عالم البحار

لماذا سمي البحر الابيض المتوسط بهذا الاسم ومعلومات عنه

يمتاز البحر الأبيض المتوسط بحيويته نظرًا لتوسطه بلدان متعددة العربية منها والغربية، فهو يمتاز بموقعة الجغرافي، فقد عرف عنه منذ القدم أنه طريقًا تجاريًا، فضلًا عن أنه يساعد في إنتقال الثقافات بين الدول وبعضها البعض، ولكن العديد يتسائل لماذا سمي البحر الابيض المتوسط بهذا الاسم حيث كان يطلق عليه قديمًا بحر الروم الذي شهد العديد من الحضارات، وهو متصل بشكل كبير بالمحيط الأطلنطي وما يربطه به هو مضيق جبل طارق بعرض يصل إلى 14.3 كم2.

لماذا سمي البحر الابيض المتوسط بهذا الاسم

كان يطلق عليه منذ القدم بحر الروم، وكان من أهم الطرق للمسافرين والتجار، ومن أهم ما يميزه، أنه محاط باليابس من كافة جهاته ففي شماله بلاد الأناضول، وفي شرقه بلاد الشام، وجنوبه شمال إفريقا.

أطلق الجيولوجيين على العديد من البحار مسميات منذ عقود من الزمان لما طرأ عليها وقتها من تغيرات، فعلى سبيل المثال تم إطلاق مسمى البحر الأسود نظرًا لمياهه الداكنة، كذلك البحر الأحمر، أو القلزم فقد سمى بذلك لكثرة ما به من طحالب حمراء، والجبال المنصوبة على جانبيه السعودية والمصرية كل ذلك وقت الغروب يعكس لون أحمر على المياه.

يجدر بنا الإشارة لتساؤل لماذا سمي البحر الابيض المتوسط بهذ الاسم ذلك نتيجة للون مياهه الفاتحة مقارنة بالبحار الآخرى، حيث أنه كان يقال على لسان البحارة أنه في أثناء إبحارهم كانت تمتد أبصارهم لمسافات طويلة، والبحر أمامهم كان وما زال مائلًا للون الأبيض الفاتح فمياهه تسير في متسع، وهو يتوسط القارات أسيا وإفريقيا، وأوروبا، حيث قارة أوروبا على حدوده الشمالية، وقارتي آسيا وإفريقيا على حدوده الجنوبية والشرقية لذا فهو متوسط، تلخصيًا لما سبق، أطلق عليه لمناخه وإتساع مساحته حيث لعب مناخه دورًا كبيرًا في تسميته، فقد كانت الغيوم  تعكس إشاعتها البيضاء ليبدو لون البحر مائلًا إلى اللون الأبيض.

مناخ البحر المتوسط

يمتاز المناخ في البحر الابيض المتوسط بإعتداله ورطوبته طيلة فصل الشتاء ودفئه طول فصل الصيف، مع بعض الحرارة والجفاف، فهو يمتاز بمناخه الملائم لجميع الكائنات البحرية، كذلك سقوط الأمطار به في فصلي الصيف والشتاء، يجعله مناخ خصب، وليس منطقة البحر المتوسط فحسب بل بإمتداد المناطق المجاورة كمنطقة جنوبي ايطاليا وفرنسا تتمتع بنفس مناخه الرائع طيله ايام السنة، والساحل الكرواتي، والساحل التركي، وبلاد اليونان، ولبنان، وتونس وإسرائيل، وإن أصح التعبير يمكن القول بأن البحر المتوسط يتوسط مناخه العالم بأكمله فمناخه  يطل أيضًا عى أمريكا الشمالية، وبلاد كالفورنيا، ومنطقة جنوب البرتغال حيث ينتشر في أجواء العالم مناخ المحيط الأطلنطي، وما يربطه بالبحر المتوسط وفي إفريقيا حيث المغرب.

 معلومات عن البحر المتوسط

يعد البحر الابيض المتوسط بيئة خصبة لمياه المحيطات، وتبلغ مساحته الكلية حوالي 2 مليون و500.000 كم2، وهي مساحة تقدر بالأميال بحوالي 965.000 ميل، تصل أعماق البحر الابيض إلى ألف وخمسمائة متر.

لا تنتشر بمياه البحر المتوسط  ظاهرتي المد والجزر، ولكن في بعض الأحيان تكن نتيجة لمضيق جبل طارق، تم تكوين مياهه من خلال فيضان ضخم عرف حينها بيفضان زانكلين (طوفان)، وصنف بأنه أعظم فيضان طوفان على مستوى العالم، حدث منذ أكثر من خمسة مليون سنة، وحدث للمحيط الأطلنطي، ولمنع دخول المياه إلى اليابس تم إنشاء قناة صغيرة، تدفع مياه المحيط إليها، وظل مرور المياه لمدة سنتين كاملين بمعدل سرعة تصل إلى 100 كم/ساعة،  إى أن تحولت القناة إلى مضيق جبل طارق، والبحيرة المتكونة إلى البحر الابيض المتوسط، حيث كانت تمتليء بمقدار مساحة 10 متر بشكلًا يوميًا، كما أنها ممتد بين دوائر عرض30ْ و46 من الشمال وخطوط طول 5، 36 درجة من الشرق.

قد يهمك ايضاً معرفة معلومات عن البحر الاحمر بالتفصيل.

أحواض البحر الابيض المتوسط

الحوض الغربي: يضم هذا الحوض من الناحية الغربية للبحر الأبيض، خط يربط بين رأس سبارطيل، ورأس طرف الغار، ومن الجهه الشرقية يضم الحوض، الساحل الغربي لإيطاليا، والساحل الشمالي لجزيرة صقلية، ومن الجهه الغربية فخط الربط يربط بين صقلية، ومنطقة رأس الطيب في بلاد تونس.

الحوض الشرقي: يضم في شماله الشرقي خط الربط ليربط بين كوم كالي، ورأس هيليس، والجنوب الشرقي له يعد مدخلًا لبور سعيد وقناة السويس، وبشرقه السواحل المطلة على بلاد سوريا ولبنان، وفلسطين.

مميزات البحر الابيض المتوسط

بعد أن تمكننا من الإجابة عى تساؤل لماذا سمي ابحر المتوسط بهذا الاسم، يمكننا أن نسرد أهم مزاياه وهي متمثلة فيما يلي:

  • وجود مضيق جبل طارق والذي يعد الحد الفاصل بين قارة إفريقيا، وأوربا ما جعله نقطة العبور بين القارتين، كذلك يقوم بدوره كفاصل بين البحر المتوسط، ومياه المحيط الاطلنطي.
  • تنتشر بالبحر الابيض المتوسط العديد من الجزر البحرية والتي بلغت أعدادها قرابة 3000 جزيرة، حيث أنه من الشرق توجد جزيرة قبرص، ورودس، وكريت، وشيوس، وجزيرتي كورفو وأندروس، وفي المنتصف توجد جزر كسردينيا، صقلية، وكريس، كرك ومالطا، ومن الجهه الغربية تنتشر جزر مايوركا، ومينوركا، وجزيرة إيبيزا.
  • تعتبر شواطئ البحر الابيض المتوسط جميعها من أنظف الشواطئ على مستوى العالم الشرقي والغربي.
  • شهد البحر المتوسط الكثير من المعارك البحرية والتي كانت تحدث غالبًا نتيجة لإبحار المسلمين جهه قارة أوروبا بهدف فتحها ونشر الإسلام فيها.
  • أخيرًا وليس آخرًا يضم قاع البحر المتوسط العديد من آثار السفن والتي أبحرت به وتدمرت، مما جعل من قاعه ثروة يلجأ إليها العديد من الغواصون والبحارة بحثًا عما به من كنوز ثمينة.
  • يعد البحر المتوسط بيئة خصبة حيث أنه غني بكثير من أنواع الثروات السمكية والحيواينة، فضلًا عما يأتي إليه من المحيط الاطلنطي، مثل سمك السردين، والشعاب المرجانية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى