عالم البحارفوائد السمك

كيفية استخراج اوميغا 3 من الاسماك والنباتات

تعتبر الدهون عنصر رئيسي ولابد من توافره في أجسامنا ولكن بنسب وكميات ضئيله للمحافظة على توازن الجسم وتقوية مناعته، خاصة الدهون متعددة الفوائد المشبعة، ولكن ما هي الطرق التي يمكن أن نستخرج بها اوميغا 3 ليكون ضمن للنظام الغذائي سواء بطريقة مباشرة أو من خلال مكمل غذائي يحتوي عليه، وذلك ما سوف نتطرق إليه بشيء من التفصيل، حيث كيفية استخراج اوميغا 3 وفوائده، والفئة المستهدفة بتناوله

كيفية استخراج اوميغا 3

يطلق عليه أيضاً زيت السمك مع الاحتفاظ بالفارق بينهما كما وحضناها بموضوع كم حبة اوميغا 3 في اليوم، وهو يعد ضمنًا للأحماض الدهنية الغير مشبعة القصيرة، أي حمض الألفا لينولينيك ما بين نسبه 3: 18، يمكن الحصول على هذه الفئه من الزيوت المستخلصة من الأعشاب والنباتات، لذلك فالنباتيون يعتمدون على الأوميغا 3 أكثر في أنظمتهم الغذائية لفوائده المؤثرة.

يتم استخلاص Omega 33  من زيت جوز الهند وزيت اللوز، وزيت الكانولا ويتواجد أغلبه في نبات بذر الكتان، كذلك الأحماض الدهنية الطويلة، أو ما يطلق عليه زيت السمك DHA EPA، فهذه الأحماض معًا تجعل الجسم صحي متكامل، وفاكهه البحر، والبيض المحتوي على عناصر اوميغا 3.

يتم استخراج اوميغا 3 بطرق خاصة  وهي  BLIGH, DYER من النسيج العضلي، ثم الحصول على ما ينتج من مركب اليوريا، ويتم التخزين عند درجة حرارة تعادل سبعون درجة مئوية، ويمكن أن يدخل في أنواع كثيرة من الأطعمة أو في المكمل الغذائي.

طرق الحصول على الأوميغا 3

  • يمكن أن نوضح فيما يلي كيفية استخراج اوميغا 3 من مصادره الطبيعيه وذلك من خلال تناول أغذية حاويه على أحماض الدوكوساهكساينويك، وإيكوسابنتايونيك والمتواجده بكثره في اعديد من أنواع الأسماك مثل سمك السيف البري، ، والتلفيش، إسقمري، والسلمون البري، وتناول لحم سمك القرش أيضًا، ولكن ينصح بعدم الفرط في تناول لحوم الأسماك كوسيلة لإستخراج اوميغا 3 تظرًا لإكثار المواد الأكثر سميه بها، وعنصري الزيبق والكلور.
  • عليك التعرف على كيفية استخراج اوميغا 3 بواسطه إستخلاصه من زيوته الطبيعية، كفول الصويا، وحبوب الجوز السوداء، وبذور الشيا، للحصول على الألفا لينولينيك.
  • تستخرج ايضاً الاميجا 3 من المصدر الحيواني والنباتي، من الحيواني كالدوكوساهكساينويك، وإيكوسابنتاينويك والمنتشرة بكثرة في الزيوت المستخلصة من زيوت أكباد الأسماك، وزيوت الكريل، والنباتي من خلال الحصول على دوكوساهكساينويك، وإيكوسابنتاينويك، والموجودة في زيوت الطحالب، والزيوت المستخلصة من بذور الكتان.

قد يهمك ايضاً: طريقة تصنيع التونة المعلبة.

إرشادات حول تناول اوميغا 3

  •  الأوميغا 3 ضمنًا للنظام الغذائي بشكل دوري لجميع الفئات العمرية يجعلك تشعر بتأثيرها.
  • يجب أن يتناول جميع افراد الأسرة وجبات الأسماك مرة أو مرتين من كل أسبوع وبخاصة نوع سمك السلمون لما به من نسب عالية من الأوميغا 3 .
  • يجب تناول البيض ذو النوع المدعم، أي الذي يحوي في مكوناته القيمة الغذائية للمعادن والفيتامين.
  • أنصحك تناول النباتات الحاوية على أحماض ذات النوع القصير ومستخلصات الزيوت النباتية متعددة الفوائد.
  • يمكنك اللجوء للأقراص المكملة في حال عدم الحصول عليه من مكوناته الطبيعة ومستخلصاته من الزيوت.
  • لابد من تحقيق التوازن بين العناصر الغذائية وخاصة المصادر الحاوية على اوميغا 3، وأوميغا6 أيضًا، ويتم تحقيق ذلك التوازن عن طريق تناول حمض دهني أحادي وهو الأوليك والمتواجد في خلاصة زيوت الزيتون.
  • لابد من تناول الأغذية الحاوية على زيت نباتي كزيت الكانولا وزيت اللوز.
  • لا يجب أن تتعدى جرعته جرامًا واحد فقط، وإن تطلب الأمر لأكثر من ذلك، كان بعلم من الطبيب أو الإستشاري المختص.

الفئات المستهدفة بتناول اوميغا 3

  • أصحاب الأمراض القلبية: حيث أن مرضى القلب في غالبيتهم يعانون من إرتفاع نسب الدهون ذات المستوى الثلاثي، مما يجعل الأطباء ينصحونهم بتناول جرعات أكبر من غيرهم.
  • الشخص الذي يتمتع بصحة جيدة لابد عليه أن يتناول وجبة من الأسماك مرتين في الأسبوع الواحد لتقويه مناعته وحماية جسمة من الإصابة بالأمراض القلبية ومتتبعاتها، وإن كان الأفراد نباتيون أو لا يفضلون تناول الأسماك ضمن نظامهم الغذائي لابد من تناوله كقرص مكمل بشكل دوري.
  • السيدات الحوامل والمرضعات حيث إتضح من خلال الدراسات والأبحاث التي أجريت في هذا الصدد فاعلية الأوميغا 3 وتحديدًا حمض DHA في تكوين أدمغة الأجنة، وتحسين وظائف العين بدءًا من وجوده في الرحم وحتى أول عام ونص إلى عاميين من حياته.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى