صيد السمك

صيد القاروص بالرابلا ومواسم واماكن صيد القاروس

صيد القاروص بالرابلا هو أحد الطرق المشهورة والناجحة، لكنها تحتاج إلى بعض الشروط البسيطة لتحقق الهدف منها، فأنواع الرابلا تختلف من حيث اللون والوزن والحجم، فكل نوع مجهز لاستخدام خاص به لا يمكن أن استخدام نوع أخر بدلاً منه.

صيد القاروص بالرابلا

في حالة صيد السيباس يجب مراعاة مجموعة من العوامل التي تؤثر على اختيار نوع الرابلا، ومنها ما يلي:

  1. درجة حرارة المياه في منطقة الصيد.
  2. لون المياه.
  3. عمق المياه في منطقة الصيد.
  4. درجة حرارة المياه في منطقة الصيد.

يبدأ موسم صيد سمك القاروص من شهر أكتوبر إلى شهر مايو ولمدة ثمانية شهور، وعندما تبدأ درجة الحرارة في الانخفاض في فصل الشتاء تتأثر درجة حرارة الماء أيضًا، فتتجه الأسماك إلى النزول إلى عمق الماء للبعد عن البرد والحصول على تدفئة من الأرض؛ لذلك يجب أختيار رابلا ثقيلة الوزن حتى تنزل إلى مكان تواجد الأسماك.

لون المياه في منطقة صيد السيباس

صيد القاروص بالرابلا لا يحتاج إلى اختيار لون رابلا محدد، فأي لون يمكنه أن يلفت انتباه السمكة ويجعلها تأكل الطعم، ولكن يعتمد اختيار لون الرابلا على لون مياه منطقة الصيد حتى تظهر في المياه وترى الأسماك حركتها.

فإذا كانت منطقة الصيد تنتشر بها الأمواج واللون الأبيض لرغوة الماء، يفضل اختيار الرابلا ذات اللون الأزرق أو اللون الفضي، أما في حالة المياه داكنة اللون فيفضل الرابلا ذات الألوان الفاتحة كالون الأبيض، والألوان القوية كالون البرتقالي واللون الوردي.

عمق المياه في منطقة الصيد

يستطيع سمك القاروص أن يعيش في أعماق مختلفة بدايةً من المياه الضحله وحتي الأعماق البسيطة كعمق ثلاثة أمطار، ففي شهور السنة المعتدلة الحرارة مثل شهر مارس وأبريل ومايو يخرج القاروص إلى المياه الضحله؛ لذلك يمكن اختيار رابلا عائمة لصيده.

أما في حالة الصيد من الأماكن العميقة فيجب اختيار رابلا ثقيلة الوزن حتى تتمكن من النزول إلى مكان السمك، ويفضل معرفة عمق منطقة الصيد لاختيار الثقل المناسب له.

إرشادات لصيد سمك القاروص

  • أفضل أماكن لصيد سمك القاروص هي الشواطئ والجزر والحواجز والأماكن الصخرية والبرك وبين البلوكات الأسمنتية.
  • افضل وقت للصيد عند الشروق وبعد العصر.

صيد القاروص بالرابلا يحتاج إلى بعض المهارة في استخدام الأنواع المختلفة للرابلا، فالأوزان والألوان المختلفة للرابلا لها دور هام في عملية الصيد.

تعلم كيفية صيد سمك الدنيس من هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى