صيد السمك

صيد السمك في مصر هواية ومهنة

اهم القضايا حول صيد الأسماك في مصر

بدأ صيد السمك في مصر منذ الحضارة الفرعونية القديمة، حيث كانوا يعبدون آلهة يطلقون عليهم آلهة السمك وهذا يساعدهم على الحصول على كمية سمك وفيرة، وقد أعتمد الفراعنة قديماً على تناول وطهى السمك مثل سمك الثعابين وسمك السلور وغيرهم من أنواع الأسماك.وظهرت براعتهم في صيد السمك بطرق كثيرة، وقد تم معرفة هذه الطرق من خلال النقوش الموجودة في المعابد والآثار الفرعونية القديمة.
وحاليا هناك مناطق معينة مخصصة للصيد في مصر ومن أهم هذه المناطق، منطقة تسمى محاجز أبو زعبل المليئة بكمية وفيرة بالسمك البلطي والقرموط وبأحجام كبيرة، فالمياه هناك عميقة تصل إلى عمق 12 متر.

كما يوجد مناطق أخرى مثل دير الملمون ويوجد في تلك المنطقة عدة أنواع من السمك، منها الأنواع أبو الخاو، وسمك الرعاد. ويبدأ أنتشار السمك في المياه من بين شهر مايو إلى شهر يناير، ويتم صيد السمك دائما في بداية ساعات الليل حتى يبدأ النهار، كما يوجد عدة مناطق أخرى في كفر الزيات والمنصورية للصيد بها كمية مختلفة من أنواع السمك النادرة.

نبذة عن صيد السمك في العالم

  • يعد صيد الاسماك من أكثر الحرف انتشاراً في العالم حيث أنها تتناقل عبر الأجيال ويرثها جيل بعد جيل، فهي مصدر رزق رئيس لدي الكثير من سكان العالم وعلى رائسها الدول الساحلية مثل دول ايسلندا ودول القطب الشمالي، حيث الاعتماد بشكل أساسي على السمك كمصدر للغذاء والطاقة.
  • وقد يمارس بعض الأشخاص الصيد كهواية ورياضة في نفس الوقت وليس من أجل التجارة وينطبق ذلك أيضاً على صيد السمك في مصر.
  • وتعد البرازيل ودول شرق آسيا من أكبر الدول في صيد الأسماك وكذلك تصديرها للخارج.

صيد السمك في مصر

تختلف طرق صيد الأسماك في مصر وذلك بناءً على العديد من العوامل مثل منطقة الصيد سواء نهر النيل أو البحر الأحمر والبحر المتوسط، وكذلك بالنسبة للمزارع الأسماك.

يمكنك معرفة اماكن صيد السمك في القاهرة من هنا

أما عن صيد السمك في النهر، يحتاج إلي العديد من القدرات والمهارات، وكذلك تحديد الطعم المناسب لنوع السمك الموجود في النهر وذلك بجانب بعض الأدوات الخاصة التي يحتاج إليها الصياد من صنارة أو شبكة وذلك بناءً على منطقة الصيد في الأنهار ومن أشهر طرق وتقنيات صيد السمك في مصر التالي:

صيد السمك في مصر بالسنارة

  • قديماً كان صيد الأسماك في الأنهار والبحار يتم بطريقة يدوية عن طريق وضع فخ للسمك بالرمح، حيث ان الشخص الذي يقوم بالصيد يمسك رمحاً بيده ومن ثم يطعن به السمكة في الماء وكان يتم ذلك بهدوء حتى لا يهرب السمك، ولقد كان ذلك بشكل أساسي لدي قدماء المصريين ولكنه تطور بعد ذلك.
  • وبعد العديد من المراحل والمحولات لتطوير طرق صيد الأسماك ظهرت السنارة والشبكة وبعض الطرق الحديثة الأخري.
  • إستخدام السنانير مقاس 10 ذات الخيط الذي يبلغ 30 متراً مناسب جداً لصيد السمك في مصر على شواطئ البحر وكذلك ضفاف النيل، كما أن السنارة مقاس 16 يبلغ حجم الخيط فيها 40 متراً فهي مناسبة جداً إذا كنت في رحلة على يخت وترغب في بعض السمك الطازج.

صيد السمك في نهر النيل

تتعدد انواع السمك في نهر النيل في مصر – اطول نهر في العالم – حيث يمر بأكثر من 10 دول في القارة الأفريقية، ولذلك تتنوع الأسماك به والحياة البيولوجية طبقاً لتغير المناخ ويعد صيد السمك في مصر وبالأخص في نهر النيل من السهل الممتنع، من السهل الصيد لأنه يتوفر العديد من الأسماك المختلفة في النوع والحجم والشكل، وكذلك في القيمة الغذائية بإستخدام السنارة او الشبكة او مراكب الصيد.

صيد السمك البلطي

  • يصنف السمك البلطي من أكثر أنواع السمك صيداً وتداولاً في مصر، حيث أنه محبب لدي الجميع الكبار والصغار، تصل شهرة البلطي المصري إلى طلبه بالاسم من قبل الأجانب الذين يأتون إلى مصر.
  • تتواجد انواع سمك البلطي بشكل أساسي في المنطق المليئة بالاعشاب ومصارف الترع، ويستخدم في صيد السمك البلطي طعم الريمة ودود القمح بجانب انواع أخري.
  • ويفضل صيد هذه النوعية من الأسماك من شهر 5 إلى شهر 9 حيث حيث أن بعد ذلك يبدء موسم التزاوج للسمك البلطي ووضع البيض، ويفضل في صيد الاسماك في مصر لهذه النوعية استخدام سنارة مقاس 10 حيث يصل خيطها إلى 30 متراً.

اعرف المزيد حول صيد السمك البلطي من خلال موقعنا عالم الاسمك

صيد السمك الكبير في مصر

صيد السمك الكبير في مصر

  • يسعي الكثير من الصيادين إلى صيد نوعية السمك الكبير حتى وإن توافرت الأسماك الصغيرة والمتوسطة بكثرة ولكن يرغب الجميع في صيد الاسماك الكبيرة، وذلك لما لها من مغامرات خاصة في عملية الشد والجر أثناء الصيد لها، كما أنها تحقق مبالغ ضخمة عند بيعها، وعلى الرغم من وجود احجام مختلفة من الأسماك الكبيرة إلا أن قواعد صيدها ثابتة.
  • ومن أجل صيد السمك بنجاح وخاصة النوع الكبير يلزم معرفة نوعية السمك الذي يتم صيده، وكذلك تحديد نوع الطعم المفضل لديه حتى تجذبه اليك بسهولة ويسر، وكما يجب اختيار حجم الطعم هل كبير ام صغير وهل هو مناسب لصيد هذا الحجم من السمك ام لا وكذلك هل يتم اختياره طبيعي ام طعم اصطناعي، وعلى الرغم من ذلك يفضل الصيادين عند صيد السمك من الاعماق اختيار الطعم الاصطناعي.

يمكنك الحصول على سمك كبير من الشواطيء الساحلية مثل الاسكندرية، تعرف على افضل أماكن صيد السمك في الاسكندرية

تحديد طريقة الصيد

  • تتعدد طرق الصيد المختلفة الخاصة بصيد الأسماك في مصر ولكن أفضلها على الإطلاق التسويح حيث أن هذه الطريقة تطبق عند السير مع اتجاه تيار الماء وذلك عن طريق المركب ووضع السنارة في الماء حيث يقوم السمك الكبير بلقط الطعم ومن ثم صيد السمك.
  • وتوجد طريقة أخري وهي التوشيح حيث يستخدم فيه المركب حيث يقف المركب في الماء ويتم وضع السنارة في الماء بالطعم المناسب حتى يتم مسك السمكة المناسبة.

نصائح لصيد السمك في مصر

  • لصيد السمك في مصر بطريقة جيدة يلزم تجهيز الأدوات واختيارها من مادة جيدة وذلك حتى لا تتعرض للكسر او الجذب بقوة عند صيد الأسماك الكبيرة.
  • يجيب احكام تثبيت الطعم بشكل جيد داخل السنارة.
  • اختيار مكان مناسب للصيد وليس مليء بالأحجار.
  • عند صيد سمكة كبيرة يلزم استخدم الشد والجذب للخيط وليس السحب مرة واحدة بقوة، وذلك للاستمتاع بصيد السمك في مصر.

صيد السمك ليلاً

يفضل كثيراً من الصيادين عند صيد السمك في مصر الصيد ليلآ وهذا الاتجاه ليس مفضل في مصر فقط ولكن في جميع دول العالم، وذلك لعدة أسباب منها:

  • إن السمك الصغير يكون في حالة هدواء تام فهو يقترب من الشعب المرجانية وذلك للبيات والحماية وسط هذه الحشائش وذلك خوفاً من افتراس الاسماك الكبيرة.
  • كما أن الأسماء الكبيرة تستغل فترة هدواء الليل وتقترب من الشاطئ وذلك الاستكشاف المكان.
  • وبالإضافة إلى ذلك فإن الليل أكثر هدوءاً بالنسبة للصيادين، وكذلك يضمن لك عدم التعرض لأشعة الشمس المباشرة المحرقة وخاصة في فصل الصيف.

تابع المزيد حول صيد السمك ليلاً من هنا

صيد السمك البني في مصر

  • تتنوع وتتعد أنواع الأسماك المتاحة للصيد داخل مصر حيث يفضل الكثير من الصيادين الأجانب صيد السمك مصر وخاصة السمك البني لما يوفر من قيمة غذائية كبيرة بجانب الطعم المميز الذي يرغب فيه الكثير من الناس.
  • كما أن السمك البني يفضل صيده في أوقات فصل الربيع حيث التيار المتوسط للماء وكذلك العدد الوفير، حيث انه يتوفر بكثرة في أوقات الربيع.
  • يتوفر هذا النوع من السمك بشكل كبير في مياه النيل، كما إنه يحتاج إلى طعم طبيعي داخل السنارة للصيد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى