فوائد السمك

فوائد التونة بالتفصيل وأضرارها بالنسب والأرقام

فوائد واضرار سمك التونة

أشهر الأسماك المعروفة عالميا سمك التونة، وهو من أسماك المياه المالحة، فيحبه الكثيرين لما له من فوائد التونة الكثيرة، ومن أكثر الطرق الشائعة في تناول التونة هي التونة المعلبة، ويمكن تناولها طازجة أيضا.

فوائد التونة الصحية

تعمل كمضادات الأكسدة داخل جسم الإنسان، وذلك لاحتواء سمك التونة على مركبات السيلينيوم العضوية، والتي تمتاز بخصائصها المضادة للأكسدة. تعمل مضادات الأكسدة على تقوية المناعة، وتقليل خطر الإصابة بالأمراض المزمنة، والشيخوخة المبكرة، وتقليل تجاعيد البشرة حيث يعمل على تحفيز هرمون الكولاجين وإفرازه.

تعزيز صحة العظام وذلك بسبب أن سمك التونة غني بفيتامين د، حيث يعمل فيتامين د على امتصاص الكالسيوم وإعطاءه للعظام وتقويتها.

كما يساعد سمك التونة في تعزيز صحة القلب، فالتونة من أغنى الأسماك بعنصر البوتاسيوم، الذي يعمل على توسيع الأوعية الدموية وبالتالي انخفاض ضغط الدم.

تحتوي سمكة التونة أيضا على فيتامين ب 6 الذي يعمل على تعزيز الأيض وتزويد الجسم بالطاقة، وتعد سمكة التونة مصدر جيد لفيتامين ب 12 والذي يعمل على تقوية الأعصاب، وخلايا الدم كما يقلل نسبة حدوث حالات فقر الدم أو كما تعرف بالأنيميا.

عند تناول التونة بكميات مناسبة فإنها تعمل على تقليل نسبة حدوث السكتات الدماغية، والحفاظ على صحة الدماغ.

والجدول التالي يوضح القيمة الغذائية في التونة لكل 100 جرام منها:

انفوجراف فوائد التونةكيفية الحصول على سمك التونة الأصلية

الكثير يسأل عن طريقة الحصول على التونة الأصلية والإجابة هي أن سمك التونة يعيش في المحيطات حيث المياه المالحة، حيث توجد بكثرة في مياه المحيط الأطلسي، والبحر الأبيض المتوسط.

اقرأ ايضاً: فوائد سمك الماكريل المذهلة

أنواع سمك التونة في مصر

تكمن فوائد التونة في نوعين من سمك التونة التي تشتهر بها السواحل المصرية، وذلك بناءاً على ما جاء به المهندس مجدي عبد الواحد مدير المشروعات بهيئة الثروة السمكية بمحافظة دمياط، حيث كشفت الدراسة عن وجود نوعان من أسماك التونة في مصر الأكثر أماناً وهما البلوفين والالباكور.

أنواع الأسماك التي يتم تصنيع منها التونة المعلبة

يتم تصنيع التونة المعلبة من عدة أنواع من سمك التونة، وتصنف جميعها من اللحوم البيضاء، ومن أشهر هذه الأسماك الهوفر، الأصفر، الغيدر، المسقطي، الاسقمري. حيث تكثر وجود الأسماك التي يتم تصنيع منها التونة المعلبة في المحيط الهندي، والمحيط الهادي، وخليج فارس، وبحر عمان.

كيفية تصنيع التونة المعلبة

بسبب فوائد التونة الكبيرة وكثرة استخدامها معلبة وخصوصا لدى الرياضيين، يود الكثير معرفة كيفية تصنيعها، ولمعرفة كيفية تصنيعها يجب أولا معرفة المكونات التي تتكون منها علبة التونة.

تتكون علبة التونة المعلبة من سمك تونة، زيت نباتي مثل زيت الزيتون، أو زيت عباد الشمس، وملح، ويعد سمك الهوفر والغيدر من أكثر أنواع سمك التونة استخداماً. يدخل سمك التونة في عدد من مراحل إنتاج ليتم تصنيع علبة تونة معلبة مثل:

  • إذابة الثلج عن سمك التونة حيث يأتي إلى المصنع مجمدا.
  • يتم تنظيفه جيدا وإزالة أحشائه وتقطيعه.
  • يغسل السمك جيدا، ثم يتم طهيه بالبخار داخل مراجل بخارية يتم تصنيعها خصيصا للاستخدام في صناعة التونة المجمدة، حيث يوضع سمك التونة داخلها تحت ضغط معين ودرجة حرارة محددة.
  • يتم تنظيف السمك جيدا مثل نزع الجلد، وفصل الشوك، وفصل اللحم الغامق عن اللحم الفاتح.
  • يتم تقطيع السمك لقطع متساوية وتعبئته داخل العلب.
  • إضافة الملح والزيت إلى العلب.
  • يتم تفريغ العلب من الهواء وذلك لمنع نمو البكتيريا داخل علب التونة.
  • إغلاق العلب بإحكام وتعقيمها لضمان عدم نمو البكتيريا والميكروبات حيث لا يوجد مواد حافظة داخل العلب.

فوائد التونة المعلبة

فوائد التونة المعلبة

تتمثل في احتوائها على قيم غذائية عالية، فهي غنية بالبروتينات والأحماض الأمينية الهامة لجسم الإنسان، وأحماض الأوميجا 3 المفيدة للذاكرة وقوة التركيز، وبعض الفيتامينات والمعادن الهامة.

تعمل التونة المعلبة على خفض نسبة الكوليسترول، وتقليل الإصابة بأمراض القلب المزمنة، وآلام المفاصل، والتقليل من ارتفاع ضغط الدم، وأيضا يستخدمها متبعي الحميات الغذائية والرياضيين.

قد يهمك ايضاً: فوائد سمك السردين الطازج والمعلب.

فوائد التونة القطع

تعد فوائد التونة ذات القطعة الواحدة أكبر بكثير من علب التونة المفتتة، وذلك لأن التونة المفتتة تحتوي على بقايا الأسماك ولذلك فهي أقل سعرا وجودة عن التونة القطع، وأحيانا يضاف إليها بعض الأسماك الفاسدة.

فوائد التونة بعد التمرين

يوصي أخصائيين التغذية العلاجية من استخدام التونة بعد التمرين، وذلك لاحتوائها على سعرات حرارية أقل، واحتوائها على أحماض الاوميجا 3 المفيدة للذاكرة وقوة التركيز، كما تحتوي التونة على جميع البروتينات الهامة للجسم.

التونة المعلبة بالماء

هناك فوائد التونة المعبئة بالماء أو كما تعرف بالتونة لايت، فهي يتم تعبئتها داخل محلول ملحي، ويفضلها الكثيرين عن التونة التي يتم تعبئتها بالزيت، حيث تحتوي على سعرات حرارية قليلة ولذلك يستخدمها الرياضيين ومتبعي الأنظمة الغذائية.

يوصي أخصائيين التغذية العلاجية بضرورة تصفية التونة من الزيت وغسلها جيدا بالماء والخل وإضافة الليمون اليها في حال استخدامها لأغراض الريجيم، حيث تكون هذه الزيوت مهدرجه وضارة بالصحة العامة.

أضرار التونة المعلبة

تعد التونة شأنها شأن أي طعام، الإفراط في تناوله يعرض الجسم للخطر، فيجب الاعتدال وعدم الإسراف في تناول التونة وخاصة المعلبة، ولكن ما هي أضرار التونة المعلبة ؟

شاعت الأقاويل الكثيرة على احتواء سمك التونة على مادة الزئبق السامة، ولكن لم يتم إثبات تلك المعلومة علميا حتى الآن، ولكن من الأضرار الشائعة للإكثار من تناول التونة هي احتوائها على نسبة عالية من الأملاح، تؤدي إلى احتباس الماء داخل جسم الإنسان.

تتعرض التونة المعلبة للمواد الحافظة لكي يتم تخزينها لمدة سنوات حسب تاريخ الصلاحية التي يحددها المصنع المنتج، ونظرا لفوائد التونة من حيث قلة سعرها واحتوائها على عناصر غذائية مفيدة فيتم استهلاك كمية كبيرة من علب التونة.

هناك أعراض في حالات التسمم بالزئبق نتيجة لتناول التونة المعلبة بكثرة وهي تنميل ومشاكل في الذاكرة ومشاكل في الرؤية، ويسبب الإكثار من تناول التونة مشاكل للجنين في حالة المرأة الحامل.

أضرار التونة المعلبة على الأطفال

من المعروف أن دماغ الأطفال تمتص المواد الغذائية بصورة أكبر من البالغين، والإفراط في تناول التونة وكثرة دخول عنصر الزئبق إلى جسم الأطفال قد يؤدي إلى تأخر في النمو، صعوبات في التعلم، الصم، والشلل الدماغي.

أضرار التونة المعلبة على المرأة الحامل

كما أوضحنا سابقا أن الإفراط في تناول الشيء قد يؤدي إلى مشاكل جسيمة، فالكثير من تناول المرأة الحامل للتونة المعلبة قد يؤدي إلى تدمير الجهاز العصبي للجنين، وأوصى خبراء التغذية أن الكمية المناسبة للمرأة الحامل من التونة المعلبة لا تزيد عن 4 علب متوسطة الحجم بالاسبوع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى