صيد السمك

مواسم صيد السمك في النيل تعرف على أفضل أوقات الصيد

اختر الوقت الصحيح للصيد في نهر النيل الازرق

هل تعلم أن هناك مواسم صيد السمك في النيل وليس طوال العام؟ حيث نهر النيل واحد من أطول الأنهار في العالم ويعتبر مصدر غني بالمصادر الأسماك المختلفة، حيث يحتوي على أعداد كبيرة من الكائنات البحرية وهنا في هذا الموضوع ستتعرف على الأسماك الموجودة في نهر النيل وأفضل أماكن الصيد والمواسم التي يمكنك فيها صيد سمك وفير.

مواسم صيد السمك في النيل

يعتبر صيد الأسماك خيار رائع جدا في مصر سواء كهواية أو مهنة، حيث يوجد العديد من أماكن الصيد التي تختلف ما بين البحيرات والبحار والأنهار، ويجب أن يبحث الصياد دائما عن أفضل وقت للصيد وكذلك المواسم التي يكثر فيها الثروة السمكية من أجل الحصول على سمك وفير في أقل وقت وبأقل جهد.

وهنا تتعرف بالتفصيل على مواسم صيد السمك في النيل حيث أن نهر النيل واحد من أماكن الصيد المهمة، ولكي تتعرف على هذه المواسم يجب أن تعرف طبيعة الحياة التي تخص كل نوع من الأسماك التي توجد في نهر النيل كما يلي:

صيد سمك البلطي

يوجد هذا النوع من السمك في نهر النيل بكثرة، كما يوجد منه أنواع عديدة تشمل الأزرق والملقاوي والحجاري والسلطاني وغيرها من الأنواع، وهنا بعض الفترات التي لا يُفضل صيد البلطي فيها وهذه الفترات تشمل فترة حبس البيض بعد التزاوج مباشرة وهي فترة التكاثر وتكون بين شهر مارس ومايو، كما أنه لا يُفضل صيد البلطي أيضا ما بين شهر سبتمبر ونوفمبر حيث أنها فترة وضع البيض.

أما عن أفضل مواسم صيد البلطي من نهر النيل فتكون من آخر شهر مايو وحتى أول شهر سبتمبر من كل عام.

مواسم صيد السمك في النيل (سمك القرموط)

يتميز هذا النوع من السمك بالبطن البيضاء واللون الرصاصي، وهو أحد الأسماك الصغيرة التي تعيش في نهر النيل بكثرة، خاصة عند حواف نهر النيل بالقرب من الأماكن التي يوجد بها البوص والهيش، ويتغذى على أمعاء الدجاج والفئران الميتة كما يقوم بتنظيف حواف النهر، ويعتبر أفضل وقت لصيده في شهر أغسطس.

تعرف ايصاً على ايام الحمل والفساد لتصطاد في الوقت الصحيح.

سمك البياض

يوجد هذا النوع في الأماكن الهادئة حيث يكون على هيئة سراب، ومن أهم الأماكن زوايا الكباري، ويعتبر أفضل وقت لصيده من شهر سبتمبر وحتى شهر نوفمبر.

سمك الشبوط

يوجد سمك الشبوط في حواف النهر وفي المياه الجارية، ويعتبر من ألذ الأسماك الموجودة في نهر النيل، كما يمكن اصطياده في أي وقت من العام نظرا لأنه موجود بكثرة ويحتوي على عدد كبير من العناصر الغذائية الرئيسية التي يحتاجها جسم الإنسان.

مواسم صيد السمك في النيل وأهم المناطق

تحدثنا عن مواسم صيد السمك في النيل، والآن جاء الوقت لتتعرف على أفضل الأماكن التي يتوفر فيها السمك في نهر النيل، والتي تشمل المنصورية ومنطقة المحاجر وقناطر بولين وحلوان والقناطر وغمازة صغرى وترعة الصحافة وغيرها العديد من مناطق الصيد الوفير في نهر النيل في مصر.

أهم مناطق صيد السمك في مصر

مواسم الصيد في النيل تعرفنا عليها، أما عن مناطق الصيد في مصر فهي عديدة، حيث أن هذه البلد غنية جدا بالثروة السمكية وهناك عدد كبير من الناس يعتمدون على مهنة الصيد بشكل أساسي في حياتهم، وتتمثل هذه المناطق في التالي:

  • منشأة القناطر وهي تعد من أهم المناطق التي يمكن فيها صيد السمك، حيث يوجد فيها أنواع عديدة من الأسماك.
  • المنصورية وتعتبر الفترة ما بين شهر أغسطس وسبتمبر من أفضل فترات الصيد، كما تحتوي على كمية وفيرة من الثروة السمكية.
  • محاجر أبي زعبل وفي هذه المنطقة يوجد كمية كبيرة من سمك البلطي والقرموط.
  • أبو الخاو وهي تلك المنطقة التي يُفضل فيها الصيد ما بين شهر مايو وحتى شهر يناير.
  • دير الملمون وفيها يوجد العديد من أنواع الأسماك.

هذه هي أفضل وأهم أماكن صيد الأسماك في مصر، ولذا إذا كنت من هواة الصيد أو معتمد على هذه المهنة لكسب قوت يومك، فلا بد أن تراعي هذه النقاط وتصطاد في المكان الصحيح وفي الوقت الصحيح لكي تحصل على صيد وفير.

وهنا نكون قد تحدثنا بالتفصيل عن مواسم صيد السمك في النيل وأفضل أماكن الصيد في مصر بشكل عام وفي نهر النيل بشكل خاص، لذا راعِ هذه الأساسيات بشكل جيد.

اقرأ ايضاً: سرعة الرياح المناسبة للصيد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى