب تجدون تفاصيل كاملة وشرح مبسط لجميع الظواهر الطبيعية وتأثيرها على عملية صيد الأسماك.

وهنا نكون قد أنهينا الحديث عن كل التفاصيل وكل ما يتعلق بظاهرة الحمل والفساد كما بينا ايام الحمل والفساد من خلال عملية حسابية بسيطة على مدار الشهر، لذا اهتم جيداً بهذا العوامل وبالعوامل الطبيعية الأخرى، وانتظر الجديد على موقعنا arabfish لكي تحترف صيد السمك.

اقرأ ايضاً: طريقة صيد السمك بالكولا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى