أنواع الأسماكفوائد السمك

سمك سلطان إبراهيم .. قيمته الغذائية وخصائصه المتنوعة

يصنف سمك سلطان إبراهيم ضمن أشهر أنواع الأسماك البحرية، ويتميز بالطعم اللذيذ، وإمكانية تحضيره بطرقٍ مختلفة، ومميزة، تجلعه الطعام المفضل لدى الكثير من الأشخاص حول العالم، تعالوا بنا نتناوله بالتفصيل، خلال ما يأتي من سطور.

سمك سلطان إبراهيم

يطلق عليه بربوني أحمر مخطط، وينتمي إلى فصيلة أسماك أبو ذقن، وتعرف أيضًا هذه الأسماك والأنواع التي تشبهها في بلاد الشام بأسماك السلطان إبراهيم، أو سلطان شعري، ويتميز بلونه البني المائل إلى الأحمر، ويبلغ طوله 40 سم تقريبًا، ويستوطن هذا النوع الشواطئ الجنوبية لأروبا، ويشتهر بأهميته الاقتصادية الكبيرة.

تتسم هذه السمكة برأسٍ صغير، ذي لونٍ داكن، ولديها زائدتان كالشوارب، ولكن فمها لا يبلغ مستوى الحاشية للمنطقة الأمامية للعين، وفكها العلوي لا يحتوي على أسنان، وظهرها لونه أحمر مائل إلى القرمزي، بالإضافة إلى وجود حزام بهيئة طولية، بلونٍ أصفر، على جانب السمكة.

يعيش هذا النوع من الأسماك في القيعان الحصوية، الرملية، الصخرية، ويأكل السمك الصغير، اللافقاريات الموجودة في القاع، وتتم عملية الصيد بواسطة شباك الجل، وشباك القاع المخروطية، ولهذا السمك قيمة غذائية عالية، ويتم تحضيره بطرقٍ عديدة ومختلفة، منها: الصيادية السورية المشهورة، التي يتم تحضيرها عن طريق تنظيف السمكة من عظامها، وغلى الماء مع حب الهيل، وتقطيع السمك، وإضافة الليمون والقرنفل والبصل إليه.

تعرف ايضاً على سمك الجري شبيه القراميط.

شكل سمكة السلطان إبراهيم

سمك سلطان إبراهيم

تتخلله بقع حمراء، من الممكن أن تمثل أكثر من 40 سم، وبين 20 و25 سم في المتوسط، وحجم سمك سلطان إبراهيم الطبيعي يكون بين 10 و20 سم، وجسمها يكون مضغوطًا ممدودًا من الجانب، ويوجد بها اثنان من الزعانف تحت منطقة الرأس، وهم أطول من الزعانف الصدرية، كما أن لها دور مهم في تتبع قاع البحر؛ بحثًا عن الغذاء.

القيمة الغذائية لسمك السلطان إبراهيم

يحتوي كل 100 جم من سمك السلطان إبراهيم على القيمة الغذائية المتضمنة العناصر الآتية:

العنصر

القيمة الغذائية

صوديوم 65 ملجم
حديد 1.02 ملجم
دهون 3.79 جم
فيتامين د 61 وحدة دولية
زنك 52. ملجم
بوتاسيوم 357 ملجم
فيتامين ج 1.2 ملجم
بروتين 19.35 جم
فوسفور 221 ملجم
ماء 77.01 جم
كالسيوم 41ملجم
فيتامين أ 123وحدة دولية
ماغنسيوم 29ملجم
طاقة 117 سعرة حرارية

تكاثر سمك سلطان إبراهيم

يتكاثر هذا السمك في الفترة بين شهر فبراير ومايو، ويتم تكاثر السلطان إبراهيم على عمق يتراوح بين 30 و70 متر، وتصنف دولة ليبيا ضمن أكثر الدول المليئة بهذا السمك، وتتم عملية الصيد بواسطة صنارة الصيد، أو القرقور، ويوجد هذا السمك أيضًا في فرنسا بعددٍ كبير.

اقرأ المزيد حول سمك الشعري

فوائد سمك سلطان إبراهيم

هناك عدد كبير من المأكولات التي يتم إدخال هذا النوع من الأسماك في تحضيرها؛ وذلك نظرًا للكثير من الفوائد التي ينطوي عليها لصحة الإنسان، وفيما يلي أهم الفوائد:

  • مصدر معزز بالبروتين:

كباقي الأسماك، يحتوي على كمية كبيرة من البروتينات، ذات الأصل الحيواني، التي لها قيمة بيولوجية كبيرة، ومهمة لتحقيق النمو السليم للجسم، وتتطور الوظائف الخاصة به؛ لأن هذا النوع من السمك عندما يكون محمصًا، أو مشويًّا، فإن 100 جم منه تعادل حوالي 20 جم من البروتين، كما ويحتوي على نسبة منخفضة من الدهون، والكثير من الأحماض الدهنية، خاصةً الأوميجا 3، ويحتوي على نسبة قليلة جدًا من الكربوهيدرات، و80 % ماء؛ لذلك يحتوي على نسبة بسيطة من السعرات الحرارية.

  • معزز بالفيتامينات:

يحتوي على كمية كبيرة من الفيتامينات التي تذوب في الدهون، مثل: A  وD وE، ومليئة بالمعادن أيضًا، مثل: الفوسفور، اليود، السيلينيوم، الكالسيوم، وتحتوي على نسبة منخفضة من السعرات الحرارية.

  • يسهم في إنقاص الوزن بكفاءة:

يساعد سمك السلطان إبراهيم على إنقاص الوزن؛ بسبب احتوائه على نسبة قليلة من السعرات الحرارية والدهون، فكل سمكة من هذا السمك تحتوي على سبعة سعرات حرارية؛ لذلك فهو من الوجبات التي تساهم في إنقاص الوزن بشكلٍ كبير.

  • غني بالمعادن:

يضم هذا السمك كمية ضرورية من الزنك والنحاس، تسهم في تقوية العظام، وإنتاج الإنزيمات المسئولة عن تطور الخلايا المناعية في الجسم، بالإضافة إلى معدن السيلينيوم القوي، الذي يزيد من نشاط خلايا الدم البيضاء، ويعزز إنتاج الأجسام المضادة، بالإضافة إلى ذلك، وجود معدن أستازانتين، الذي يحدد لون السمك، كما ويحتوي أيضًا على كمية كبيرة من اليود؛ لذا ينصح بتناوله لمن يعانون من اضطرابات في الغدة الدرقية.

يحتوي أيضًا على الأحماض الدهنية، وهي دهون مرتفعة الجودة، فيمكننا الاستفادة منها في دعم الأوعية الدموية، والمحافظة على صحة القلب، وتشير الأبحاث العلمية إلى أن لها تأثير مضاد للالتهابات.

بهذا القدر من المعلومات، نكون قد تناولنا أهم التفاصيل التي تدور حول سمك سلطان إبراهيم الشهيرة، وتناولنا بالتفصيل فوائدة الجمة لصحة جسم الإنسان، يمكنكم أيضًا معرفة فوائد السمك المقلي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى