أنواع الأسماك

جميع المعلومات عن سمك الصافي وأنواعه بالخليج

مميزاته وخصائصه وأماكن وجوده وطريقة صيده

من الأسماك التي تلقى إقبالًا كثيفًا لدى أهل الخليج، والتي تستوطن منطقة الخليج العربي خاصة، سمك الصافي الذي يمثل محور حديثنا، خلال هذا الموضوع، فهيا بنا نتعرف عليه بشيءٍ من الاستفاضة.

سمك الصافي

الاسم العلمي له: Siganus rivulatus، وبالإنجليزية: Rabbit fish، ينتمي إلى عائلة السيجانيدى، ويصل أكبر طول له إلى نحو 30 سم.

الصافي سمكة بيضاوية الشكل، تكون مضغوطة الجانبين، كما تمتاز بأقدام شوكية حادة، أحد الأسماك متوسطة الحجم، يميل لونها إلى اللون الأبيض الرمادي الرخامي، بالإضافة إلى وجود زعانف قوية، يختلف لونها من الأبيض إلى الأصفر.

تتمثل وسائل الدفاع لدى أسماك الصافي في وجود شوكتين سامتين: في الزعنفة الحوضية، والأخرى في الزعنفة الظهرية، تغطى الشوكة بمادة سامة، ولكنها ليست قاتلة للإنسان، حيث تستخدمها فقط لقتل فرائسها.

كما وتتغذى هذه الأسماك على أنواع متعددة من: الطحالب، الأعشاب، النباتات البحرية.

خطورة الأشواك السامة في سمك الصافي

تمتاز هذه الاشواك بدرجة سمية عالية، ولكن لم يتم تحديدها بدقة، إذ يصاب الصياد أثناء إخراج السمكة من المياه بعد صيدها؛ حيث تغرز السمكة هذه الأشواك في يد الصياد، وتتسبب هذه الأشواك في التهاب وتورم منطقة الإصابة، الشعور بآلام شديدة، زيادة كبيرة في درجة حرارة الشخص المصاب.

أماكن وجود أسماك الصافي

  • ينتشر سمك الصافي بكميات كبيرة في المناطق الساحلية الخاصة بمنطقة الخليج العربي، حيث تلقى هذه السمكة رواجًا كبيرًا في بلاد الخليج، وتعد أكثر أنواع الأسماك التي يتناولها سكان الخليج.
  • توجد أيضًا في المياه المالحة، فهي من أنواع أسماك البحر الأحمر.
  • يفضل الصافي استوطان الأسطح الصلبة، مثل: الشعاب المرجانية، والركائز الصخرية.

تكاثر سمكة الصافي

تتكاثر هذه الفصيلة السمكية بطريقة جنسية تقليدية، حيث يلقي الذكر بالحيوانات المنوية في المياه، كما تلقي الأنثى بالبويضات الخاصة بها، وتتحد هذه الأمشاج مع بعضها؛ لإتمام التلقيح.

أما عن موسم تزاوج سمك الصافي فيتم خلال شهر وحيد على مدار العام، وهو شهر أبريل.

موسم صيد اسماك الصافي

جميع أنواع الأسماك يكون لها مواسم معينة من العام، تكون في أوجها، ما يشجع على صيدها، كما أنها في مواسمها تكون على مستوى عالٍ من الجودة، وتجدر الإشارة إلى توفر سمك الصافي على مدار العام، ولكن بصفة خاصة في شهر سبتمبر وشهر أكتوبر، حيث تكون هذه الأسماك في تلك الفترة في أوج انتشارها، وأقصى درجة الكفاءة والجودة، شريطة الاهتمام والرعاية.

طرق صيد سمك الصافي

يمكن صيد أسماك الصافي على إحدى الطرق الموضحة في التالي:

  • الصيد بالصنارة، والأدوات التقليدية، ولكن يجب الحذر من الأشواك السامة.
  • طريقة الصيد بالقراقير.
  • طريقة الصيد بالدفار.

تعرف ايضاً على خصائص سمك الحمام وأفضل طريقة لطهيه.

مميزات أسماك الصافي

يتسم الصافي بعدة مميزات، أهمها:

  1. تخلو أجسامه من القشور.
  2. يصلح لتقديمه في أكثر من شاكلة، سواء مجمد، أو طازج، مشوي، أو مقلي.
  3. يتم شراؤه بأحجام مختلفة، وتسويقه تجاريًا بصورة جيدة، ولكن يفضل شراء سمك الصافي متوسطة الحجم.
  4. تختلف أسعاره على حسب المصدر الذي تم الصيد منه.

كما وتعد أفضل أنواع أسماك الصافي هي الصافي الحزيز، إلا أنه لا يتوفر إلا بكميات قليلة في سوق الأسماك؛ نظرًا لصعوبة صيده، وقلة صياديه.

سمكة الصافي داكنة اللون

سمك الصافي .. ماهيته وأهم التفاصيل المتعلقة به

الاسم العلمي لها هو Siganus luridus، ويعرف تجاريًا باسم سمكة الأرنب المكفهرة، تنتمي إلى عائلة أسماك الأرانب، التي تعرف أيضًا بأسماك الصافي، أو اسماك السيجان، التي تعرف علميًا باسم Siganidae.

أماكن وجود سمك الصافي الداكنة

  1. البحر الأحمر.
  2. الخليج العربي.
  3. غرب المحيط الهندي.
  4. البحر الأبيض المتوسط، بعد أن هاجرت إليه من البحر الأحمر.

يعيش سمك الصافي داكن اللون على الأسطح الصلبة، والركائز الصخرية، كما تتغذى هذه الأسماك على الأعشاب والنباتات البحرية، والطحالب التي توجد في قاع البحار، أو في الركائز الرملية التي توجد في المياه الضحلة.

يدافع هذا النوع من أسماك الصافي عن نفسه، من خلال الأشواك، التي توجد في الزعنفة الظهرية، والزعنفة الشرجية، من خلال المادة السامة التي تغطي هذه الأشواك، تنطوي هذه الأشواك على مادة سامة للإنسان، تتسبب في حدوث مشاكل وآلام حادة، إلا أنها غير قاتلة.

يعتبر سمك الصافي من الأسماك المعروفه عند الكثير من الصيادين، والمستهلكين، وعلى الرغم من أن لها بعض الفوائد، إلا أن لها أضرار في المقابل، كحال جميع أنواع الأسماك.

اقرأ المزيد عن سمك الهامور الخليجي اللذيذ.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى