فوائد السمك

فوائد اوميغا 3 للاطفال الرضع واهم انواع شراب Omega 3 للصغار

تعد أحماض الأوميجا 3 الدهنية من العناصر الغذائية الأساسية لنمو الأطفال وتطورهم، وخاصة في تكوين ووظيفة الجهاز العصبي المركزي وشبكية العين وتطور النشاط العقلي. وفي مقالنا هذا سنتعرف سوياً على أحماض الأوميغا 3 وأهم فوائد اوميغا 3 للاطفال الرضع بالتفصيل.

ما هي أحماض أوميغا 3؟

الأوميغا 3 هي مجموعة من الأحماض الدهنية الأساسية غير المشبعة لا يستطيع الجسم إنتاجها بمفرده وتدخل في العديد من الوظائف الحيوية للأعضاء ويمكن الحصول عليها من من الأطعمة التي نتناولها مثل الأسماك الدهنية والمكسرات.

يوجد 3 أنواع من أحماض أوميجا 3؛ نوعان مستخلصة في الأسماك مثل السلمون، الماكريل، التونة والطحالب، وهما (حمض إيكوسابنتاينويك (EPA) وحمض دوكوساهيكسانويك (DHA)، والنوع الثالث في النباتات مثل بذور الكتان والشيا والجوز، وهو حمض ألفا لينولينيك (ALA).

تتعدد فوائد اوميغا 3 للاطفال الرضع خاصة في نمو ونضج دماغ الرضيع والشبكية وتطور الجهاز العصبي المركزي. تختلف احتياجات أوميغا 3 للأطفال حسب العمر والجنس. ويمكن أن يحصلوا عليها من نظامهم الغذائي أو بتناول المكملات الغذائية قبل او بعد الأكل.

فوائد اوميغا 3 للاطفال الرضع

تشير الأبحاث العلمية بأهمية أحماض الأوميجا 3 للأطفال الرضع وخاصة في المراحل الأولى من نمو الجنين، ووظيفة الدماغ، وصحة القلب، والمناعة. وفيما يلي سنذكر أهم هذه الفوائد:

اوميغا 3 تحسن أعراض اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه

فرط الحركة ونقص الانتباه (ADHD) هو اضطراب يرتبط بمستويات غير طبيعية من فرط الحركة والسلوكيات المفرطة الاندفاعية وصعوبة التركيز. تشير بعض الأبحاث إلى أهمية فوائ%2D� اوميغا 3 للاطفال الرضع في تقليل أعراض اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه؛ عن طريق تنشيط الذاكرة والانتباه والتعلم وتقليل الاندفاع وفرط النشاط.

دور الاوميغا 3 في تخفيف أعراض الربو

مرض الربو هو حالة مزمنة تصيب الأطفال والبالغين بالكثير من الأعراض مثل ألم الصدر وصعوبة التنفس والسعال المزمن. أشارت الدراسات العلمية أن تناول كبسولة واحدة من زيت السمك يوميًا تساعد في تقليل أعراض الربو، كما تقلل من خطر الإصابة به لدى الأطفال.

أهمية اوميغا 3 لتحسين النوم للأطفال الرضع

من المعروف أن اضطرابات النوم تؤثر على حوالي 4٪ من الأطفال أقل من 18 عام. ويعد تعزيز النوم وتقليل انقطاع النوم ليلا وزيادة مدته ساعة على الأقل ليلا، من أهم فوائد اوميغا 3 للاطفال الرضع.

اوميغا 3 تساعد على تطور وصحة الدماغ للأطفال

  • تحسن أحماض أوميجا 3 الدهنية من وظائف المخ والمزاج لدى الرُضَّع وتعزيز التعلم والذاكرة وتطور الدماغ عن طريق زيادة القدرة على التعلم اللفظي وتنشيط الذاكرة، ومنع الاكتئاب واضطرابات المزاج لدى الأطفال.
  • يعد تنشيط قشرة الفص الجبهي (منطقة في الدماغ مسؤولة عن الانتباه والتحكم في الاندفاع والتخطيط) من أهم فوائد اوميغا 3 للاطفال الرضع.

اوميغا 3 وتقليل الإصابة بحساسية الأطفال

يؤكد الأطباء أن تناول مكملات زيت السمك أثناء فترة الحمل من أهم وسائل الوقاية من أمراض الحساسية للرضع والأطفال، وانخفاض خطر تعرض الأطفال للحساسية في سن 3 إلى 5 سنوات لدى الأمهات الاتي تناولن زيت السمك أثناء الحمل.

تقليل الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي والإسهال عند الرضع

تعد تقوية الجهاز المناعي عند الأطفال من فوائد اوميغا 3 للاطفال الرضع، حيث تحسن أحماض أوميجا 3 من وظائف المناعة وزيادة مقاومة الأمراض ومنع حدوث وتكرار العدوى في حالات الإسهال والتهابات الجهاز التنفسي.

فوائد اوميغا 3 للاطفال الرضع في الحد من مقاومة الأنسولين

تقلل مكملات الأحماض الدهنية أوميغا 3 من مستويات الجلوكوز والأنسولين في الدم مما يقلل من مقاومة الأنسولين لدى الأطفال المصابين بمرض السمنة المفرطة.

افضل انواع اوميغا 3 للاطفال

يتوفر في السوق العديد من المكملات الغذائية التي توفر العديد من فوائد اوميغا 3 للاطفال الرضع، نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر:

  • شراب نورديك للأطفال: يحتوي على خلاصة سمك القد القطبي، ويمكن استخدامه للأطفال من عمر 12 شهر ويتوفر بطعم الفراولة أو البرتقال. يحتوي كل 5 مليجرام منه على 1060 ملجم من أحماض أوميجا 3.
  • شراب كارلسون لابس كيدز 3: الذي يتوفر بنكهة الليمون، ويحتوي كل 5 مل من الشراب على 1600 مجم من أوميجا 3 . ويتميز باحتوائه على زيت السمك الطبيعي وعدم وجود مسببات الحساسية مثل الصويا والجلوتين.
  • شراب بارلين للأطفال: يحتوي على زيت السمك الغني الذي يوفر العديد من فوائد اوميغا 3 للاطفال الرضع؛ حيث يحتوي كل 5 مل منه على 1350 ملغم من أوميجا 3 ويتوفر بطعم الليمون.
  • يمكنك الاطلاع على المزيد حول افضل انواع اوميغا 3 بالصور وانواع الشركات المنتجة.

شراب اوميغا 3 للذكاء للأطفال

توفر المكملات الغذائية التي تحتوي على زيت السمك مثل شراب هالورانج وغيرها، العديد من  فوائد اوميغا 3 للاطفال الرضع مثل:

  • تنشيط الذاكرة.
  • تحسين نمو ووظائف الدماغ.
  • تقليل أعراض وخطر الإصابة بمرض الربو.
  • زيادة الذكاء والقدرة على التفكير والتخطيط.

اوميغا 3 للأطفال للنطق

يعد اضطراب أو صعوبة النطق من أكثر الاضطرابات الشائعة بين الأطفال. ويوجد العديد من الدراسات العلمية التي توضح مدى أهمية فوائد اوميغا 3 للاطفال لتحسين النطق زيادة القدرة على التعلم اللفظي وتنشيط الذاكرة، مما يوضح ضرورة توفير الاحتياج اليومي للأطفال من أحماض الأوميجا 3 من خلال الطعام أو باستخدام المكملات الغذائية.

وفي نهاية مقالنا، نتمنى أن نكون قد وفقنا في توضيح أهم فوائد اوميغا 3 للاطفال من حيث تنشيط الذاكرة وتحسين نمو ونشاط الدماغ لديهم. نرجو مشاركتنا بتجاربكم مع اوميغا 3 للاطفال من خلال التعليقات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى