صيد السمك

تعلم جميع طرق صيد السمك بالشبك للمبتدئين حتى الاحتراف

صيد السمك بالشبك يعتبر إحدى الطرق القديمة في صيد الأسماك، والتي ما زال الكثير من الصيادين يستخدمونها إلى الآن، حيث تعتبر طريقة فعالة ورائعة جدا، وشبكة الصيد هي أداة مصنوعة من البلاستيك والخيط والأسلاك المعدنية في بعض الأحيان، وبواسطة الشبكة يتم صيد الكثير من  أنواع الأسماك منها التونة والسردين، وهنا تتعرف على طرق الصيد بواسطة الشبكة ومميزات هذه الطريقة.

معلومات عن صيد السمك بالشبك

 صيد السمك بالشبك له أنواع مختلفة حيث أن الشبكة من الممكن أن يتم رميها من الساحل او من القارب أو سفينة الصيد وغيرها، وشبكة الصيد عبارة عن هيكل شبكي يتم صنعه من الألياف المنسوجة، ويتم عقد هذه الشباك عن طريق عقد خيط بسيطة، هذا بالنسبة للشبك التي يتم استخدامها الآن.

أما شباك الصيد القديمة فكانت تُصنع من بعض النباتات الليفية مثل الكتان والأعشاب كما تم استخدام القطن في عمل الشباك، وما زال التطور مستمر في تصنيع الشباك حتى تم صنعها من البولي أميدات أمثال مادة النايلون.

الصيد بالشبك لم يكن منذ عشرات أو مئات السنين وإنما تم استخدامه منذ آلاف السنين وحتى مجتمعات العصر الحجري القديم، وهذا يعكس مدى أهمية هذه الطريقة في صيد الأسماك، حيث أن استمرارها يوضح بأنها من أكثر الطرق الفعالة والبسيطة في عملية الصيد.

صيد السمك بالشبك

تعلم طريقة عمل سبحة الجر وأهميتها وكيفية الصيد بها.

طرق صيد السمك بالشبك

يوجد الكثير من الطرق التي يتم استخدامها في عملية الصيد بالشباك، وتختلف الطريقة المُستخدمة باختلاف كل صائد ومهارته وتفضيلاته، وفيما يلي أهم الطرق:

طريقة النشة في الصيد بالشبك

تعتبر من أبسط وأشهر طرق صيد السمك بالشبك حيث يتم استخدامها بكثرة، وهنا يتم فرد البكة بشكل معين وفي عمق معين على حسب نوع السمك المراد صيده وعلى حسب المنطقة، وبعدها يتم الضرب على المياه بواسطة عصا لكي يتجمع السمك في ناحية الشبكة.

يتم استخدام عصا طويلة لضرب المياه، وفي بعض الأحيان قد يغوص الصيادون أسفل المياه ويتعرفون على مكان وجود السمك مع لبس النظارة كما يتم ضرب المياه باليد والرجل محاولة في تجميع السمك نحو الشبكة، كما يتم استخدام المدرة والتخبيط بها على أرض المياه من أجل جذب السمك المختفي بين الصخور.

وقد يتم فرد الشبكة بشكل معين وميل معين على شكل دوائر متداخلة أو حدوة حصان وهي من الطرق التي يستخدمها الصيادون في محاولة الصيد.

صيد السمك بالشبك

 

طريقة الجارفة

هي طريقة صيد بالشباك تحتاج لوجود بعض المهارة عند الصياد، حيث أنه يقوم بلف المركب ورمي الشباك في شكل دوائر كبيرة وواسعة على حسب طول الشباك الموجودة، حتى تتلاقى طرفي الشباك في مكان واحد وهنا يتم شد الطرفين بشكل متوازي ومنتظم لكي يتم تصغير الدائرة وحبس السمك الموجود بداخلها كما يوجد كيس يتم تجميع السمك فيه.

طريقة الطراحة في صيد السمك بالشبك

هي طريقة قديمة في الصيد بالشباك، لم تعد مُستخدمة بكثرة خاصة في مصر حيث أن الشبكة يتم فتحها من ناحية وإغلاقها من الناحية الأخرى، وفي الناحية المغلقة يتم لف حبل متصل بها في يد الصياد، أما الناحية المفتوحة من الشبكة فيكون فيها رصاص من أجل تغطيس الشبكة للأسفل.

صيد السمك بالشباك

طريقة حدارى

هي طريقة قديمة جدا وتقليدية لا تحتاج لأي مهارة من الصياد كما أنها لا تحتاج لأي معدات سوى القارب والشبكة البسيطة، حيث يتم رميها في مكان معين من البحر أو البحيرة أو النهر وبعد ذلك يتم تركها لكي تمشي مع تيار المياه أينما يوجهها، وبعد فترة وفي مكان آخر يتم لمها وجمع السمك الموجود بداخلها، وتعتبر طريقة غير فعالة مثل الطرق السابقة التي تحدثنا عنها، لذا أصبحت غير مُستخدمة بكثرة الآن على الرغم من اعتماد بعض الصيادين أصحاب الخبرة البسيطة عليها.

طريقة المشنقة

هي طريقة ترتبط بمواسم تواجد السمك في المناطق التي يكون فيها تجمع لنبات الهيش في البحيرات أو النيل، وهنا يتم محاوطة هذا النبات من جميع الاتجاهات بواسطة الشباك وبعد ذلك يتم قص هذا النبات وبالتالي يتحرك السمك ناحية الشباك، وهي طريقة فعالة ورائعة ولكن مرتبطة بتواجد هذا النبات ولذا يتم النزاع على مثل هذه المناطق من قبل الصيادين.
هذه هي أهم طرق صيد السمك بالشبك التي يتم استخدامها.

هناك ادوات أخرى لصيد السمك غير الشباك ربما لم تسمع عنها من قبل، تعرف على ادوات صيد السمك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى