صيد السمك

اسرار صيد السمك من الصيادين المحترفين

صيد الأسماك تعتبر حرفة قديمة لها أصولها وقواعدها التي واجب على الصيادين الالتزام بها، حيث أنه بغض النظر عن البحث عن الصيد الوفير وتحقيق النجاح في عملية الصيد، فإن الاهتمام بالقواعد يعد أكثر أهمية من ذلك من أجل المحافظة على الثروة السمكية من أي ضرر، وقد تتساءل عن طريقة الصيد الصحيحة، وهنا نبين لك اسرار صيد السمك التي ستساعدك كثيراً في الحصول على صيد وفير لذا تابع معي هذا الموضوع لكي تكتسب الخبرة الكافية لصيد الأسماك.

أهم اسرار صيد السمك

سواء كنت مبتدئ في صيد السمك، أو كنت صياد قديم فلا بد أن تحاول اكتساب الخبرات والمعلومات الجديدة دائماً ولا تقتصر على الصيد بطريقة واحدة فقط، حيث يتم ابتكار الكثير من طرق الصيد يوما بعد الآخر، ولذا لا بد أن تطلع دائما على طرق صيد السمك الحديثة ومعرفة اسرار صيد السمك لكي تطور من ذاتك وتستطيع الحصول على صيد وفير في أقل وقت ممكن.

بالطبع تعتبر مهنة صيد السمك مهنة أرزاق، حيث من الممكن ان يقضي صياد وقت طويل جدا ولا يستطيع الحصول على أي صيد، وقد يقضي صياد آخر وقت قصير ويستطيع صيد الكثير من السمك، ولكن لا يعتمد الأمر على ذلك فقط وإنما يكون للخبرات والمهارات الخاصة بالصياد دور كبير ولذا حاول دائما اكتساب هذه الخبرات والاطلاع على كافة المعلومات الجديدة، وهذا ما سنحاول توضيحه في هذا المقال.

اسرار صيد السمك

اسرار صيد السمك وأمور يجب مراعاتها عند اختيار الطعم

عند اختيار طعم الصيد لا بد من مراعاة بعض الأمور المهمة التي تؤثر كثيرا في نجاح عملية الصيد، مثل تحديد نوع الطعم المناسب للسمك المراد صيده، حيث أن لكل نوع من السمك طعم خاص يفضله ويمكنك صيده به بكل سهولة، وفي موقعكم أسماك العرب تجدون كافة هذه التفاصيل والمعلومات في قسم صيد الأسماك.

كما أن الاهتمام بلون الطعم يعد من العوامل المهمة، حيث أنه يفضل أن يكون اللون مشابه للبيئة المحيطة في قاع البحر، ولذا إذا كان القاع موحل فلا بد من اختيار لون غامق والعكس صحيح.

اسرار صيد السمك

هنا نمدك بأهم اسرار صيد السمك التي تساعدك بشكل كبير في الحصول على صيد وفير كما يلي:

  • اختيار المكان المناسب للصيد، حيث يوجد العديد من أماكن صيد السمك في مصر.
  • تجهيز الطعم والأدوات المستخدمة في الصيد بعناية كبيرة.
  • اختيار الوقت المناسب سواء على مدار السنة أو على مدار اليوم، ويعتبر الفترة الصباحية ما بعد صلاة الفجر وفترة ما قبل المغرب هي أفضل أوقات صيد السمك بشكل عام.
  • الاهتمام بالظواهر الطبيعية مثل المد والرياح وغيرها.

تعرف ايضاً على طريق صيد الكاستينج.

اسرار استخدام ادوات الصيد

لكي تتعرف على اسرار صيد السمك لا بد أن تعرف أولا أهم الأدوات الأساسية التي يعتمد عليها الصيادين، والتي تتمثل في التالي:

  • السنارة: وتعد الجزء الأساسي والأهم ما بين أدوات صيد السمك، وهنا يتم استخدام السنارة بطول يتناسب مع نوع المياه، حيث أنه في المياه العذبة يتم استخدام سنارة بطول مترين تقريبا، وفي المياه المالحة يتم استخدام سنارة بطول مترين ونصف.
  • البكرة: وتعد المسؤولة عن شد الخيوط المثبتة في السنارة، ولا بد ان يكون حجم هذه البكرة مناسب لحجم السمك المراد صيده.
  • الخيوط: ويجب أن يتم اختيار نوع الخيط وقوته على حسب قوة السمك المراد صيده، حيث أن الأسماك القوية والثقيلة تحتاج إلى خيط عالي القوة وهكذا.
  • طعم الصيد: وهو يمثل جزء أساسي من الأشياء المستخدمة في عملية صيد السمك ويوجد منه الطعم الطبيعي والطعم الصناعي، أما عن الطعم الطبيعي فيتمثل في الديدان والأسماك الصغيرة الحية وغيرها، والطعم الصناعي يشبه الطعم الطبيعي بشكل كبير في الشكل والرائحة.

هذه هي أهم الأدوات الأساسية التي يتم استخدامها في عملية صيد الأسماك، ولذا يمكنك ممارسة هذه المهنة أو الهواية بعد توفير هذه الأدوات، وفي موقعكم arab fish قد تحدثنا في مقالات منفصلة عن كل نوع وسعره وأماكن الشراء من العديد من المحلات الخاصة بأدوات الصيد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى