عالم البحار

كيف يتكاثر قنديل البحر يا ترى؟ إليك التوضيح

ترى كيف يتكاثر قنديل البحر ؟ نعرف أنه حيوان رخوي بحري يصنف ضمن اللاسعات، وهو كائن بسيط جدًا؛ لأنه من اللا فقاريات، وله أطراف طويلة تعرف باللوامس، يستخدمها في القرص، دعونا نتعرف على كيفية تكاثره.

ماذا يأكل قنديل البحر

يتغذى بشكل أساسي على الهائمات الحيوانية السابحة في الماء، وأيضًا على يرقات وبيوض الأسماك.

لذلك يظهر قنديل البحر في فصل الصيف؛ لتواجد غذائه بكثرة في هذا الوقت من العام، وهو أكثر الكائنات سمية، بالإضافة إلى أنه غذاء لكثير من الكائنات البحرية، مثل: السلاحف وبعض الأسماك.

كيف يتكاثر قنديل البحر

  • عن طريق وضع البيض، حيث يسبح البيض الذي يضعه في الماء حتى يصل إلى مكان مناسب للالتصاق.
  • ويزداد في الحجم حتى يكون بوليب.
  • بعد ذلك يفقص في جماعات.
  • من ثم ينفصل عن مكان الالتصاق.
  • ويظل ينمو حتى يكتمل.
  • ثم يقضي طور حياته كاملًا سابحًا في الماء.

قناديل البحر

يتكاثر قنديل البحر عن طريق التلقيح

في الحقيقة القناديل البحرية لا تكترث كثيرًا بالتزاوج، وكثير من الأنواع لا يوجد منها إناث وذكور، حتى وإن وجدت الإناث والذكور فصورة تزاوجهم تكون بسيطة جدًا.

حيث تطلق الإناث بويضاتها، وتطلق الذكور حيواناتها المنوية في الماء بأعداد كبيرة، يضيع الكثير منها دون فائدة، ويتبقى القليل الذي يكفي لإنتاج جيل جديد.

لكن بعض قناديل البحر من النوع المربع، يستخدم طريقة القذف داخل الأنثى مثل البشر، وقد بينت بعض الدراسات الحديثة أن ثمة نوع يسمى ” كوبلا سيفيكي ” لديه طريقته الخاصة والمميزة في التكاثر.

يقول غرام وهو أحد الدارسين لعادات تكاثر قناديل البحر في جامعة كوبنهاجن في الدنمارك أنه يحدث انجذاب بين الإناث والذكور بواسطة إشارات كيميائية.

ويكونان على استعداد للتكاثر عندما يحصل تلامس بينهم، فيمسك الذكر بالأنثى، وينقل حيواناته المنوية إلى فمها، وتقوم الأنثى بأكلها.

وتحتوي تلك الحيوانات المنوية على الكثير من خلايا اللدغ الذكرية، ولكن خلايا اللدغ هنا تكون مختلفة تمامًا عن التي يستخدمها الذكر في الدفاع عن نفسه.

فهذا النوع الذي يوجد في الحيوانات المنوية يكون غير سام، بل يحتوي على بروتين يساعد في تثبيت الحيوانات المنوية داخل الأنثى.

آلية التخصيب

وعملية تخصيب القناديل البحرية تختلف عن الإنسان، ففي حالة البشر حيوان منوي واحد يستطيع اختراق بويضة الأنثى وتخصيبها.

ولكن أنثى قنديل البحر تقوم بهضم وتفتيت الحيوانات المنوية داخل جهازها الهضمي بواسطة الإنزيمات، وبعد تفتيتها تستخرج منها النواة التي تحمل الحمض النوي، ثم تنقلها إلى البويضات لتخصيبها، وتحتفظ بالبويضات المخصبة داخلها؛ لتحافظ عليها لعدة أيام.

وقبل اكتمال نمو البويضات تضعها الأنثى على شريط لاصق يسمى ” الشريط الجنيني ” ثم ثقوم بلصقها على الشعاب المرجانية بالرغم من خطورة هذا الفعل.

ولكن الأنثى تزود البويضة بخلايا لدغ سامة تساعدها في الدفاع عن نفسها، ويستغرق نمو اليرقات يومين أو ثلاثة، ثم تحبو البويضة خارج الكيس لتسبح في الماء مكتملة في النمو.

ختامًا تعرفنا على كيف يتكاثر قنديل البحر يمكنكم الاستزادة بشأنحلزون البحر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى