صيد السمك

صيد الكاستينج تعرف على أهم المعلومات التي تخص هذه الطريقة

صيد الكاستينج هو نوع من أنواع صيد السمك الذي يتميز بالمتعة والسهولة بالإضافة إلى أن تكاليفه منخفضة، ولذا نتحدث هنا عن واحد من الطرق الرائعة لصيد السمك من حيث الأدوات المستخدمة وأبرز المميزات والنصائح.

صيد الكاستينج

يتم الكاستينج باستخدام المركب الثابتة غير المتحركة او يتم الصيد من على الشاطئ بشكل عادي دون حاجة للمركب، وهو واحد من طرق الصيد المميزة التي أثبتت نجاح كبير وفعالية، وهو عبارة عن جر باستخدام الطعوم الصناعية وذلك من وضع الثبات كما ذكرنا.

أبرز مناطق الصيد بهذه الطريقة يكون على حواف الصخور والشعاب المرجانية حيث أن الصيد بطريقة الكاستينج يعتمد على الأسماك المهاجمة ولذا لا بد أن تكون على علم بوجود أسماك مهاجمة في المياه قبل بدء عملية الصيد، أو قد تلاحظ السمك المهاجم أثناء عملية الصيد الطبيعية.

يعتبر صيد الكاستينج خيار رائع جدا للحصول على الصيد الوفير، وهنا من خلال هذا الموضوع تتعرفون على أهم ما يميز الصيد بهذه الطريقة، حيث يوجد العديد من طرق الصيد الأخرى ، ولكن الصيد بهذه الطريقة له مذاق ومميزات خاصة.

صيد الكاستينج

أهم الأدوات المستخدمة في صيد الكاستينج

يتم استخدام الفايبر اللين خفيف الوزن في طريقة صيد الكاستينج، ويكون هذا الفايبر مصنوع من الكربون المفرغ، واليد القصيرة يتم صنعها من الفلين وهذا الفلين له دور هام في إرسال أخف وزن إلى أكبر مسافة ممكنة حيث يتم استخدام طعوم للصيد خفيفة الوزن بشكل كبير ومصممة خصيصا لهذا النوع من الصيد.

عند شراء الفايبر تجد كافة التفاصيل الخاصة بالأوزان من حيث الحد الأدنى والحد الأقصى، كما تجد أيضا معلومات القدرة على الحركة والأكشن وغيرها وكذلك الحال بالنسبة للصيد، ويجب الأخذ بهذه المعلومات وعدم مخالفتها من أجل الحفاظ على الفايبر من الكسر.

يوجد نوعان من الفايبر أحدهما مخصص لمكن البت كاستنج والثاني مخصص لمكن السبيننج، بالنسبة للنوع الأول فإنه مصمم بشكل غريب وهي مصممة بشكل أساسي للحدف ولكنها تحتاج لوقت طويل من أجل التعود عليها وتعد النوع الأفضل ما بين النوعين.

تمتاز هذه المكنة بالعديد من المميزات التي تشمل القدرة على التحمل بشكل كبير وخفة الوزن، وكذلك نظام الفرامل الرائع.

أما بالنسبة للنوع الثاني وهو مكن السبيننج يعد النوع الأسهل في طريقة الصيد ولكن لا بد من مراعاة بعض الأمور الهامة التي تؤثر كثيرا في عملية الصيد، مثل اختيار مكنة خفيفة ولها قدرة كبيرة على التحمل، بالإضافة إلى نظام فرامل جيد ومتوازن.

أما بالنسبة لخيط الصيد المستخدم في طريقة صيد الكاستينج فإنه يفضل استخدام خيط البريدد حيث ان هذا النوع قادر على الوصول إلى مسافات بعيدة جدا أكثر من خيوط النايلون، ولا مانع من استخدام خيوط النايلون ولكن يعد خيط البريدد أفضل بشكل كبير.

تعلم كيفية الصيد بالشبك بالتفصيل.

الطعوم المستخدمة في صيد الكاستينج

يوجد العديد من أنواع الطعوم التي يتم استخدامها في طريقة صيد الكاستينج ولذا لا بد من الحرص على اختيار نوع الطعم المناسب للسمك المراد صيده، وبعد معرفة السمك الموجود في المنطقة أو استهداف نوع سمك معين يمكنك اختيار الطعم بناء على ذلك.

ويوجد أنواع وأشكال مختلفة من الطعوم، حيث يوجد الأنواع الغاطسة والأنواع الطافية وغيرها، كما يوجد عدد كبير من الأسماك التي يمكن صيدها بنوع واحد من الطعوم، ولذا لا بد من مراعاة كافة هذه الجوانب بشكل جيد لكي تستطيع الحصول على الصيد الوفير الذي ترغب فيه.

صيد الكاستينج

تعليمات مهمة لصيد الكاستينج

من أهم عوامل نجاح الصيد بهذه الطريقة هو اختيار المكان المناسب للصيد، حيث أن المكان عليه عامل كبير ولذا قبل أن تقرر استخدام طريقة صيد الكاستينج عليك بتحديد المكان في البداية.

عليك بتغيير السرعات بشكل مستمر بين الإبطاء والإسراع في حالة عدم دخول الأسماك كما ان طول الفايبر يعد عامل مهم جدا وكلما كان طويلا كلما كان أكثر تعرضا للاحتكاك بالهواء وبهذا تحتاج إلى جهد أكبر للرمي للوصول لمسافات بعيدة.

سوف نتحدث بموضوع آخر عن كيفية اختيار افضل الادوات لصيد الكاستنج وانواعها وكيفية الصيد بها، فقط تابعونا وسيصلكم كل جديد ومفيد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى