فوائد سمك المرجان

فوائد سمك المرجان الذهبيه للجسم التى تجعله دوما على مائدتك

المرجان هو واحد من أكثر الأسماك شعبية، فوائد سمك المرجان مناسبة لكل الاعمار. يتواجد المرجان بشكل طبيعي في جميع أنحاء العالم، يتميز سمك المرجان بقوامه الصلب ونكهته الحلوة التي تلائم الأطباق اللذيذة المتنوعة.  يمكن تحضير سمك المرجان بطرق عديدة مثل الشوي أو القلى أو الطهى على  على البخار أو استخدامه كشرائح، يمكن ايضا استخدامه فى حساء السمك. يحتوي هذا النوع من المرجان  على محتوى فيتامين أعلى من أنواع الأسماك الأخرى ، فهو مفيد جدا لصحة الجسم.

فوائد سمك المرجان

المرجان كغذاء صحي للقوة والحيوية

سمك المرجان منخفض السعرات وعالي البروتين ويحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية التسعة التي تعطى الجسم القوة والحيوية وتساعد فى بناء العضلات.

سمك المرجان مصدر فيتامين أ

فيتامين أ هو نوع واحد من الفيتامينات الهامة. هذا الفيتامين له فوائد مثل تنعيم البشرة والحفاظ على صحة العين. يأتى فيتامين أ فى صورتان هما الرتينونيدات وبيتا كاروتين، وكلاهما يمكن العثور عليه في المرجان. يشتهر المرجان بمحتواه العالي جداً من فيتامين أ، فقطعة صغيرة من هذا السمك يمكنها تلبية الاحتياج اليومي من الفيتامين.

  فوائد سمك المرجان لمنع أمراض العظام

يحتوي المرجان على محتوى جيد من الكالسيوم للعظام، الكالسيوم مفيد للحفاظ على ضغط العظام. مع تناول المرجان الأحمر بانتظام، يمكن تلبية احتياجات معادن الكالسيوم، بحيث يمكن أيضًا تجنب أمراض العظام. وعلى غرار العظام، تتطلب الأسنان أيضًا معادن الكالسيوم لمنعها من التسوس.

فوائد المرجان

 المرجان للأوعية الدم

يحتوي المرجان على نسبة عالية من أوميجا 3. محتوى أوميغا 3 مسؤول عن الحفاظ على صحة الأوعية الدموية والقلب. يمكن أن يقلل محتوى أوميجا 3 أيضًا من مستويات الكوليسترول في الدم الذي أصبح أحد أسباب انسداد الأوعية الدموية. لتجنب حدوث مشاكل في الدورة الدموية، من المستحسن تناول وجبة صغيرة من المرجان مرتين في الأسبوع.

فوائد سمك المرجان لمنع الاصابة بالسكتة الدماغية وارتفاع ضغط الدم

يحتوي المرجان على كمية لا بأس بها من البوتاسيوم. البوتاسيوم مفيد لجسمنا لتحفيز أنواع الإنزيمات لجعل عضلة القلب تعمل بشكل صحيح. يمكن أن يؤدي نقص كمية البوتاسيوم في أجسامنا إلى زيادة فرصة الجسم في الإصابة بأمراض معينة مثل السكتة الدماغية وارتفاع ضغط الدم وحصوات الكلى و حتى هشاشة العظام.

 المرجان لانقاص الوزن

المرجان هو غذاء عالي البروتين وعالي السعرات الحرارية،  يساعد على الشعور بالامتلاء و فقدان الوزن الزائد، لذا ان كنت من الراغبين في فقدان الوزن بطريقة آمنة فيمكنك البدء بإضافة المرجان لنظامك الغذائى.

فوائد سمك المرجان لفقر الدم والتهاب الاعصاب

المرجان غني بفيتامين B12، مما يؤدي إلى تكوين خلايا الدم الحمراء الصحية. يؤدي نقص هذا الفيتامين إلى تشويه خلايا الدم الحمراء مما يؤدي إلى فقر الدم. يمكن أن يسبب نقص فيتامين ب 12 أيضًا تلفًا عصبيًا.

المرجان غني بالسيلينيوم

السيلينيوم هو أحد أهم  المعادن للجسم. يعمل السيلينيوم على الحفاظ على وظيفة الغدة الدرقية، يعمل السيلينيوم أيضًا كمضاد للأكسدة حيث يمكنه مقاومة الجذور الحرة الموجودة في خلايا الجسم والحماية من السرطانات ومنع الشيخوخة والاحتفاظ بالشباب الدائم.

على الرغم من فوائد سمك المرجان الصحية المحتملة، قد يحتوي سمك المرجان على مستويات من الزئبق تجعله غير آمن تناوله بكثرة للأطفال الصغار، لذا من الآمن تناوله باعتدال للاستفادة من  عناصره الغذائية وتجنب اضراره.

اطلع ايضاً على فوائد سمك القراميط وحكم الدين في تناولها.

 فوائد سمك المرجان للمرأه الحامل

على الرغم من أن ما يحتويه سمك المرجان منالأحماض الأمينية و الفيتامينات والاوميجا إلا أنه ليس النوع المثالي من الأسماك للمرأة الحامل. المرجان يحتوى على نسبه من الزئبق تجعله غير مناسب للحوامل، لذا  على الحامل توخى الحذر لأن الزئبق يرتبط بتشوهاتالأجنة وتدمير المخ والاضطرابات العصبية

القيمة الغذائية لسمك المرجان

فيما يلي القيمة الغذائية لكل 100 جم من السمك  لكي تستطيع تقييم فوائد سمك المرجان

الكالسيوم40 ملجم
الحديد0.24  مجم
المغنيسيوم
السيلينيوم49ميكروجرام
بوتاسيوم522 ملجم
الصوديوم57 ملجم
فيتامين ج1,6 ملجم
فيتامين ب10.05 ملجم
فيتامين ب30.35 ملجم
فيتامين ب50.87 ملجم
فيتامين ب60,46 مجم
حمض  الفوليك6 ميكرو جرام
فيتامين ب123.5 ميكرو جرام
الريتينول35 ميكرو جرام
الكولسترول47 مجم
البروتين20,51 جم
اوميجا 3315, جم

هذا كل ما تحتاج لمعرفته حول فوائد سمك المرجان المذهلة. نأمل أن تكون معلومات مفيدة، وربما ستساعد في الحفاظ على صحتنا علاوة على ذلك.

قد يهمك ايضاً الإطلاع على السمك المجفف وفوائده.

1 فكرة عن “فوائد سمك المرجان الذهبيه للجسم التى تجعله دوما على مائدتك”

  1. Pingback: أهم المعلومات عن سمك المرجان البحري وانواعه وفوائده - أسماك العرب

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *