صيد السمك

كيفية صنع قفص صيد السمك بطريقة بسيطة ومحكمة للإصطياد

تعتبر أقفاص صيد السمك فكرة رائعة وحديثة للصيد، حيث أثبتت هذه الطريقة بأنها فعالة جدا في صيد الاسماك وخاصة بأنها لا تكلف الصياد الكثير، ولذلك بدأ العديد من الصيادين بالاتجاه لهذه الطريقة لتخفيف الأعباء المالية، وهنا تتعرفون على كيفية صنع قفص صيد السمك بكل سهولة من خلال بعض الخطوات البسيطة التي سنوضحها لكم بالتفصيل.

معلومات عن قفص صيد السمك

قبل أن نتحدث عن كيفية صنع قفص صيد السمك سنتحدث أولا عن أهم المعلومات التي تخص هذه الطريقة الرائعة لكي تتعرف من قريب على مميزاتها.

يتم استخدام هذه الطريقة بصورة كبيرة في بلاد الخليج العربي ودولة الإمارات العربية المتحدة، كما يستخدمها العديد من الصيادين في الدول الأخرى، ولكن تعتبر هذه الدول هي الأكثر استخداما لها.

وقفص الصيد هو عبارة عن قفص على شكل نصف بيضاوي يكون مشبك ومصنوع من المعدن المرن، وقد تم تصنيع هذا القفص بتصميم يسمح للأسماك بالدخول ولكن لا يسمح لها بالخروج، حيث أنه يحتوي على فتحتين، الفتحة الأولى تكون على هيئة شكل مخروطي وهي البوابة التي يدخل منها السمك كما أنه لا يستطيع الخروج منها بعد دخوله، وما يساعد في ذلك هو التصميم المخروطي لهذه البوابة.

أما الفتحة الثانية فتكون مغلقة تماما ويتم فتحها عند إخراج السمك من القفص، ولذا تعتبر فكرته مميزة جدا، كما يصطاد بواسطته الصيادين عدد كبير وصيد وفير من الأسماك.

يوجد 3 أنواع من أقفاص السمك تم تقسيمهم على حسب حجم القفص، حيث يوجد القفص الصغير الذي يسمى الأبيام والقفص المتوسط الذي يسمى الفردي والقفص الكبير الذي يسمي الدوباية والذي يتكون من حوالي 4 أمتار، وهذا النوع الأخير هو الوحيد الذي يحتوي على بوابة واحدة يتم منها دخول الأسماك وكذلك خروجها.

كيفية صنع قفص صيد السمك

قد يهمك ايضاً معرفة اوقات صيد السمك بالسنارة

كيفية صنع قفص صيد السمك

يتم صنع قفص صيد السمك من المواد المعدنية المرنة التي تتناسب مع صيد السمك، وقد تحدثنا سابقا عن تركيبه الذي يتكون من قفص وله بوابتان أحدهما لدخول السمك على هيئة شكل مخروطي، والبوابة الثانية يقوم الصياد من خلالها بإخراج السمك بعد صيده.

يستخدم بعض الصيادون أدوات أخرى غير المعدن من أجل صنع قفص صيد السمك، ولكن تعتبر المعادن المرنة هي أفضل ما يتم صنع الأقفاص منه، وهذه هي كيفية صنع قفص صيد السمك كما يمكنك شراء أقفاص جاهزة من العديد من محلات الصيد الموجودة.

مميزات صيد السمك بالقفص

يتميز صيد الاسماك بواسطة هذه الطريقة بالعديد من المميزات التي أدت إلى اعتماد عدد كبير جدا من الصيادين عليها، وخاصة في دول الخليج العربي، وفينا يلي أهم مميزات صيد الأسماك بواسطة الأقفاص:

  • يعتبر الصيادون هذه الطريقة حضارية تماما حيث ألها لا تضر بالثروة السمكية أو البحر، ولذا تعتبر طريقة رائعة للصيد.
    تستطيع الأقفاص الحديدية أل تصمد في وجه التيارات البحرية القوية، وبذلك لا تتعرض في أغلب الأحوال إلى التلف.
  • هي طريقة لا تكلف الكثير من المال ، على عكس العديد من الطرق التقليدية الأخرى، حيث أن الصياد يمكنه تصنيع القفص بنفسه، أو حتى شراء قفص جديد من محلات الصيد، أما بالنسبة لبعض الطرق الأخرى التي تشمل الصيد بالشباك فربما تكلف الكثير من المال بسبب التلف الذي يحدث للشباك من الأسماك الكبيرة أو معوقات البحر.

الطعم المستخدم في عملية الصيد بواسطة الأقفاص

في السابق كان الاعتماد الكبير على سمك السردين الصغير في صيد الأسماك بواسطة هذه الطريقة، ولكن الآن أصبح الاعتماد كبير على الغلة والخبز وذلك في الحجم الصغير أو المتوسط للأقفاص، أما بالنسبة للحجم الكبير فمن الممكن عدم استخدام الطعم من الأساس.

يقوم الصياد بعد ذلك بتصنيع القراقير ووضعها في المياه في المكان المناسب الذي يحدده بخبرته، وبعد ذلك تسبح الأسماك داخل القفص حتى يتم سجنها بالداخل ولا تستطيع الخروج، وبعد حبس الأسماك بنجاح يقود الصياد بإخراج السمك من البوابة الخاصة بذلك وهي بوابة الخروج.

وهنا نكون قد تحدثنا عن واحدة من أهم الطرق الحديثة لصيد الأسماك، وهي طريق الصيد بالقفص، وتحدثنا أيضا عن كيفية صنع قفص صيد السمك بكل سهولة، تعرف على طريقة صيد السمك بالسنارة من الشاطىء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى