صيد السمك

ادوات صيد السمك ربما لم تسمع عنها من قبل واماكن بيعها

يعتبر صيد السمك من المهن والهوايات الممتعة التي لها الكثير من العشاق حول العالم، حيث يعتمد عليها أكثر من مليون شخص علي مستوي الوطن العربي في كسب المال، وذلك فضلا عن كونها هواية بالنسبة للكثيرين، لما يوجد بها من متعة وإثارة بعد الصبر، ويستخدم الصيادون ادوات صيد السمك التي قد تختلف بعض الشيء من صياد إلى صياد آخر، وهنا نستعرض معكم أهم هذه الأدوات بالتفصيل.

ادوات صيد السمك

يوجد الكثير من ادوات صيد السمك التي يعتمد عليها الصيادين، وهنا نستعرض معكم الأدوات الرئيسية والهامة في عملية الصيد:

القصبة: هي أداة رئيسية وهامة بالنسبة لكل صياد يستهدف الأسماك الصغيرة إما للبيع أو الأكل أو حتى من أجل استخدامها كطعم للأسماك الكبيرة، وهي تتكون من ثقل وطعم وخطاف وعود، مثل عود صيد شكسبير.

الأثقال المعدنية: تعتبر ثقالة البلحة هي أشهر أنواعها وتختلف هذه الأثقال بالنسبة للحجم والشكل ويُستخدم بعض الأنواع منها لصيد الأسماك الكبيرة مثل الثقالة الدائرية، وأنواع أخرى يتم استخدامها من أجل صيد الأسماك الكبيرة.

الطعم: ويوجد الكثير من أنواع الطعوم التي يستخدمها الصيادون من أجل جذب الأسماك، ويختلف الطعم المٌستخدم باختلاف نوع السمك المراد صيده، ويوجد منه الطعم الطبيعي الذي يتمثل في الديدان والأسماك الصغيرة وبعض الحشرات وغيرها، كما يوجد الطعم الصناعي الذي يتمثل في أسماك صغيرة مصنوعة من مواد بلاستيكية ملونة تشبه كثيرا الطعم الطبيعي في شكلها ورائحتها وذلك لكي تنخدع بها الأسماك، ويعتبر الطعم الطبيعي ذات فعالية أكثر من الصناعي.

الخطافات: ويجد منها أشكال متعددة، ويتم تثبيتها في نهاية الخيط من أجل أن يوضع عليها الطعم، وبالتالي تتعلق فيها الأسماك أثناء محاولة أكل الطعم الموجود.

كرات صغيرة: بالنسبة للأسماك المعدنية الصناعية التي يتم استخدامها كطعم فإنها تحتوي على كرات صغيرة يتم استخدامها في عمل ذبذبات في المياه وذلك لكي تتحرك السمكة وتشبه الأسماك الحية حتى تنخدع بها الأسماك الموجودة في المياه، كما أن الصياد يكون عليه عامل مهم أيضا في تحريك السنارة باستمرار لكي يتحرك الطعم الصناعي مثل حركة الطعم الطبيعي، وتعتبر من ادوات صيد السمك المهمة.

مبرد معدني: يستخدم هذا المبرد من أجل قطع الخيط لكي يناسب كل عملية صيد.

الملاعق البلاستيكية: يتم استخدامها في صنع العجين الذي يستخدم في صيد الأسماك الصغيرة في أغلب الأحيان.

مصباح كهربي مائي: هو مصباح مفيد جدا في عملية تتبع السمك ومشاهدته في عمق البحر بالأسفل، وذلك لكي يتعرف الصياد على مكان السمك من أجل صيده.

أدوات أخرى لصيد السمك

الجرس: يقوم بدور هام جدا في عملية جذب السمك نحو الطعم، كما يتم استخدام بعض الحيل الأخرى من أجل جذب السمك تتمثل في الخبط على المياه بالعصا وغيرها.

قطع البوليسترين: هي قطع مهمتها زيادة ثقل الخطاف أثناء الصيد، ولها أحجام مختلفة لكي تتناسب مع نوع السمك الذي يبحث عنه الصياد، وزيادة ثقل الخطاف يقوم بدوره بتثبيت السمك بشكل أفضل وبالتالي عدم هروبه بعد صيده.

الماكينة: هي بكرة يتم لف الخيط عليها لكي يتمكن الصياد من سحب السمكة بعد صيدها.

حاوية حمل الأسماك: يتم وضع الأسماك التي يصطادها الصياد في هذه الحاوية.

جهاز قياس عمق سطح البحر: يقوم هذا الجهاز بقياس عمق الماء من أجل تحديد نوع الأسماك، كما يتم استخدام جهاز آخر يسمى السونار، الذي يستطيع معرفة نوع الأسماك الموجودة في القاع وكذلك حجمها، وهذه الأجهزة يستخدمها الصيادون المحترفون.

هذه أهم ادوات صيد السمك الرئيسية التي يعتمد عليها معظم الصيادين، كما يوجد بعض الأدوات الأخرى، تعلم طريقة صيد السمك بالقصبة.

ادوات صيد السمك

أسعار وأماكن بيع ادوات صيد السمك في مصر

يوجد هذه الأدوات التي ذكرناها سابقا في الكثير من المحلات الخاصة بأدوات الصيد والتي تتمثل في التالي:

  • أبو حشيش لأدوات صيد السمك وهو محل خاص ببيع كل أدوات صيد السمك ويوجد في المرج.
  • الجبلاوي لأدوات صيد السمك يقوم ببيع الأدوات وكذلك أنواع الطعوم المختلفة ويوجد في حي المعادي.
  • نيمو لأدوات الصيد البحري والنهري ورحلات الصيد ويوجد في مدينة نصر ويوفر جميع المستلزمات الخاصة بالصيد البحري.
  • البصال شيخ الصيادين يوجد في منطقة السيدة زينب ويعتبر من أقدم المحلات التي تقوم ببيع ادوات صيد السمك.
  • سيل فيش يوجد في الأزبكية ويعتبر من المحلات المميزة.

ويوجد العديد من المواقع التي يمكن شراء الأدوات منها أون لاين دون الحاجة للذهاب إلى المحلات، ومنها موقع سوق دوت كوم وموقع جوميا وغيرهم.

ادوات صيد السمك

أما بالنسبة للأسعار فقد تختلف اختلاف طفيف ما بين مكان وآخر، وتتمثل فيما يلي:

  • الخطاف بسعر 30 جنيه.
  • خيط الصيد بسعر 25 جنيه.
  • زرادية لقطع الخيط بسعر 65 جنيه.
  • شبكة صيد الأسماك بسعر 800 جينه.
  • مكنة الصيد بسعر 450 جنيه.
  • مقص لقطع الخيط بسعر 20 جنيه.
  • السنارة بسعر 250 جنيه.

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى