عالم البحار

ما هو خيار البحر وأنواعه بالصور وفوائده وكيفية تكاثره

يشبه خيار البحر الديدان الكبيرة أو اليرقات، وله جسم أُنبوبي ناعم وهو يصنف ضمن شوكيات الجلد، أو قنفد البحر، ويسمى أيضًا نجم البحر، يوجد أنواع متعددة منه، تصل إلى ألف و250 نوعًا، وهو حيوان بحري يشبه الخيار، يمتاز برخاوة جسمه، ومتواجد بكثرة في مياه المحيطات.

يتغذى على الطحالب، والنفايات، والحيوانات الدقيقة في مياه المحيط، يتواجد بالآلآف متمثل في 30 قدم تشبه الأنبوب، وبفعل الحيوانات تتفكك المكونات التي تتواجد بداخلها، وتتحول مكونات الغشاء إلى غذاء لحيوانات آخرى كديدان البحر، يتميز بندرته، وقله تدواله في الأسواق مع إرتفاع سعره.

أنواع خيار البحر بالصور

صور خيار البحر

  • الأناناسة: وهو نوع من حيوان خيار البحر يشبه نبته الأناناس ويدفن نفسه في الرمال وطوله لا يتجاوز سبعون سم ووزنه حوالي 6 كيلو جرام، يعيش في أ‘ماق تصل إلى ثلاثون مترًا.
  • الأمواج الحمراء: وهو نوع آخر يختلف في تكوينه الفسيولوجي، وسمي بذلك لأن يميل في لونه إلى الأحمر حيث أنه قصير نسبيًا لا يتجاوز 30 سنتيمتر، يحوي 3 صفوف من الأقدام مغطاه بأنبوب ناعم، وهو منتشر أكثر في البحر الأحمر.
  • الخيار الأسود: وهو الأكثر شيوعًا بين أنواعه، وطوله حوالي خمسون سنتيمتر، يشبه في تكوينه الجسدي الإسطوانه بشكل طولي، يفرز مواد غامقة اللون، عند محاولة لمسه أوالإقتراب منه.
  • الخيار الرمادي: وهو بيضاوي في شكله وتكوينه، يخرج من جسمه أطراف ذات أسنان يغلب عليه اللون الرمادي، والمنقطة باللون الأسود، طوله يمكن أن يصل إلى خمس وأربعون سنتيمتر، ويتواجد بكثرة بين الشعاب المرجانية.
  • السمكة الرملية: وهو نوع من أنواعه، وهو يعد النوع التجاري، حيث أنه الأعلى في قيمته الغذائية، وله شكله الذي يميزه حيث أن ظهره يوجد به بعض البقاع بيضاء اللون، أطول نسبيًا مقارنةً بالأنواع الآخرى يصل طوله إلى تسعون سنتيمتر، ويصعب الحصول عليه حيث يعيش بين الشعاب المرجانية، أو يدخل أسفل الصخور المتواجدة بالقاع.

قد يهمك ايضاً: طريقة استخراج اوميغا 3.

فوائد خيار البحر

  • يدخل خيار البحر في علاج الأمراض، حيث يعد ضمنًا لأبرز المواد الفعالة، كالتي تعالج الأمراض السرطانية، وعلاج المفاصل، ومقوي للعظام، وعلاج حالات التبول اللا إرادي، فهو علاج شهير في بلاد الصين.
  • يستخدم كعلاج لحالات الضعف الجنسي.
  • يشبه الفلتر حيث أنه ينقي ماء البحر من أي رواسب أو عوالق، ويعيده لزرقته كما كان، ذلك لأن هناك أعداد هائلة منه، تعيش تحت الرمال وتتغذى عى الضلات التي لا ترى إلا بالمجهر وتحت ماء البحار والمحيطات، فهو حيوان ليلي لا يظهر إلا في الظلام، ويختار الماء الدافئ سكنًا له.
  • يمكن تناوله كوجبة غذائية متكاملة، ويقوم الصينيون وبلاد شرق آسيا عمومًا بدمج مكونات خيار البحر مع الملفوف الصيني، وفطر شيتاكي، والبطيخ الشتوي، لتكون وجبات شهيه لديهم، كما يضاف أيضًا إلى اللحوم، والتوابل، والمأكولات البحرية الآخرى، يمكن تناوله بطريقه الطهي، أو نيء، كذلك مخللًا.
  • يعد حيوان نجم البحر مصدر غني بالعناصر الغذائية من الفيتامينات، والأملاح، والبروتين، والمعادن، فهو يحتوي على حوالي 14 جرام من البروتين، وأقل من جرام واحد فقط من المواد الدهنية، يوجد به نسبة 8% من فيتامين أ، يحتوي على 81% من عنصر الريبو فلافينB2، ويحوي 22% من عنصر النياسين أو B3، خيار البحر يضم نسية 3% من الكالسيوم، و4% من الماغنسيوم، وبه 60% سعر حراري لذا فهو مستخدم فعال للحمية الغذائية.
  • يستخدم أيضًا في تصنيع الكريمات وأنواع من صبغات الشعر، ومستحضرات التجميل، فيتم إستخلاص خيار البحر، ويستخدم أيضًا كمكل غذائي ويؤخذ بشكل فموي.

تكاثر خيار البحر

يتكاثر جنسيًا ولا جنسيًا، عن طريق أن تلقي خيار البحر ذات النوع الأنثوي ببويضاتها، والذكر بحيواناته المنويه في البحر عندما يلتقيان يحدث الإخصاب تلقائيًا، ولكن تحدث هذه الطريقه في تواجد أعداد كبيرة منه في مكان واحد، يتم وضع بيضاته في مياه ليست عميقة نسبيًا مقارنه بدورة حياته لتخرج اليرقات وتنمو وحدها في الماء إلى أن تنضج جنسيًا في عمر الخمس سنوات وتعيد دورة حياتها من جديد.

يقوم خيار البحر بإصدار ميكانزمات دفاع لحماية نفسه عن طريق تخريج مخاط لزج يوقع العدو، هناك أنواع آخرى تشوه من شكلها، عن طريق شدة الإنقباض على أجسادهم، مع خروج أعضائهم التناسلية، ولها القدرة على سرعة تجديد التالف من جسمها.

لقد تم إصطياده من المحيط الهادئ والذي يعد أكثر مكان لتواجده منذ أكثر من مائة وسبعون عامًا، وينتشر أيضًا في مياه البحر الأحمر، ونظرًا للحاجة المستمرة له أصبح مهددًا بالإنقراض، وقامت هيئة المحميات بتجريم صيده حفاظًا عليه، وصدر قانون بشأنه من قبل رئيس اجمهورية في عام 1983 والصادر برقم 102، وفقًا لما أقرته الإتفاقية الدولية لحماية الحيوانات المهدد إنقراضها، خاصة بعد أن عرف عنه بأنه محفز ومقوي للرجال تم التركيز عليه وتهريبه أحيانًا، فهو باهظ الثمن يصل سعره إلى 500 دولارًا أمريكيًا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى