عالم البحار

هل ينام السمك في المياه؟ إليك الإجابة

تعرف الأسماك بكونها مخلوقات بحرية حية، تقوم بجميع العمليات الحيوية اللازمة للعيش كأي كائن حي، والسؤال يطرح نفسه هل ينام السمك كبقية الكائنات الحية؟ الرد على هذا السؤال نناقشه بالتفصيل خلال هذا المقال.

هل ينام السمك

إذا قمنا بالتفتيش عن مفهوم النوم سنتوصل إلى أن من شروط النوم أن يقف جزء معين من الدماغ عن العمل أثناء النوم.

كما ويجب أن تغلق أعين الكائن الحي؛ لذلك فإن هذه الشروط جعلت الإجابة على السؤال الذي بين أيدينا بالنفي أو الإثبات يعتريه بعض الصعوبة.

لأن الأسماك لا تمتلك قشرة المخ ولا الجفون التي يجب أن تغلق أثناء النوم، ولكن الاختلاف في التشريح بين الأسماك وبقية الكائنات الحية لا يعنى أن الأسماك لا تحتاج إلى نيل قسط من الراحة.

بل بالتأكيد تنام الأسماك، ولكن بطريقتها الخاصة، دون المعهودة لدى غيرها من الكائنات الحية الأخرى التي تنام مغمضة العينين، فالكائنات الحية كافة تختلف عن بعضها البعض في طريقة النوم.

هل ينام السمك كيف

إذا دققت النظر ستلاحظ أن الأسماك تقوم بفترات راحة أثناء النهار والليل، ولكن نومها مثل الغفوة، بعينين مفتوحتين؛ لأنه لا يمتلك الجفون.

هذا فيما عدا أسماك القرش، وتظل الأسماك محتفظة بحركتها حتى خلال النوم؛ لكي تحصل على الأكسجين من الماء بواسطة الخياشيم.

هل ينام السمك الزينة

بالتأكيد، تنام أسماك الزينه داخل الحوض أو حتى داخل البلورة، ولكن لا تستطيع رؤيتها بالعين المجردة؛ لتعرف إذا كانت السمكة نائمة أم لا.

إذ إن الأسماك تنام فترات قليلة جدًا مقارنة بالإنسان، فهي تأخذ قسطًا من الراحة أثناء الليل وبالنهار، ولكن الوقت الذي ينام فيه الإنسان بعد الفجر تكون فيه السمكة نشيطة ومستيقظة.

اعرف ماذا يتنفس السمك في الماء

هل ينام سمك القرش

معظم الأسماك تنام، ولكن لكل نوع طريقة مختلفة في النوم، فمنهم من ينام وهو واقف مثل حصان البحر، ومنهم من ينام أثناء السباحة لكي يظل مكانه، أما سمك القرش فهو من النوع الذي لا ينام.

هل ينام السمك في الضوء

تستطيع الأسماك النوم أثناء فترات النهار، ولكن عندما يحل الليل تذهب إلى الأركان والصخور؛ لكي تستريح نوعًا ما، حتى وإن كانت تستطيع النوم في الضوء، فإن الليل هو أنسب وقت لأخذ قسط من الراحة بالنسبة للأسماك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى