فوائد السمك

كم حبة اوميغا 3 في اليوم لجميع الأغراض وللأطفال بالتفصيل

وكيفية معرفة كمية اوميجا 3 في حبوب زيت السمك

للحد من الإصابة بأمراض القلب عليك بتناول الأوميجا 3، وهو متواجد بوفرة في الأسماك، كما يمكنك أن تتناوله حبوباً مكملة من زيت السمك أوميغا 3 وذلك للحفاظ على صحتك، وتختلف الجرعة من شخص لآخر اعتماداً على مراحل أعمارهم لذا نوضح لكم في السطور التالية كم حبة اوميغا 3 في اليوم مناسبة للكبار والأطفال.

وتكمن فوائد الأوميغا 3 في كونها تعالج عملية التمثيل العذائي، تحافظ على الدهون الثلاثية ، ومعالجة الالتهابات، كما وتحارب زيوت الاسماك امراض المناعة الذاتية وأعراض الاكتئاب والقلق والامراض العقلية.

كمية الأوميغا 3 الموجودة في حبوب زيت السمك

بوجه عام معظم حبوب زيت السمك في الصيدليات والمتاجر تحتوي على 300 ملي جرام من الأوميغا 3 في الغالب مع العلم ان وزن الحبة الواحدة تكون 1000 ملي جرام اي جراماً واحداً.

قبل شرح كم حبة زيت السمك في اليوم مناسبة لك، يجب أولاً معرفة أن في أغلب الانواع، الكابسولة الواحدة يحتوي ثلثها اوميجا 3 والثلثان الآخران تكون دهون سمكية وفيتامينات أخرى، وبذلك لكي تحصل على كمية 1000 ملي غرام من الاوميجا 3 عليك بتناول 3 حبات من برشام زيت السمك. مع العلم انه شتان الفارق بين حبوب زيت السمك و اوميغا 3 حيث زيت السمك هو الذي يحتوي على اوميغا 3 وليس العكس، ويختلف تركيز الأوميغا 3 في حبوب زيت السمك على حسب النوع حيث ان الانواع المنتشرة بالأسواق المحلية تكون نسبة اوميغا 3 بها هي 30% ولكن الأصناف المستوردة قد تصل تركيزها إلى أكثر من ذلك، وعلى أية حال يجب استشارة الطبيب لتحديد النوع والجرعة المناسبة لحالتك.

واذا كنت مضطر إلى تناول كمية تصل إلى 2000-3000 ملغ من الاوميجا 3 باليوم فهذا يعني تناول 6-10 حبات خلال اليوم، وهذا أمر صعب بعض الشىء، لذا في هذه الحالة يجب استخدام انواع الاوميجا 3 ذات التركيز العالي مثل اوميجا 3 المستورد التي قد تصل كمية اوميجا 3 في الحبة الواحدة إلى أكثر من 800 ملي جرام كما موضح بالصورة التالية:

كمية اوميغا 3 في حبوب زيت السمك المستورد

ففي العبوة الأولى تعطى الكابسولة الواحدة 750 ملي جرام من أوميغا 3 ( مجموع EPA و DHA ) بينما العبوة الثانية تعطي 1800 ملي جرام لعدد (2) كابسولة اي ما يعادل 900 ملي جرام في حبة زيت السمك الواحدة.

تنبيه هام: احذر من الخدع التسويقية لمنتجات حبوب زيت السمك في الاسواق، ويجب قراءة الملصق الموجود على العلبة جيداً أو النشرة الداخلية، فأحياناً تكتب الكمية 1000 ملي جرام اوميغا 3 على العلبة ولكن اذا ركزت بعض الشىء ستجد ان هذه الكمية تحصل عليها بتناول 3 حبات وليس حبة واحدة، والأمر طبيعي كما وضحناه من قبل.

مثال 1

كم حبة اوميجا 3 يومياً

العبوة رقم (1) مكتوب عليها 1000 ملجم من زيت السمك في الحبة الواحدة ولكن لم توضح كمية الأوميغا 3 في الكابسولة الواحدة مثلما فعلت العبوة رقم (2) التي تشير إلى انه يوجد فقط 300 ملجم من الاوميجا 3 في كل 1000 ملجم من الحصة.

مثال 2

كمية اوميجا 3 في العبوة في الحبةالعبوة رقم (1) تشير إلى ان جميع العناصر المدونة على هذا الملصق من EPA و DHA يحتويها عدد (2) كابسولة من داخل العبوة، على عكس العبوة رقم (2) التي تشير إلى أن البيانات أدناها يحتويها حبة واحدة فقط من داخل العبوة، وفي كلتا العبوتان تحتوي الحبة الواحدة من زيت السمك على 300 ملي جرام من اوميجا 3 حيث مجموع EPA و DHA في الأولى 600 وبقسمة هذا الرقم على 2 يعطي 300 ملي جرام وهذا نفس الرقم الذي تعطيه العبوة الثانية.

وتنحصر افضل انواع اوميجا 3 عالية الجودة بين Nordic Naturals و Omax3 ولمعرفة المزيد حول افضل انواع حبوب زيت السمك بالصور والاسعار اضغط هنا.

كم حبة اوميغا 3 في اليوم

حبوب الأوميغا 3 تحتوي على أحماض (جاما ليتولينك، ألفا لينولينيك، دوكوساهيكسانويك) ويمكن الحصول على هذه العناصر بصورة طبيعية من الأسماك الغنية بالأوميغا 3 مثل السردين والتونة وسمك السلمون، بالإضافة إلى الاطعمة الأخرى مثل المكسرات وزيت الصويا ززيت الزيتون والشيا وبذور الكتان والبيض، تختلف بعض الشئ عن زيت كبد الحوت.

بوجه عام يفضل تناول بين 500 إلى 1000 ملي جرام من أوميغا 3 يومياً للبالغين كمكمل غذائي للأشخاص الطبيعيين الأصحاء ويمكن الحصول على ذلك عن طريق تناول وجبتين من الأسماك (200 جرام لكل وجبة) في الاسبوع بالإضافة إلى جرام من المصادر النباتية للاوميجا 3. مع الحذر من عدم تجاوز الجرعة اليومية من اوميجا 3 عن 3000 – 5000 ملي جرام، وتبدأ نتائج تناولها خلال شهرين. وتمنع تماماً للمرضى المقبلين على عمليات جراحية حيث يوصى الأطباء بإيقاف تناول كابسولات اوميجا 3 قبل الخضوع لعملية جراحية ب أسبوع على الأقل لأنها تساعد على حدوث نزيف.

وبشكل خاص تختلف عدد كبسولات Omega 3 التي يجب تناولها يومياً من شخص إلى شخص ومن مرحلة عمرية إلى اخرى، كما وتتوقف الجرعة اليومين على الهدف من تناولها والنتائج المرجوة.

وتعتمد جرعات الأوميجا 3 اليومية على سبب احتياجك لها فمثلاً:-

  • إن كنت ممن يحتاجون إلى المساعدة في الحفاظ على الدهون الثلاثية ، والتي هي من الدهون الصحية فعليك تناول من 2000 إلى 3000 ملغ يوميا وتستخدم كنظام غذائي.
  • ويحتاج القلب للحفاظ على صحته وتقويته إلى 1000 ملغ زيت سمك يومياً.
  • إذا أردت تحسين مزاجك، وإدخال السرور على قلبك فعليك بتناول 1000 ملغ من أوميغا 3 يومياً، فهو يحسن من الصحة النفسية بنسبة كبيرة.
  • للحفاظ على نضارة البشرة تحتاج إلى 1000 ملغ من اوميجا 3 يومياً.
  • أما لعلاج إلتهاب المفاصل ففي الصباح عليك بتناول 1000 ملغ وفي المساء أيضاً 1000 ملغ.

وإجمالاً إن أردت تحقيق نتيجة ملحوظة على صحتك، فعليك تناول ما لا يقل عن 2000 ملغ من أوميغا 3 باليوم، يجب استشارة الطبيب كذلك اذا كنت تستخدم الأوميغا 3 كعلاج وليس مكمل غذائي.

اعرف نسبة البروتين في السمك والقيمة الغذائية له.

كيف تكتشف انك بحاجة إلى تناول أوميغا 3؟

من مؤشرات نقص اوميجا 3 بالجسم هى ضعف الصحة العاطفية حيث يؤثر نقصها على الجهاز العصبي المركزي وتفيض الاحماض الدهنية الخلايا العصبية في الدماغ لبث النبضات، شحوب البشرة وجفافها، تكسر الأظافر وضعفها، الأرق، شعر مقصف وضعيف،ألم المفاصل والشهور بالإرهاق بإستمرار. ويمكنك الاطمئنان عن طريقة فحص الدم لقياس نسبة الاحماض الدهنية في خلايا الدم الحمراء لتتأكد من نقصها من عدمه قبل البدء في تناول حبوب زيت السمك.

كم حبة اوميغا 3 في اليوم لكمال الأجسام

أكثر البشر عرضة لتمزق العضلات وتزايد مشاكل المفاصل هم الرياضيون وخاصة لاعبي رياضة كمال الأجسام، وتعمل أوميغا 3 على تسريع التعافي ومنع تمزق العضلات لديهم إذا تم تناول الجرعة الصحيحة المناسبة للجسم.

والجرعة تختلف من شخص لآخر فهي تتراوح من 2000-3000 ملغ للبالغين الأصحاء في اليوم الواحد.

ولنفترض أن الحبة بالمكمل الغذائي الذي أستخدمه بها 600 ملغ فعليك كحد أدنى تناول من أربعة إلى خمسة حبات من الأوميجا 3 وذلك في اليوم الذي لن تتناول فيه السمك.

أما عند تناول وجبة سمك صغيرة مثلا 3 أونصات من السمك فتكون حصلت على حوالي 700 ملغ أوميجا 3 لذا عليك تناول حوالي ثلاث حبات من حبوب الأوميجا 3 فقط في هذا اليوم للحصول على الجرعة المنشودة.

وفي حالة تناول وجبة سمك دسمة مثلا بها أنواع مختلفة من السمك بإضافة إلى تناول بعض الأونشوجة، نكون قد حصلنا على 2500 ملغ أوميجا 3، وهذا يجعل إستخدام الحبوب غير مطلوب في هذا اليوم وهكذا.

كمية اوميغا 3 لكمال الاجسام

كم حبةزيت السمك في اليوم للحامل

تكون المرأة في أضعف حالاتها الصحية في شهور الحمل، فالحمل ضعف زائد على ضعف جسمها مقارنة بالرجل .

وينصح بتناول 224 جرام في الأسبوع من الأسماك الغنية بالأوميجا 3 للمرأة الحامل، مثل سمك السلمون والسردين.

كما يجب على المرأة تناول حبوب الأوميجا 3 قبل الحمل وأثنائه للحصول على صحة جيدة للطفل ولها، وتشير الدراسات الرسمية من منظمة الصحة العالمية إلى أنه يجب تناول 200 مللغرام أثناء فترة الحمل والرضاعة زائده عن الجرعة الأساسية المطلوبة للإناث، والتي تكون حوالي 250 إلى 500 مللغرام فيكون المجموع للمرأة الحامل الموصى به عالميا هو حوالي من 450 إلى 900 مللغرام يومياً. ولكن يجب الحذر من تناول جرعات كبيرة تزيد عن 3 جرامات فقد تصيب المرأة بالنزيف.

عدد اوميغا 3 في اليوم للحامل

عدد حبات اوميجا 3 في اليوم للشعر

أوميغا 3 يوجد في بصيلات الشعر ويجعل الشعر كثيفاً ويزيد نموه، كما يجعل الشعر أكثر لمعاناً. ويمكن العثور عليه في مكملات نمو الشعر مثل فيفيسكال. ويتم تناول على االأقل 500 ملغرام يوميا، وبحد أقصى 2000 ملغرام للحفاظ على صحة الشعر وحيويته.

كمية أوميغا 3 لزيادة الوزن

إن تناول الأوميجا 3 بكمية كبيرة قد يؤدي إلى زيادة في الوزن. ولذا يجب تناول السمك مرة أو مرتين أسبوعياً لمن يريد الحصول على زيادة في الوزن بفضل الأوميغا 3، مع تناول الجرعة اليومية من الأوميجا 3 في الأيام التي لم تتناول فيها السمك.

كم حبة أوميجا 3 في اليوم للأطفال

من المفضل ان يتناول الأطفال جرعات مناسبة من الأوميجا 3، فهو يعزز نمو العظام بصورة قوية. كما يزيد من ذكاء الاطفال ويساعد في النمو السريع. كما يجب بدء تناول جرعات أوميغا 3 عند سن مناسب والجرعة الموصى بها من منظمة الصحة، لذا إجابة تساؤل عدد حبوب أوميغا 3 في اليوم للأطفال هي:

  • 700 ملي جرام غرام يومياً بحد أقصى لسن من سنة حتى ثلاث سنوات.
  • 900 ملي غرام يومياً بحد أقصى لسن من أربعة سنوات وحتى ثماني سنوات.
  • وعندما يبلغ الولد بداية المراهقة من سن 9-13 سنة تكون الجرعة 1200 ملي جرام غرام اوميجا 3 باليوم مناسبة، وللإناث في نفس العُمر تكون 1000 ملي جرامات كافية.
  • 1600 ملي جرام من 14 إلى 18 سنة للذكور، و1100 ملي جرام اوميجا 3 باليوم للإناث.

تعرف ايضاً على فوائد الكافيار

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى