أنواع الأسماكصيد السمكفوائد السمك

سمك شبار ( بلطي المحافظات الساحلية ) معلومات شاملة

يعتبر سمك البلطي من أكثر أنواع الأسماك انتشارًا، لا سيما في مصر، ويطلق عليه المصريون سمك شبار ويقبلون على تناوله مقليًا، مشويًّا، في صينية، يوجد بكثرة في المياه العذبة، أو المياه قليلة الملوحة، ويسهل انتشاره؛ لقدرته على التكيف في المياه قليلة الأكسجين.

سمك شبار وأنواعه

من أنواع الأسماك بيضاء اللحم، يغلف جسمه من الخارج الكثير من القشور، يستوطن إفريقيا والشرق الأوسط بشكلٍ أساسي، وينتشر على جوانب الأنهار والترع، لا سيما ترعة اليسلام، المحمودية، دمرو، الحامول، الفيوم، القناطر الشرقية، ويتراوح طوله من مترين ونصف حتى أربعة أمتار، يوجد البلطي بكثرة حيث وفرة الطحالب الخضراء، ويختبئ في الحشائش والمناطق الهادئة، يتسم بسهولة إعداده، وتنوع أصنافه الشهية، ينتشر البلطي فيما يزيد عن 80 دولة حول العالم، وينقسم بدوره إلى ثلاثة أنواع رئيسة:

  1. الشبار النيلي أسود اللون.
  2. الشبار الموزمبيقي أحمر اللون.
  3. الشبار الأزرق.

طرق صيد السمك البلطي

يستخدم الصيادون طريقة صيد غير مباشرة في صيد سمك شبار بأنواعه المختلفة، حيث تعتمد هذه الطريقة على جذب الأسماك الصغيرة التي تتغذي عليها أسماك الشبار، ومن ثم تقطع قطعًا صغيرة من الخبز، يتم تركه في المياه حتى يتخمر جيدًا، ثم يتم تعليقه في سن السنارة، التي تعتبر أكثر أدوات الصيد المستخدمة شيوعًا في صيد السمك البلطي، يتم صنع خيط السنارة من النايلون، ويلزم ربط ذلك الخيط بالثقل حتى يتمكن الصياد من رمي الطعم في المياه دون أن يطفو على سطحها، كما يتم ربط الخطاف الصغير في نهاية خيط النايلون، ويتم تعليق الطعم المناسب به، وينبغي على الصياد اختيار مكان ملائم للصيد، ثم يقوم برمي كمية بسيطة من الطعم لجذب الأسماك، وتجنب رمي كمية كبيرة؛ حتى لا يشبع السمك ويستمر في التحرك نحو الطعم.

التوقيت الأنسب لصيد أسماك الشبار

يمكن أن يتم صيده في جميع الأوقات، ولكن الفترة من الفجر وحتى شروق الشمس تكون هي الفترة الأنسب؛ نظرًا لخروج الأسماك للبحث عن الطعام، وتستمر من العصر حتى المغرب، وولعل أكثر فصول السنة التي تنتشر بها هذه الأسماك، هو فصل الصيف في الفترة من بدايات شهر يوليو حتى شهر أكتوبر، على عكس فصل الشتاء، إذ تقل حركته؛ نتيجة موسم التزاوج.

القيمة الغذائية لسمك الشبار

سمك شبار ( السمك البلطي ) ملف شامل لأهم التفاصيل

يحتوي هذا النوع من الأسماك على الكثير من العناصر الغذائية المهمة، التي يحتاج إليها جسم الإنسان، ويتطلب توفرها في الوجبات اليومية، وأهم هذه العناصر هي:

الماء 71.6 مل
البروتين 25.25 جم
الحديد 0.71 ملجم
الفوسفور 192 ملجم
الكوليسترول 63 ملجم

اقرأ ايضاً: فوائد سمك الدراك وطريقة صيده.

فوائد السمك الشبار

  1. غنى بالفيتامينات والمعادن، حيث يحتوي على كل من الكالسيوم، فيتامين ب 3، ب 12، الفوسفور، البوتاسيوم، مما يعمل على تقوية العظام، تنظيم ضربات القلب، كفاءة سريان الدم، كما يحتوي على السيلينيوم اللازم لتعزيز كفاءة الغده الدرقية، ويحافظ على الجهاز المناعي، ويزيد من كفاءة الجهاز التناسلي.
  2. سمك الشبار غني بالبروتينات الخالية من الدهون، حيث أن السمكة الواحدة من هذا النوع تحتوى فقط على ثلاثة جرامات دهون أو أقل.
  3. غني بالأحماض الأمينية أوميجا 3، حيث تعمل هذه الأحماض على تقوية المفاصل، وزيادة صحة وكفاءة عضلة القلب، ولكن عند تناول كميات زائدة عن الحد، تظهر بعض المشاكل الصحية والالتهابات؛ نظرًا لاحتوائها على أحماض الأوميجا 6، إلا أن هذا النوع من الأسماك يحتوى على كميات قليلة من الدهون؛ بالتالي فإن الشخص لن يستهلك سوى كمية قليلة من الأوميجا 6؛ مما يضمن سلامته.

أضرار سمك الشبار وموانع تناوله

تزداد درجة أمان هذا النوع من الأسماك عند تربيته في ظروف ملائمة وجيدة، وينصح بتناوله للسيدة الحامل، وكذلك الأم
المرضع، والصغار أكبر من عامين، من قبل هيئة الغذاء والدواء في أمريكا؛ نظرًا لقلة نسبة عنصر الزئبق فيه، وكذلك الملوثات
الأخرى، وعلى الرغم من ذلك يجب الحصول على هذه الأسماك من مصادر موثوقة؛ نظرًا لبعض العادات السيئة المستخدمة
في تربية أسماك البلطي، مثل: استخدام المواد الكيميائية، أو استخدام المخلفات الحيوانية كغذاء لهذه الأسماك.

إذا كان الشخص يعاني من نزلة برد، أو الحساسة المزمنة، فإنه ينصح بعدم تناول الأسماك ومنتجاتها المختلفة، سواء أسماك طازجة، أو معلبة، وذلك من أجل حماية المريض من الإصابة بأعراض الحساسية، مثل: الإسهال، التقيؤ، الصداع، الطفح الجلدي، التقلصات المعدية، الشري، الربو، وقد تتطور هذه الأعراض، وتصل إلى ما يسمى بصدمة الحساسية، التي تعتبر من أخطر الآثار السلبية.

بذلك، نكون قد تعرفنا على سمك شبار المعروف بالسمك البلطي، وأهم التفاصيل المحورية التي تدور حوله.

قد يهمك ايضاً معرفة فوائد الاسماك البحرية وانواعها بالتفصيل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى