صيد الجيجنج

تعلم صيد الجيجنج والادوات المستخدمة في هذه الطريقة

من طرق صيد السمك الحديثة صيد الجيجنج تلك الطريقة الرائعة التي أثبتت فعالية كبيرة في الفترة الأخيرة حيث حققت نجاح كبير، ولذا يعتمد عدد كبير من الصيادين على هذه الطريقة في الصيد، ويوجد العديد من طرق صيد السمك الحديثة التي تم ابتكارها من أجل التسهيل على الصيادين وتقليل نسب الاعتماد على الطرق التقليدية القديمة لصيد الأسماك.

كان الاعتماد قديماً على الطرق التقليدية في صيد الأسماك يجعل من عملية الصيد محدودة، حيث أن الصياد كان يضيع طوال يومه في صيد كميات بسيطة، ولكن مع طرق صيد السمك الحديثة التي تم ابتكارها مع الأيام أصبح الصيد مهنة سهلة وهواية ممتعة، وليست طريقة الجيجنج هي الطريقة الوحيدة الحديثة التي تم ابتكارها، وإنما هي مجرد مثال صغير فقط، حيث يوجد العديد من الطرق الأخرى.

تعريف صيد الجيجنج

تعتبر هذه الطريقة لصيد الأسماك ممتعة جدا، ولذا تجد الصيادون الذين يجربونها يستمرون عليها وخاصة الهواة ومن يعشقون صيد الأسماك، وتعتبر طريقة من الصيد الرياضي.

تم اكتشاف صيد الجيجنج من قبل اليابانيين ثم أصبح محل اهتمام كبير من العديد من دول العالم من بينها مصر والدول العربية، ومع مرور الوقت تطورت هذه الطريقة بشكل كبير إلى أن أصبحت فعالة جدا ويعتمد عليها الكثير من الصيادين.

تستلزم هذه الطريقة وجود بعض المعدات على سفينة الصيد مثل أجهزة الملاحة وكاشف الأعماق وغيرها من الأدوات التي سنوضحها بالتفصيل في فقرات قادمة، ولكن هنا ننوه بأن الأدوات المستخدمة تختلف كثيرا عن أي أدوات يتم استخدامها في أي من طرق صيد الأسماك الأخرى.

أدوات صيد الجيجنج

يوجد بعض الأدوات التي يلزم تواجدها في طريقة الجيجنج وهذه الأدوات تتمثل في التالي:

  • الملعقة وهي قطعة تشبه السمكة وتتكون من المعدن، يوجد بها سن كبير بالتوازي وهنا يراعى أن يكون السن ذو فم مفتوح وهي ثقيلة حيث يتراوح وزنها ما بين 90 و 400 جرام.
  • مكن الجيجنج وهو جزء هام جدا من المعدات التي يحتاجها الصياد من أجل الصيد بهذه الطريقة.
  • الحلقات والمدوار ويوجد منهم العديد من الأنواع التي يمكنك الاختيار من بينها.

طريقة صيد الجيجنج

تتميز هذه الطريقة من الصيد بعدد كبير من المميزات، وهذه المميزات كانت سببا في اعتماد الكثير من الصيادين عليها وترك الطرق التقليدية القديمة، ومن بين أهم هذه المميزات هي المتعة التي يلقاها الصياد أثناء عملية الصيد، ولذا تجد الهواة الذين يصطادون من أجل المتعة والمرح هم العشاق لها بشكل كبير.

تعلم ايضاً: طريقة صيد التسقيط.

طريقة التنفيذ سهلة وبسيطة ويمكن للصياد تعلمها وتنفيذها بدون جهد يذكر، حيث أن الصياد يقوم بإنزال الجيجاية حتى تلمس الأرض تماما، ثم بعد ذلك يقوم برفعها مرة أخرى لمسافة 10 سم ومن هنا يبدأ الصياد في عملية استفزاز الأسماك من خلال بعض الطرق مثل طريقة اليويو المتكررة، وبذلك تأتي الأسماك من المسافات البعيدة من أجل التقاط الطعم الصناعي بسرعة كبيرة.

نصائح تخص الصيد بالجيجنج

هناك بعض النصائح التي يجب الالتزام بها من أجل الصيد بشكل صحيح والحصول على صيد وفير، وهذه النصائح تتمثل في التالي:

  • أن تكون المركب غير رأسية وتكون متحركة مع التيار الموجود.
  • تغيير اللون والكل الخاص بالجيجنج بشكل مستمر في حال عدم دخول الأسماك إليها وذلك حتى الاستقرار على لون وشكل معين.
  • ضبط الفرامل قبل البدء في عملية صيد الجيجنج حيث أنها خطوة لا بد منها.

وهنا نكون قد تحدثنا عن واحدة من أفضل وأهم طرق صيد السمك الحديثة وهي صيد الجيجنج وتحدثنا عن أبرز الأدوات المستخدمة وطريقة الصيد الصحيحة، يمكنك ايضاً التعرف على المزيد من أسرار الصيد.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *