صيد السمك

طرق صيد السمك تعرف على أفضل الطرق واسرارها

طرق صيد السمك كثيرة جدا، فالأمر لا يقتصر هنا على استخدام السنارة أو الشبكة وإنما تم تطور الآلات المُستخدمة في الصيد بشكل كبير مع مرور الوقت، وهنا ستتعرف على أفضل وأهم طرق صيد الأسماك لكي تستطيع صيد أكبر كمية من السمك في أقل وقت ممكن.

طرق صيد السمك

يوجد العديد من الطرق التي يتم بها صيد الأسماك وخاصة الطرق الحديثة التي تم ابتكارها لكي تغني تماما عن الطرق التقليدية القديمة، ومع ذلك يوجد إلى الآن بعض الصيادين الماهرين القدامى الذين لا يستغنون عن بعض الطرق القديمة في عملية الصيد.

إذا أردت أن تكون صياد ماهر فلا بد أن تعي جيدا أهمية اختيار طريقة الصيد المناسبة للمكان الذي تصطاد منه، مع مراعاة أفضل أوقات الصيد والالتزام بها، بالإضافة إلى الاهتمام بالعوامل الجوية، وبذلك تستطيع صيد كمية وفيرة من السمك.

طرق صيد السمك

 

صيد الطعم

يعتبر صيد الطعم أو الصيد في قاع البحر من أكثر الطرق استخداما في جميع أنحاء العالم، حيث أنه من الطرق القديمة التي ما زالت مشهورة إلى الآن، ويتم استخدام العديد من أنواع الطعوم تشمل الديدان ومعجون الخبز والأسماك الصغيرة والخضار والحبوب وغيرها العديد، كما تم ابتكار بعض من أنواع الطعم الحديث مثل الكوكاكولا التي يتم وضعها في الحفر.

يمسك الصياد بالقضيب وينتظر مرور الأسماك أمامه وهنا يجب وضعه في عمق مناسب لكي يشاهده السمك ويلتصق به ويتم استخدام بكرة وخيط، بحيث تقوم البكرة بلف الخيط وسحب السمكة إلى الخارج.

صيد الطعم

صيد الجر

في هذه الطريقة يتم استخدام الطعم الحي أو الصناعي ويتم استخدامها في البحيرات والمحيطات حيث أنها طريقة رائعة لتحديد مساحة كبيرة من المياه التي لا يستطيع الصائد تحديد موقع السمك فيها، وهنا يتم استخدام قضبان بطول 6 أقدام ويتم إضافة بعض الأوزان لكي ينزل الخيط لعمق كبير. تعلم طريقة عمل سبحة الجر.

طرق صيد السمك من اليابسة

يوجد بعض الطرق التي يمكن من خلالها صيد السمك من اليابسة، ولذا الأمر في صيد الأسماك لا يقتصر على البحر أو النهر، وإنما يستطيع الصائد أن يقوم بعملية الصيد من خلال بعض المنصات البرية وأرصفة الميناء والأرصفة البحرية الواسعة وغيرها.

يمكن استخدام سنارة بخيط متين ونوع صلب من البكرات للقدرة على سحب الطعم من مسافات بعيدة جدا، كما يوجد بعض أنواع الطعم التي يتم وضعها في حفر قريبة من سطح الماء، حيث يقوم هذا الطعم بتجميع السمك في الحفرة وبالتالي ينقض عليه الصائد بسرعة.

صيد السمك في الجليد

هذه الطريقة يتم استخدامها في البحيرات المُجمدة حيث يتم إحداث الثقوب فيها واستخدام قضيب بطول 3 أقدام مع وجود بكرة تحميل خيط مائل يشعر بمسك السمكة، وهذه الطريقة تُستخدم في كندا وشرق الولايات المتحدة الأمريكية والعديد من الدول الأوروبية التي تشتهر بالتجمد والجليد.

طرق صيد السمك في الجليد

طريقة صيد الذبابة

في هذه الطريقة يتم استخدام بكرة وقضيب بطول 7 أقدام، مع وجود ذباب اصطناعي يتم صنعه من الريش أو الشعر ويشبه تماما الأسماك الصغيرة في الشكل والطعم، ويعتبر وزن الذبابة الخفيف عامل مهم للسماح بحركة الخيط بحرية والقدرة على جذب الأسماك الصغيرة، وبواسطتها يتم صيد العديد من أنواع السمك مثل السلمون.

طريقة التسويح في صيد السمك

تتم هذه الطريقة من خلال استخدام الركب في المياه ووجود طعم طبيعي سواء حي أو ميت وهنا يتم ترك المركب لتمشي حسب التيار الموجود في المياه، وتعتبر طريقة مناسبة لأنواع معينة من السمك، وتتميز بحركة مستمرة للطعم ومسح مساحات كبيرة من المياه في أقل وقت ممكن وبالتالي تزداد فرص اقتناص الأسماك في هذه المساحات.

طرق صيد السمك بالشباك

شبكات صيد الأسماك بتم تكوينها من الحرير أو الصوف أو النايلون وقد تم استخدام هذه الطريقة قديما للحصول على الأسماك القريبة من سطح الماء، وهنا يعتمد الصيادون على التجديف بقارب صغير في عرض البحر ورمي الشباك منه ثم سحبها بعد تجميع السمك. اقرأ المزيد حول صيد السمك بالشبك.

هذه بعض طرق صيد السمك التي يستخدمها الصيادون، كما يوجد العديد من الطرق الأخرى التي يتم الاعتماد عليها. أما بالنسبة للطعم الذي يتم استخدامه، فيوجد منه العديد سواء الديدان بمختلف أنواعها أو الأسماك الصغيرة أو الخبز والدقيق وغيرها الكثير من الأنواع الأخرى التي تحدثنا عنها من قبل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى