صيد السمك

انواع سنانير الصيد واسعارها تعرف على كل التفاصيل الكاملة

يعتمد الكثير من الصيادين على نوع واحد فقط من صنارات الصيد، حيث أنه ربما يدخل لمحل بيع أدوات وسنارات الصيد ويجد تشكيلة كبيرة وأنواع غريبة من السنارات، ولكن يقوم بشراء النوع الذي يعرفه فقط لعدم علمه بأنواع السنارات ومميزات كل نوع، ولذا في هذا المقال نحدثكم عن انواع سنانير الصيد واسعارها لكي تكون على علم بكل الأنواع المتوفرة في السوق ولكي تشتري النوع الذي نجده مناسبا لك ولاستخداماتك.

أهمية معرفة انواع سناير الصيد واسعارها

مع انتشار العديد من انواع سنانير الصيد في كل مكان في العالم أصبح من الضروري لكل صياد أن يتعرف على هذه الأنواع ومميزاتها وسعر كل نوع وذلك لكي يكون مدركا لها ويشتري النوع الذي يناسبه، حيث أن بعض السنارات يتم استخدامها في ظروف مختلفة عن استخدامات سنارات أخرى.

قبل أن نوضح انواع سنانير الصيد واسعارها لا بد من ذكر بعض المعلومات البدائية التي ربما لم يسمع عنها الكثير من الصيادين خاصة الصيادين المبتدئين الذين دخلوا المجال من قريب.

تعرف على احدث طرق صيد السمك

أهم انواع سنانير الصيد

يوجد العديد من أنواع سنارات الصيد والتي تختلف باختلاف عوامل عديدة منها حجم السنار وحجم السن والحامة التي يتم الصنع منها، وكذلك طول الذراع وغيرها.

بالنسبة لحجم سنارات الصيد فإنه يوجد العديد من الأحجام، وقد يجد بعض الصيادين صعوبة كبيرة في فهم الأحجام وعلاقتها بالسنارات وهنا نوضح كيفية فهم هذه الأحجام بسهولة تامة، حيث أن السنارات التي تحمل رقم صفر تكبر كلما زاد الرقم حيث أن سنارات 4/0 أكبر من سنارات 3/0 وهكذا ومن المعلوم أن هذا النظام من الأحجام متفق عليه من جميع شركات صناعة السنارات في العالم ولذا فهي أحجام ثابتة.

ولكن قد يختلف الحجم ما بين دولة والدولة الأخرى، حيث أن سنارات الصيد بمقاس 2/0 في دولة إنجلترا مثلا ربما تختلف في الحجم عن السنارات التي تكون بنفس المقياس وهو 2/0 في دولة أخرى مثل أمريكا، لذا لا بد من معرفة هذه المعلومات الخاصة بالأحجام.

هناك عامل مهم جدا يسمى عامل x الذي يعني مدى سُمك السن الموجود في السنارة فكلما زاد الرقم الموجود زاد سمك السن الخاص بالسنارة، وهناك العديد من العوامل الهامة الأخرى التي تؤثر في نوع السنارة مثل اتساع السنارة الذي لا بد من تناسبه مع حجم السمك المراد صيده وقوة هذا السمك وسرعة شبكه في السن.

اختيار سنارة الصيد

يعتمد اختيار حجم سنارة الصيد بشكل أساسي على حجم الطعم الذي تستخدمه وذلك على الرغم من وجود علاقة وطيدة بين حجم السنارة والسن وحجم السمكة، إلا أن حجم الطعم يعتبر أكثر أهمية، ولذا فإن حجم الطعم المستخدم يعتمد ويتناسب تناسبا طرديا مع حجم سن السنارة.

يوجد العديد من خامات السنار وأهمها خامة الستانلس الذي يتميز بأنه لا يصدأ وبالتالي يعيش لفترات طويلة، ولذا يعد واحد من أفل خامات سنارات الصيد، إلا أنه يحتوي على بعض العيوب التي تتمثل في السعر العالي الذي ربما لا يقدر عليه بعض الصيادين، كما أنه أقل صلابة ومن الممكن أن يتعرض للثني، بالإضافة إلى أنه لا يظل حاد لفترات طويلة، ولكن بشكل عام يعد هذا الخام من أفضل المواد التي يتم صنع سنارات الصيد منها.

انواع سناير الصيد واسعارها

أهم انواع سناير الصيد واسعارها

نوضح فيما يلي أهم أنواع السنارات المستخدمة في عملية الصيد:

  • السنار ذو الذراع القصيرة: يتم استخدامه في تجهيز السمك للجر وتجهيز الخيالات الصناعية.
  • السنار بعين: يتم استخدامه في المعالق المعدنية.
  • السنار بعين الإبرة: يتم استخدامه في جر الأسماك.
  • السنار ذو الفتحة الواسعة: يتم استخدامه في صيد الأسماك ذات الفم الواسع.
  • السنار ذو السن على الذراع: يتم استخدامه مع الديدان والثعابين.
  • السنار ذو السن الملفوف إلى الداخل: يتم استخدامه في الأسماك التي لا يوجد لها أي أسنان.
  • السنار الثلاثي: يتم استخدامه مع الخيالات الخشبية والبلاستيكية.
  • السنار ذو الزور العميق: يتم استخدام هذا النوع من السنارات في الأسماك كثيرة الحركة والتي تقفز غالبا بعد الإمساك بها.

يمكنك التعرف على المزيد حول اسعار صنارة الصيد في مصر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى