فوائد السمك

فوائد سمك الماكريل للحامل و 10 انواع أسماك مفيدة للحوامل

يتسائل الكثيرون عن سمك الماكريل للحامل وما هي فوائد وأضرار الماكريل للحوامل وذلك حتى يحددوا هل يجب على الحامل الابتعاد عنه أم لا، ومن الجدير بالذكر أن سمك الماكريل من أشهى أنواع الاسقمريات الذي يرغب الكثيرون في تناوله على وجبة الغداء بين الحين والىخر خاصة وأن أسعاره مناسبة بشكل كبير.

تناول الحامل للمأكولات البحرية

تثار العديد من التساؤلات حول مدى مناسبة المأكولات البحرية للمرأة الحامل، حيث إن المأكولات البحرية تحتوي على العديد من العناصر التي يعتقد بأنها لا تتناسب مع الحامل ومنها الزئبق والذي يرتفع بشكل كبير في بعض أنواع  الأسماك مثل القرش وأبو سيف وسمكة الأرنب، الأمر الذي يؤدي إلى احتمالية تراكم الزئبق في جسد المرأة الحامل مما يؤثر على الجهاز العصبي للطفل، فيمكن ان يولد مصاباً بتشوه في الدماغ لا يمكن تداركه بعد ذلك، ولذا ينصح بالتقليل أو الابتعاد عن انواع الاسماك التي تحتوي على الزئبق للحوامل بشكل عام.

فوائد سمك الماكريل للحامل

يعد سمك الماكريل واحد من أنواع السمك غير المحبذة بالنسبة للمرأة الحامل حيث إن الأضرار التي يمكن أن تنتج من تناولها أكبر من الفائدة، بالرغم من كون سمك الماكريل مفيدا بشكل عام لمختلف الأفراد وذلك كما يلي:

  • يحتوي سمك الماكريل على نسبة عالية من البروتين، وذلك يساعد الأفراد على بناء الكتلة العضلية للجسم والتخلص من الدهون حيث يمكنك تناوله ضمن نظام الحمية الخاص بك.
  • يحتوي الماكريل أيضاً على كمية مرتفعة من أوميجا 3 وذلك يساعد الأفراد على تحسين صحة الاعصاب، خاصة وإن كانوا يعانون من أي مشكلة بها.

تعرف على فوائد السمك للحامل في مختلف شهور الحمل.

أضرار الماكريل للحامل

بما أن سمك الماكريل ممنوع بالنسبة للمرأة الحامل، فلابد من الإشارة إلى الأضرار التي يمكن أن يسببها لها، وهي كما يلي:

  • يمكن أن يسبب سمك الماكريل للحامل بعض المضاعفات غير المتوقعة، وذلك لان جسدها يستقبل الطعام بشكل مختلف خلال فترة الحمل، فيمكن أن تشعر بحالة من ضعف الرؤية او ضعف المهارات الإدراكية.
  • يؤثر الماكريل على نمو دماغ الجنين بشكل كبير جدا، حيث إنه يمكن أن يسبب حالة من ضعف القدرات الدماغية لدى الطفل، أو حالة من التشوه العقلي.

10 أنواع سمك مناسبة للحامل

بعد التعرف على فوائد وأضرار سمك الماكريل للحامل تبين أنه ليس من المأكولات البحرية المحبذة خلال فترة الحمل، ولكن ذلك لا يمنع وجود بعض أنواع السمك التي يمكنك الاعتماد عليها في فترة الحمل، وإن كان لابد من مراعاة الكمية، ومن بين أنواع السمك هذه ما يلي:

1- سمك البلطي
2- سمك الرنجة
3- سمك السردين
4- الكابوريا
5- الجمبري
6- المحار
7- سمك القد
8- سمك السلور
9- سمك السالمون
10- السلطعون

هل سمك الهامور مفيد للحامل؟ اعرف الاجابة الآن من هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى