صيد السمك

طريقة صيد السمك بالعجين وكيفية صنع عجينة لصيد البلطي

طريقة صيد السمك بالعجين هي واحدة من طرق صيد السمك الكثيرة، حيث أنه يوجد العديد من أنواع الطعم الخاص بصيد الأسماك يشمل الصيد بطعم الديدان والأسماك الصغيرة والحشرات والعجين وغيرها، وهنا تتعرفون بالتفصيل على صيد السمك بالعجين.

طريقة عمل عجينة صيد السمك البلطي

يوجد العديد من أنواع العجين التي يمكن صنعها لصيد السمك، وفيما يلي نوضح أهم الأنواع وطريقة صنع كل نوع منهم:

  • العجينة اللينة

ويتم صنعها من خلال مزج كوب من الدقيق مع ملعقة من السكر وملعقة من الزيت وقليل من الماء، يتم عجن ومزج هذا الخليط بشكل جيد حتى يصبح متجانس تماما وغير ملتصق، وبعد ذلك يتم استخدام العجينة الناتجة كطعم للصيد.

  • العجينة المطبوخة

ويتم صنعها من خلال وضع نصف كوب من الماء على النار مع إضافة 3 ملاعق من الزيت، ويتم ترك هذا الخليط حتى تسخن المياه تماما وبعد ذلك يتم إضافة كوب من الدقيق مع ملعقة من السكر، وهنا يتم مزج المكونات بشكل جيد حتى تكون متجانسة تماما وجاهزة للاستخدام.

  • العجينة المستوية

يتم وضع كوب من الدقيق مع ملعقة من السكر وملعقتين من الماء، ثم يتم مزج هذا الخليط ويضاف له ملعقة من الزيت، ثم بعد ذلك يتم وضعه على النار الهادئة ويتم تقليبه بشكل مستمر حتى يكون متماسك تماما وصالح للاستخدام كطعم للصيد، وتعد طريقة عمل عجينة صيد السمك البلطي سهلة من خلال اتباع هذه الخطوات.

  • العجينة الزفرة لصيد السمك

وهي عجينة يتم صنعها من خلال تجهيز رغيفان من الخبز مع دم ذبيحة وإضافة القليل من الحنتيت لهذه المكونات، بعد ذلك يتم وضع المزيج تحت الأرض في منطقة معرضة للشمس وذلك لمدة 3 أيام كاملة، وتعد هذه العجينة رائعة جدا لصيد نوع معين من الأسماك وهو سمك القرموط.

  • العجينة الجافة

يتم استخدام الخبز الجاهز في تحضير هذا النوع، وتعد من أسهل أنواع العجين التي يمكن تحضيرها في وقت قصير، حيث يتم بل الخبز بالماء بشكل عادي وبعد ذلك يتم الدعك باليد حتى يصبح الخبز على شكل عجين، ولا تتميز هذه العجينة بسهولة الصنع فقط بل تعد من أفضل الأنواع من حيث قدرتها على البقاء في السنارة ونزول فتات من مكوناتها في الماء وبالتالي ينجذب عدد كبير من الأسماك إليها.

  • عجينة العيش الفينو لصيد السمك البلطي

حيث يتم تقشير الجزء الخارجي من عيش الفينو، وبعد ذلك يتم غمسه في الماء وعجنه باليد حتى يصبح على هيئة عجين.

  • العجينة القطنية

وهي عجينة مميزة حيث يتم إضافة القطن إليها ويفضل اختيار القطن الخشن، وهنا يتم تقطيع القطن إلى أجزاء صغيرة وإضافتها للعجين بشكل متجانس ثم بعد ذلك استخدامها في عملية الصيد.

اقرأ المزيد عن صيد السمك البلطي.

طريقة صيد السمك بالعجين

يوجد أنواع عديدة من العجين الذي يتم استخدامه كطعم في عملية صيد الأسماك وتشمل عجينة الفينو وعجينة العيش البلدي وعجينة الخضراوات المفرومة وعجينة لبابة العيش الفينو وغيرها من الأنواع، ويتم استخدام هذه الأنواع من قبل الصيادين حيث ينتج عنها صيد وفير ويعتبر الصيد بالعجين من أسهل طرق الصيد حيث يسهل الحصول عليه، كما يتم استخدام الخبز أيضا كطعم لعملية الصيد.

تعتبر طريقة صيد السمك بالعجين سهلة وبسيطة، حيث يتم استخدام طعم العجينة في سنارة رقم 6 أو 7 ويتم وضع خيط بمقاس 30، وبعد ذلك يتم غرس قطعة العجين في السنارة لكي تغطيها كاملا.

تعتبر هذه الطريقة مميزة وبسيطة كما ذكرنا ولكن يوجد لها بعض العيوب التي تتمثل في غذاء بعض الأسماك الصغيرة على هذا الطعم مثل البساريا، وبالتالي تقل فرصة الإمساك بالأسماك الكبيرة، كما يوجد عيب آخر لهذا الطعم وهو عدم فعاليته في الصيد أثناء الليل ولذا يتم الاعتماد عليه في ضوء النهار فقط. يوجد عديد من الأسماك التي يتم صيدها بالعجين تتمثل في البلطي والبوري والبياض والقرموط والراي وغيرها من الأنواع الأخرى.

طريقة عمل عجينة صيد السمك البلطي

كيفية صنع عجينة صيد السمك

تعتبر عملية صنع عجينة صيد السمك بسيطة، ولكن تختلف مكونات وطريقة التحضير تبعا لنوع الأسماك المراد صيدها، وهنا ستتعرفون بالتفصيل على الطريقة الصحيحة لصناعة العجين من أجل عملية الصيد.

 عجينة الصيد المناسبة للمياه العذبة

بالنسبة للصيد من المياه العذبة في البحيرات والأنهار، لا بد أولاً من معرفة مواسم صيد السمك في النيل و يتم تقسيم العجينة المستخدمة لثلاثة أنواع رئيسية وهم:

عجينة يتم استخدامها من أجل تجميع الأسماك لمنطقة الصيد: عادة ما يتم تكوين هذه العجينة من حب الحمص ومن بعض أنواع العلف حيث يتم إضافة العلف الخاص بإطعام الدجاج إلى مكونات العجينة كما يتم تزويد هذا الخليط بنكهات خاصة مثل نكهة الفراولة وغيرها، وهي عجينة يتم تحضيرها بكميات كبيرة.

أثناء عملية خلط هذه المكونات لا بد من مراعاة صب قليل من الماء إلى هذا الخليط وتقليبه بشكل جيد لبعض الوقت حتى يندمج هذا الما بين جميع جزيئات الخليط ويصبح أكثر تماسكا، وبعد ذلك يتم تركه لمدة عشر دقائق كاملة حتى تشرب الجزيئات هذا الماء بشكل جيد، قم يتم إضافة بعض الماء مرة أخرى حتى يكون الخليط متماسك وبعدها يتم تكوين كرات صغيرة منه من أجل استخدامها كطعم.

العجينة المستعجلة: هي عجينة يتم صنعها في دقائق معدودة ويعتمد عليها الكثير من الصيادين، حيث أنها مناسبة تماما لعمليات الصيد المفاجئ الذي يكون بدون تجهيز، ويتم صنعها نقع الخبز العادي في المياه حتى يصبح متماسك.

عجينة الخطاف: هي عجينة مميزة جدا ومتماسكة بشكل جيد وتعتبر عامل أساسي لمعرفة طريقة صيد السمك بالعجين، ويتم صنعها من خلال خلط البيض الطازج مع دقيق الذرة ودقيق القمح والماء، ويضاف إلى هذا المزيج بعض أنواع الزيوت مثل زيت الثوم وزيت بذرة دوار الشمس وغيرها، وبواسطة هذا الخليط تكون العجينة متماسكة جيدا.

يتم ترك هذا الخليط في الثلاجة لمدة من الوقت حتى تصبح أكثر تماسكا وبعد ذلك يتم وضعها في كيس مغلق لكي لا تجف.

طريقة صيد السمك البلطي بالعجين

طريقة صيد السمك بعجينة المياه المالحة

لكي تصطاد من المياه المالحة لا بد من تجهيز عجينة مناسبة، وتعتبر مشابهة لنفس العجينة المستخدمة في الصيد من المياه العذبة باستثناء بعض المكونات البسيطة، وهنا يتم طحن الشميد مع دقيق القمح وطحين السمك المجفف وكذلك بهارات الكاري وبعض المنكهات الصناعية التي تخص الصيد، كما يتم إضافة الحبار إن وُجد.

بعد ذلك يتم مزج هذا الخليط بشكل جيد حتى يكون متماسك ومناسب لاستخدامه كطعم لعملية الصيد.

بالطبع تعتبر ميزة طعم العجين الكبيرة انه يسهل تحضيره بدون أي تكاليف عالية، من خلال اتباع الخطوات البسيطة التي ذكرناها، ولهذا السبب يعتبر من أكثر أنواع الطعوم المستخدمة في صيد الأسماك.

هذه هي خطوات صناعة عجين الصيد بمختلف أنواعه، وبذلك نكون قد تحدثنا بالتفصيل عن طريقة صيد السمك بالعجين وأهم الخطوات المُتبعة.

اقرأ ايضاً عن سرعة الرياح المناسبة للصيد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى