أنواع الأسماكصيد السمكطبخ السمك

معلومات عن سمك موزة وصيده وطريقة طبخه بالتفصيل

سمك موزة وصيده وطريقة عمل اسماك الموزة

تحظى الأسماك الطازجة بشعبية كبيرة، عن تلك الأنواع المجمدة، ولعل من أهم هذه الأنواع، وأكثرها شراءً في الأسواق سمك موزة اللذيذ، الذي ينتشر طهيه في صينية، أو مقلي، فمهما اختلفت طريقة طهيه، يمنح مذاقًا رائعًا، يستحق التجربة مراتٍ عديدة.

معلومات عن سمك موزة

من الأسماك التي تنتمي إلى فصيلة الأسبوريات، وتشتهر باسم: بوجة أو بوقة، تعيش أسماك الموزة في المناطق الساحلية
للبحار والمحيطات، على عمق يصل إلى 350 متر، وتنتشر بكثرة في المنطقة من خليج بسكاي حتى جبل طارق، بالإضافة
إلى البحر الأبيض المتوسط، والبحر الأسود، كما أنها شائعة في شرق المحيط الأطلنطي، في المنطقة من النرويج وحتى أنجولا، بالإضافة إلى الرأس الأخض،ر وجزر الكناري.

يطلق عليها اسم ( bogue ) بالإنجليزية، يتخذ جسمها شكل الأسطوانة، محدود عند طرفيه بخطين من اللون الذهبي الباهت، بالإضافة إلى بقعة سوداء في نهاية زعنفة الصدر، تمتلك من 13 إلى 15 شوكة ظهرية، حيث يتراوح عدد الشعاعات الظهرية من 12 إلى 16، بينما يكون عدد الشوكات الشرجية ثلاث شوكات.

تتغذى على اليرقات، والجمبري، ويتم استخدامهما كطعم خاص لصيد ذلك النوع من الأسماك، حيث يقطع إلى أجزاء صغيرة، ويتم الإلقاء به في الماء، ومن ثم تجتمع أسماك الموزة من حوله.

سمك موزة اللذيذ .. كل ما يتعلق به من تفاصيل

سلوك أسماك الموزة

تنتشر على المدرجات الساحلية، وتتنقل بين الأراضي الطينية، الصخرية، الطحلبية، الرملية، وتغير حركتها ليلًا؛ حيث تصعد إلى السطح؛ بحثًا عن الغذاء، ويعتبر سمك موزة أحد أنواع الأسماك وحيدة الجنس، التي تغير جنسها على حسب الظروف، وتتلائم معها.

تتغذى هذه الأسماك على أنواع مختلفة من الطعام، حيث تتغذى على القشريات بصورة أساسية مثل: الجمبري، العقر المملح، الشطنارة، بالإضافة إلى العوالق النباتية، أو العوالق الحيوانية.

موسم صيد سمك الموزة

لكل نوع من أنواع الأسماك موسم معين لصيدها، وإن تم التمكن من صيدها في غير موسمها، فإنها تكون ليست على مستوى عالٍ من الجودة، وتجدر الإشارة إلى أنه يبدأ موسم صيد سمك موزة من أوائل شهر فبراير حتى منتصف شهر يوليو.

الطرق المستخدمة في صيد أسماك الموزة

تعد من الأسماك صعبة الصيد؛ لأنها من أكثر الأسماك حساسية، بالإضافة إلى صغر حجم فمها، لذلك ثمة خياران للتمكن من صيد سمك موزة يتمثلان فيما يلي:

  • طريقة الغماز أو الفلة:

من خلال الاعتماد على فلة صغيرة الحجم للغاية، وشعر يتراوح من 20 إلى 25، بالإضافة إلى سلاح أو سنار من 22 إلى 24، فضلًا عن رصاص شريط قطع صغيرة للغاية.

يتم جلب الشعر، ومساواته مع مقاس البوصة، بعد ذلك يتم عمل اثنين من السنار الطويل، مع تزويد طول أحدهما عن الآخر، فيما يلي يتم الصيد بالطريقة العادية، مع الحرص على سحب الشعر برفق وسرعة في ذات الوقت؛ حتى لا تتأذى السمكة، وينقطع فمها.

  • طريقة الحساس:

تعتبر أكثر طرق صيد الموزة المفضلة لدى الكثيرين، تتطلب شعر يتراوح ما بين 20 و25، وسنار 22 أو 24، مع رصاصة زتونة صغيرة الحجم، أو رصاص دائري الشكل، مع عقد سبحة خاصة بصيد سمك الموزة، نوضح طريقتها فيما يلي.

  • السبحة المستخدمة في صيد الموزة:

عبارة عن دمج أربع سنانير أو خمس معًا، مع تثبيتهم فوق الرصاصة، مع مراعاة طول كل سنارة، وإبعاد كل منهم عن الأخرى بمسافة تقريبية؛ لتلاشى التشابك.

  • طعم صيد الموزة:

يتم الاعتماد على أيٍّ مما يلي من طعوم سمكة الموزة المفضلة:

  1. العقر.
  2. البرغوت.
  3. دود البحر.

والأفضل تقشير العقر أو البرغوت قبل وضعه في السنارة.

تعرف ايضاً على سمك الناجل بالتفصيل من هنا.

طريقة طهي سمك موزة

طريقة عمل سمك موزة

يمكن إعداد الموزة عن طريق قليها في الزيت بالطريقة التقليدية، إلا أن إعدادها في صينية له مذاق جدًا مختلف ومميز، كما هو وارد فيما يلي:

  • المكونات:
  1. كيلو سمك موزة بدون فتح، فقط يتم غسله جيدًا بالماء والدقيق والليمون.
  2. 3 حبات طماطم كبيرة الحجم، يتم تقطيعها شرائح.
  3. 7 فصوص ثوم مقشرين، مع الضغط عليهم قليلًا.
  4. ليمون مقطع شرائح.
  5. عصير ليمون.
  6. ملعقة كبيرة بهارات سمك.
  7. ملعقة كبيرة ملح طعام.
  8. ملعقة كزبرة مطحومة.
  9. ملعقتان زيت طعام.
  • كيفية الإعداد:
  1. في صينية مناسبة، يتم وضع الطماطم، والثوم.
  2. بعدها يتم رص السمك في الصينية.
  3. توضع البهارات كافة.
  4. يتم وضع الزيت على السمك.
  5. يوضع عصير الليمون، وشرائح الليمون.
  • التسوية:

في فرن ساخن، يتم وضع الصينية على درجة حرارة هادئة جدًا، مع مباشرتها من حينٍ إلى آخر، حتى تمام التسوية، مع مراعاة عدم الحاجة إلى وضع الماء نهائيًا؛ لأن السمك يفرز دهونه، التي تمكن من تسويته، دون الحاجة إلى المياه.

بهذا نكون قد تعرفنا على أهم النقاط التي تتعلق بنوع مميز من الأسماك، وهو سمك موزة طيب المذاق، سهل الإعداد.

قد يهمك ايضاً التعرف على استاكوزا النيل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى