صيد السمك

طريقة صيد السمك بالغلة وكيفية تحضير الغلة للصيد

تتعدد أساليب وطرق صيد السمك، خاصة الطرق الحديثة التي أصبح الاعتماد عليها كبير من قبل الصيادين عوضا عن الطرق التقليدية القديمة التي كانت تأخذ من الوقت والجهد ما يكفي لصيد كميات كبيرة من السمك بالطرق الحديثة الآن، ومن بين طرق الصيد طريقة صيد السمك بالغلة والتي سنوضحها لكم هنا في هذا المقال بالتفصيل لتتعرفوا على واحدة من الطرق البسيطة التي لا تحتاج موارد غالية.

كيفية تحضير الغلة للصيد

يوجد العديد من الطرق التي يتم استخدامها في تحضير الغلة الخاصة بالصيد، وقد يستخدم صياد طريقة مختلفة عن صياد آخر على حسب رغبته وذوقه، وهنا سنحدثكم عن طريقة سهلة جدا.

في البداية أود التنويه على أن الغلة قد يتم إضافة بعض المكونات إليها مثل مكسبات الرائحة وخميرة الخبز وغيرها، وذلك محاولة من الصيادين في جذب الأسماك بشكل أكبر.

يوجد أكثر من نوع بالنسبة للغلة التي يمكن استخدامها في عملية الصيد، حيث يوجد النوع الروسي والبلدي والأمريكي، ولا شك في أن غلة القمح البلدي الكبيرة هي أفضل الأنواع على الإطلاق ويُفضل أن تكون كاملة بقشرها دون نزعه منها.

أنا بالنسبة لطريقة التحضير فيختلف الوقت بعض الشيء بين كل نوع من أنواع الغلة، وهنا يتم شطف حبوب الغلة بالماء الجاري لفترة بسيطة وبعد ذلك يتم تنشيفها بشكل جيد.

من الممكن أن يتم وضع الغلة في الماء لمدة 30 ساعة أو أقل من ذلك على حسب النوع، وفي اليوم الثالث يتم جسها بشكل جيد وتُصفى تماما من الماء الموجود فيها، وهنا تصبح لينك وناضجة وبالطبع يعيب هذه الطريقة استهلاك الوقت حيث تأخذ حوالي 3 أيام، وقد يستعجل الصياد في الحصول عليها من أجل صيد السمك بالغلة ولذا يوحد حل آخر أبسط من ذلك ولكن بجودة وفعالية قد تكون أقل بنسبة بسيطة.

حيث يمكن وضع الغلة في الماء لفترة من الوقت ما بين نصف ساعة و 40 دقيقة على حسب نوع الغلة ودرجة نضجها، وبعد ذاك يتم تصفيتها من الماء تماما كالطريقة الأولى، وهنا يراعى الصياد أن تكون النار خفيفة وليست شديدة.

غلة صيد السمك

تعلم ايضاً طريقة صيد السمك باليد بدون طُعم.

طريقة صيد السمك بالغلة

بعد تجهيز الغلة بالطريقة التي ذكرناها سواء في الوقت الأقل أو الأكثر، على حسب الوقت المتوفر للصياد، بعد ذلك يبدأ الصياد في عمل مراية.

من الممكن إضافة بعض المكونات إلى الغلة مثل مكسبات الرائحة، كما يتم استخدام العلفة التي تتكون من الردة الخشنة والعلف والغلة التي تم تحضيرها كما قد ينم إضافة بعض الدشيشة الناعمة إليها، ويتم مزج هذه المكونات بشكل جيد تماما حتى تصبح مزيج متجانس وبعد ذلك يتم وضعها في الشمس لمدة يومين حتى تحمر تماما وتصبح جاهزة للاستخدام.

بعد ذلك يتم التوجه إلى مكان الصيد، ولا بد من اختيار مكان تكون فيه المياه هادئة تماما، وهنا يتم وضع العلفة على اليابس بنسبة كبيرة، وبنسبة صغيرة في المياه وهنا ينجذب السمك نحو الرائحة الموجودة في المياه باتجاه اليابسة، ولا بد من الحرص على أن تكون بعيدا تماما عن مكان وضع العلفة حتى لا تنزعج الأسماك وتهرب للمياه مرة أخرى.

صيد السمك بالغلة يعتبر رائع بالنسبة لبعض الأسماك التي تشمل البلطي بدرجة أولى وكذلك الشبار و المبروكة وغيرهم.
كما رأينا يعتبر طريقة الصيد بواسطة الغلة بسيطة وسهلة جدا كما انها لا تحتاج لسنارة أو أدوات أخرى وبالتالي يستطيع أي صياد الاعتماد عليها، ولكن بالطبع يوجد الكثير من الطرق الحديثة الرائعة التي تأتي بنتيجة أفضل بكثير من الصيد بالغلة.

الأدوات التي يتم استخدامها في صيد السمك بالغلة

هناك بعض الأدوات التي يحتاجها الصياد من أجل صيد السمك بالغلة وهي خيط ماكينة بمقاس 30 ورصاص حمصه بوصة أو اثنين وتعتبر كلها أدوات بسيطة يسهل الحصول عليها.

بالطبع يوجد العديد من الطرق الحديثة لصيد السمك وكلها تأتي بنتائج ممتازة وصيد وفير ولكن بعضها يتطلب أدوات غالية الثمن قد لا يقدر البعض عليها، ولذا نحاول هنا ان نبسط لك الطريق ونذكر أسهل الوسائل التي يمكنك استخدامها في عملية صيد الأسماك.

كما ذكرنا في مقال آخر طريقة صنع السنارة يدويا من البيت بكل سهولة دون الحاجة إلي شرائها، ولا شك في أن طريقك الصيد بالسنارة تعتبر من أشهر الطرق وأكثرها استخداما من قبل الصيادين.

تعرف على مخاطر وذنب صيد السمك بالكهرباء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى