صيد السمك

صيد الجمبري بطريقة بسيطة ولكن تحتاج لتركيز عالي

يعتبر الجمبري من الأسماك الرائعة التي يبحث عنها الصيادين في كل مكان، نظرا لطعمه الشهي وأهميته للجسم، حيث يحتوي على العديد من العناصر الغذائية التي تساعد في حماية الجسم من كثير من الأمراض، وبعد قراءة هذا الموضوع ستفهم جيدا ما يعنيه سمك الجمبري وأهميته، كما سنحدثكم عن طريقة صيد الجمبري بشكل صحيح للحصول على كميات وفيرة وكثيرة منه.

صيد الجمبري

الجمبري هو حيوان قشري لا فقاري مائي يوجد منه أكثر من ألفي نوع، ولعلك اندهشت من هذا العدد ولكنه حقيقي تماما، ويوجد هذا النوع من السمك في العديد من المناطق في العالم، حيث يوجد في أغلب البحار والبحيرات والأنهار، ولذا يمكنك أن تجده في المياه العذبة أو المالحة، كما انه يمكن استزراعه. تعلم كيفية إنشاء مشروع تربية الجمبري في المنزل.

الجمبري يوجد بكثرة في البحر الأبيض المتوسط والبحر الأحمر، كما يوجد في مناطق عديدة أخرى، وهو يحب التواجد في الأماكن البعيدة عن الضوء ولذا تجده في القاع بالقرب من المناطق الصخرية.

يعد الجمبري من أهم وأفضل المنتجات البحرية التي عليها إقبال شديد من المستهلكين نظرا للطعم الرائع والفوائد الكثيرة التي يمد الجسم بها، وبعض الصيادين يطلقون عليه فاكهة البحر، كما يعتبر من اغلى وافل الأطباق الفاخرة التي يتم تقديمها في المطاعم الكبيرة في دول عديدة منها أمريكا واليابان وغيرها الكثير.

لهذه الأسباب يعد صيد الجمبري هدف للعديد من الصيادين الذين يبحثون عن جميع الخبايا والأسرار التي تساعدهم في الحصول على هذه السمكة والإمساك بها، ونحن هنا في هذا الموضوع سنساعدك في تحقيق ذلك لكي تمتلك الخبرة الكافية لصيد كميات وفيرة منه بأقل الإمكانيات وبأقل جهد ممكن.

يوجد أنواع عديدة من الجمبري من أشهرها الجمبري السويسري والجمبري الياباني والهندي والإفريقي، ويعد الجمبري السويسري هو الأفضل ما بين جميع الأنواع في التربية في مصر ويدفن هذا النوع نفسه في القاع في ساعات النهار، وفي الليل يزداد النشاط الخاص به ويتحرك من أجل التكاثر والحصول على الغذاء.

طريقة صيد الجمبري

هناك بعض الأساسيات الهامة التي لا بد من معرفتها قبل صيد الجمبري وأهمها اختيار الوقت المناسب والذي يتمثل في فترة الليل، حيث أن الجمبري لا يظهر في فترات النهار حيث يكون عرضة للأكل من قبل الأسماك المفترسة والكائنات البحرية التي تحب التغذي عليه، ولذا إذا كنت تبحث عن الوقت المناسب لصيد الجمبري فبالطبع يكون في فترات الليل بلا نقاش.

اسهل طريقة لصيد الجمبري من الشواطىء الساحلية بإستخدام شبكة يدوية مثل المصفاه وكشاف يلبس في الرأس لأنه كما تحدثنا يتم صيده ليلاً، وبالإقتراب من الشاطىء ومع عملية ارسال الامواج ذهاباً واياباً ترسل المياه معها كميات ليست بضئيلة من الجمبري فيمكنك الاضاءة بالكشاف لمشاهدته ورمي الشبكة وسحبها.

طريقة صيد الجمبري

ثمة طريقة أخرى من اجلصيد الجمبري بكل سهولة من خلال رمي الخطاف بالطعم المناسب في المياه وانتظار الجمبري لكي يلتقط الطعم ثم بعد ذلك يقوم الصياد بإخراج الخيط من الماء والتقاط الجمبري بكل سهولة، ولذا تعد طريقة الصيد بسيطة، ولكن الأهم منها هو اختيار الوقت والمكان كما تحدثنا.

يستخدم الكثير من الصيادين الجمبري كطعم للصيد، حيث أنه يوجد العديد من أنواع الأسماك الكبيرة تفضل أكل الجمبري وتتخذه غذاء لها، ولذا يعد خيار لطعم جيد ورائع جدا، ويمكن استخدامه كطعم سواء كان حي أو ميت وفي المياه العذبة أو المالحة، وبشكل عام لا بد من مراعاة سلوك السمك المراد صيده لاختيار الشكل الأنسب للجمبري لاستخدامه كطعم لها.

فوائد الجمبري للجسم

ما يميز الجمبري ويجعله فاكهة البحر ليس طعمه فقط وإنما قيمته الغذائية العالية وفوائده الكثيرة للجسم تعد الشيء الأهم، حيث أن الجمبري له فوائد عديدة ولذا يعد صيد الجمبري وجهة للعديد من الصيادين، وفيما يلي أهم هذه الفوائد:

  • يعتبر وجبة رائعة جدا حيث أن طعمه شهي وخفيف في المناسبات والتجمعات، كما يعد من أفخم الأطباق التي يتم تقديمها في أكبر المطاعم العالمية.
  • يحتوي على كمية كبيرة من العديد من العناصر الغذائية الهامة مثل الكالسيوم واليود بالإضافة إلى احتوائه على كمية كبيرة من البروتين.
  • يتميز الجمبري بأنه لا يحتوي على الدهون ولذا يعد مفيد بشكل كبير للدورة الدموية وله دور هام في تنشيطها.
    يعد من الأغذية التي تساعد في تقليل الوزن، وذلك لأنه يحتوي على كميات كبيرة من البروتين ولا يحتوي على الدهون.
  • يحتوي الجمبري على مضادات الاكسدة التي يكون لها دور كبير في مقاومة العديد من أنواع السرطانات.

وهنا نكون قد تحدثنا عن طريقة صيد الجمبري وعن أهم فوائده للجسم، يمكنك ايضاً التعرف على المزيد حول صيد السمك في مصر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى