صيد السمك

صيد السمك البلطي والطعم المستخدم وأدوات واوقات صيده

تعلم صيد السمك البلطي الشهير من البداية وحتى الاحتراف

يعتبر سمك البلطي من أفضل وأشهى أنواع السمك، كما أنه يتكاثر بشكل سريع ولديه القدرة على العيش في المياه الملوثة ومقاومة نقص الأكسجين لذا يفضل المزارعون تربيته، ويوجد منه أكثر من 100 نوع أشهرها سمك موزمبيق والسمك النيلي، وهنا تتعرفون بالتفصيل على هذا النوع من السمك وكيفية صيد السمك البلطي وأفضل وقت من أجل الصيد.

سمك البلطي

يفضل سمك البلطي أنر يعيش في المياه الهادئة بعيدا عن المياه الجارية، وذلك على جوانب الترع والبحيرات، حيث يكثر الحشائش التي يختبئ فيها، ولا يقتصر على كونه شهي للطعام بل يعتبر من الوجبات المشهورة التي يعتمد عليها الكثير من الناس في حياتهم نظرا لوفرته وسهولة صيد السمك البلطي.

يفضل الكثير من الناس السمك البلطي عن أي نوع آخر، كما أن الصيادين يبحثون دائما عنه خاصة أنه يوجد منه العديد من الأنواع التي تتوفر في أماكن كثيرة، وهنا تتعرف على أهم هذه الأماكن.

طرق صيد السمك البلطي

 

هناك الكثير من الطرق لكي تقوم بصيد السمك البلطي، عليك في البداية تحضير طعم مناسب ويحبه هذا السمك مثل طعم الريم، وهو عشب طازج يحبه السمك. ومن الممكن ايضا عمل الطعم من دود الأرض أو عجينة خبز أو غيرهم من الأنواع التي يحبها البلطي لكي يأتي لصنارتك.

صيد السمك البلطي يختلف عن أي نوع سمك كبير، حيث تكون البوصة على 4 متر، و الخيط فعليك تحضيره بمقاس 35، وعليك ضبط ثقل الخيط جيدا وبالطبع السن الذي يثبت فيه الطعم يفضل أن يكون 9 أن كان الطعم دودة الأرض.

وهناك شهور معينة كما نعرف يكثر فيه السمك في البحار والأنهار ومن أهم هذه الشهور هي يوليو وأغسطس، وسبتمبر.
كما يجب عدم صيد سمك البلطي في شهر مارس وابريل، فإن قام الشخص بصيد سمك بلطي في هذا الوقت يلاحظ في بطن السمك عدد كبير من البيض.

وهناك عدة أماكن تجد فيها سمك بلطي وفير كالفيوم، القناطر الخيرية و بحيرة دمرو وترعة السلام وترعة المحمودية.

طعم صيد البلطي

يعتبر أفضل أنواع الطعوم بالنسبة للسمك البلطي الديدان الصغيرة وعجين الخبز وكذلك الريم وهو مصطلح مصري يعني الأعشاب الطازجة، ومن أكثر أنواع الطعم التي يستخدمها الصيادون طعم عجين الخبز الذي يتم من تحضيره من خلال بل الخبز بالماء، وبعد ذلك يتم تكوين كرات صغيرة منه ووضعها في سنارة الصيد ويجذب هذا الطعم العديد من الأسماك لذا يفضل الصيادون استخدامه من أجل صيد سمك البلطي ولكن من سلبياته أنه لا يتماسك في الماء لفترة طويلة.

تعلم طريقة عمل عجينة صيد السمك البلطي بالتفصيل.

 أدوات صيد السمك البلطي

يتم استخدام السنارة والبوصة في صيد سمك البلطي مثلما يتم استخدامهما في صيد أنواع عديدة من السمك الكبير، يتم استخدام خيط بمقاس 35 وبوصة بطول 4 أمتار، وكذلك يستخدم سن 3 سم بالنسبة لطعم العجين، وسن بطول 9 سم لكي يناسب طعم دود الأرض الصغير.

صيد السمك البلطي

المزيد حول صيد البلطي

بعد تجهيز الطعم وأدوات الصيد كما ذكرنا في الفقرات السابقة، الآن جاء الدور على عملية الصيد حيث يجلس الصياد في مكان بعيد إلى حد ما عن المياه حتى لا يشعر السمك بالحركة وبالتالي يهرب سريعا، وفي البداية يقوم الصيد بوضع بعض من فتات الخبز في المياه لكي ينجذب السمك إلى مكان الصيد، وبعد وقت قصير يقوم الصياد برمي سنارته في المياه في المكان المناسب الذي يتجمع فيه السمك حول الخبز الذي تم رميه في المياه من أجل صيد السمك البلطي.

عند وضع فتات الخبز في المياه في بادئ الأمر لا بد من الخرص على وضع القليل حتى لا يشبع السمك وبالتالي لا ينجذب للسنارة، يتم وضع السنارة في المياه بعد ذلك وانتظار السمك وإذا شعر الصياد بحركة يقوم بشد السمك وإخراجها من المياه إلى الشاطئ ووضعها في سلة السمك التي معه، وبعد ذلك القيام ببيعها أو تناولها.

إذا أردت صيد السمك البلطي يجب مراعاة المكان والوقت المناسب، حيث أنه يكثر في المياه العذبة والأقل ملوحة، كما أن الوقت يعتبر عامل مهم للحصول على كمية مناسبة منه.

تعلم ايضاً: طريقة صيد الجمبري بسهولة

موعد صيد السمك البلطي

هناك أوقات محددة يعتبر الصيد فيها نموذجيا، حيث يحصل الصياد على صيد وفير من سمك البلطي، وبشكل عام يتم صيد السمك البلطي من الفجر وحتى المغرب، ولكن يعتبر أفضل وقت للصيد هو ما بين الفجر وحتى شروق الشمس، وكذلك ما بين العصر والمغرب، ويفضل بعض الصيادين صيد البلطي أثناء الليل.

بالنسبة لأفضل الشهور في الصيد على مدار السنة يعتبر يوليو وأغسطس وسبتمبر وأكتوبر أفضل شهور السنة، ويفضل الابتعاد عن صيد هذا السمك في شهور وضع البيض، حيث يكون غير صالح للتناول.

بالنسبة لمصر يعتبر البلطي النيلي مشهور جدا وموجود في العديد من الأماكن في مختلف المحافظات، حيث يتم صيده من  الحامول وترعة السلام وترعة المحمودية والقناطر الخيرية والفيوم وكفر الشيخ وغيرها العديد من مناطق الصيد الأخرى.

صيد السمك البلطي

وهنا نكون قد تحدثنا عن كيفية صيد السمك البلطي والأدوات المستخدمة في ذلك وأفضل أوقات الصيد على مدار السنة وأثناء اليوم، لذا إذا أردت الحصول على الصيد الوفير عليك أن تهتم بالتعليمات التي ذكرناها في هذا الموضوع، تعلم ايضاً طريقة صيد البوري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى