صيد السمك

صيد السمك بالكهرباء وأضراره والحكم الديني لهذه طريقة الصيد

انتشرت حديثا بعض الفيديوهات التي أبهرت الجميع والتي تبين طريقة جديدة لصيد السمك اعتمادا على الكهرباء التي تنتج من المولدات الكهربية أو البطارية، لذا تعالوا بنا لنتعرف سوياً على طريقة صيد السمك بالكهرباء وكافة التفاصيل والأضرار الخاصة بها.

كيفية صيد السمك بالكهرباء

لا شك في تقدم وسائل الصيد في السنوات الأخيرة، والتي غطت بشكل كبير على بعض الطرق التقليدية القديمة والتي تتم بشكل يدوي، فقد سمعنا حديثاً عن صيد السمك بالغلة وبالعجين وغيرها الكثير، وهنا نتحدث عن صيد السمك بالكهرباء تلك الطريقة التي أحدثت ضجة كبيرة وإبهار واسع بعد تداول بعض الصيادين لفيديوهات أثناء استخدامها مما أدى إلى تدخل خبراء الأغذية والثروة السمكية وكذلك تدخل الذين في هذا الأمر ليبين حكم الصيد بهذه الطريقة، لذا تعالوا بنا لكي نتعرف على كل هذه التفاصيل باستفاضة ونعرف مدى فعالية هذه الطريقة.

يتم استخدام مولد كهربي أو بطارية سيارة وتوصيلها بسلكين يتم غمسهم في الماء من أجل إطلاق التيار الكهربي إليها وهنا تنصعق الأسماك الموجودة وتظهر فوراً على سطح المياه في استسلام تام وبذلك يمكن صيدها والسيطرة عليها بسهولة.

لا يفرق الشخص العادي بين السمك الذي تم صيده باستخدام الكهرباء أو غيرها من الطرق، وذلك على الرغم من تواجد بعض الأيونات في الاسماك التي يتم صيدها بالكهرباء.

صيد السمك بالكهرباء

أضرار صيد السمك بالكهرباء

هناك بعض الأقاويل بأن التيار الكهربي يترك بعض الأيونات في جسم السمكة كما ذكرنا، مما قد يؤدي إلى أضرار عديدة في جسم الإنسان بعد تناوله، ولكن لم يثبت هذا الكلام علميا إلى هذه اللحظة ولم يتم نشر أي بحث يؤكده.

بالنسبة للناحية القانونية يعتبر صيد السمك بالكهرباء ممنوع تماما حيث أكدت شرطة المسطحات المائية أن الشخص الذي يتم ضبطه يصطاد السمك بالكهرباء أو بأي وسيلة أخرى غير قانونية سيتم مصادرة جميع أدواته وتحرير محضر في قسم الشرطة له، كما سيتم تقديمه لمحاكمة مدنية وعقوبته الحبس أو الغرامة.

ولذا لا تصح هذه الطريق قانونا، ولعل السبب الرئيسي في ذلك أنه عند وضع أسلاك الكهرباء في المياه تموت كمية كبيرة من السمك خاصة السمك الغير بالإضافة إلى البيض، مما يؤدي إلى حدوث تأثر كبير في الثروة السمكية.

ويوجد العديد من طرق الصيد الحديثة التي تم منعها من قبل شرطة المسطحات المائية مثل صيد الزريعة وغيرها العديد، ومن المهم الابتعاد عن أي طريقة غير مشروعة مهما كانت فعالة وناجحة حتى نحافظ على الثروة السمكية  لكي لا تتأثر بعد ذلك.

تعرف على طريقة صيد الاسماك بالريم.

الحكم الديني في الصيد بالكهرباء

تحدثنا عن رأي القانون وشرطة المسطحات المائية في مسألة صيد السمك بالكهرباء وجاء الوقت للحديث عن رأي الدين.
أجمع العلماء على أن السمك الميت بسبب يحل أكله وبيعه، وهذا السبب يشمل صيد الإنسان أو الذي تم حبسه في الماء بواسطة حظيرة.

ومن المعلوم أن الصيد بواسطة الكهرباء اقل إيذاء من حبس السمك في الشبكة وعدم مقدرته على التخلص منها، وبالتالي فقد قال بعض العلماء بجواز صيد السمك بالكهرباء ما لم يشتمل على أي أضرارا في جسم الإنسان او حتى أضرار في المجتمع.

وقد قيل بأن هناك بعض الأضرار التي تحدث في جسم الإنسان بسبب احتواء السمك الذي تم صيده بهذه الطريقة على الأيونات، ولكن لم يثبت هذا الكلام، وفي حال تم إثباته بواسطة الأبحاث فإنه بالطبع يحرم شرعا صيد السمك بهذه الطريقة.
ومع كل هذا الخلاف سواء بالنسبة للقانون او الشرع، يعتبر البعد عن هذه الطريقة هو الأفضل وذلك للتباع القانون وعدم إحداث الضرر بالثروة السمكية، كما أنه يوحد العديد من طرق الصيد الفعالة غير هذه الطريقة.

إذا يمكننا الاعتماد على الطرق الجديدة وترك الطرق غير المشروعة، ولا بد من مراعاة جميع آداب الصيد.

حيث يوجد بعض الآداب التي من المفترض أن يلتزم بها الصيادون سواء تجاه بعضهم البعض أو تجاه الثروة السمكية والمجتمع بشكل عام، وتشمل اتباع القوانين وترخيص الصيد.

صيد السمك بالكهرباءتشمل هذه الآداب أيضا احترام الصيادين الآخرين وترك مسافة ما بين الصياد والآخر وعدم إحداث أي ضرر في مكان الصيد سواء بإلقاء القمامة أو غيرها. وهنا نكون قد تحدثنا عن طريقة صيد السمك بالكهرباء جميع التفاصيل الخاصة بها.

اقرا المزيد حول: طريقة الصيد بالبيض.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى