صيد السمك بالليل

صيد السمك ليلا بين المميزات والمخاطر تعرف عليها

كما تعددت طرق الصيد فقد تعددت الأوقات الخاصة بالصيد أيضا حيث أنه من القواعد الهامة لصيد الأسماك هو اختيار الوقت المناسب سواء على مدار الشهر من خلال اختيار أيام معينة أو حتى على مدار اليوم بالنسبة لساعات النهار أو الليل، ومن اوقات الصيد التي يعتمد عليها بعض الصيادين صيد السمك ليلا وهنا تتعرفون على التفاصيل الكاملة وكيفية صيد السمك الوفير أثناء الليل.

صيد السمك ليلا

قبل البدء في عملية الصيد أثناء الليل لا بد من الاهتمام باختيار المكان المناسب للصيد حيث أن الصياد الناجح ينتقي فريسته بذكاء ويبحث عن المكان الذي يجد فيه الصيد الوفير لكي لا يضيع وقته في الصيد في أماكن تحتوي على كمية بسيطة من الأسماك.

بعد اختيار المكان المناسب لا بد من التجهيز بشكل جيد من أجل صيد السمك ليلا وذلك عن طريق تجهيز كل الأدوات المستخدمة في الصيد مثل السنانير وانواعها، ومن بينها ادوات الصيد العادية بالإضافة إلى مصباح كهربي رأسي وعادي لكي يتم ملاحظة مكان الصيد، وقد يكون الذهاب برفقة الأصدقاء ممتع جدا خاصة أثناء هذا الوقت من اجل تجنب المخاطر التي تحدث أثناء الليل.

ومن مميزات صيد السمك ليلا ما يلي:

  • الصيد بالليل يميزه البعد عن حرارة الشمس خاصة في فترة الصيف وخاصة أن الصياد يقضي ساعات طويلة في صيده، ولذا إذا كانت الشمس قاسية فإنه يعاني كثيرا من حرارتها.
  • تقل الرياح في البحر وتصبح المياه هادئة جدا في أغلب الأحيان.
  • الاستمتاع بالجو الجميل الهادئ بعد خلوه تماما من كل الناس.
  • في أغلب الأحيان يكون وقت فراغ حيث يكون الشخص قد انتهى من واجباته اليومية وأداها على أكمل وجه.

هذه هي أهم مميزات الصيد أثناء الليل، ولكن بالطبع يوجد أوقات أخرى للصيد أفضل من صيد الليل، وقد تحدثنا بالتفصيل في موضوع آخر عن أفضل أوقات الصيد على مدار اليوم تبعا للمد والجزر ومستوى المياه، ويعتبر الصيد في فترة الصباح بعد طلوع الشمس وكذلك فترة المساء قبل غياب الشمس من أفضل أوقات الصيد.

صيد السمك في الليل

أفضل أنواع السمك للصيد ليلا

بالطبع يمكن صيد الكثير من أنواع السمك في فترة النهار، ولكن هناك بعض الأنواع التي يعتبر صيدها ليلا أفضل من صيدها نهارا، مثل سمك القد والبياض وغيرها العديد من الأنواع الأخرى التي تجوب قاع البحر أثناء الليل من أجل الغذاء نظرا لما تستمتع به من قدرة على التقاط رائحة الغذاء البعيد بواسطة حواسها القوية.

يفضل الصيادون صيد السمك ليلا لأنه يوجد بعض الأسماك مثل السلور التي تتغذى أثناء الليل والنهار ولكن تتواجد ليلا بشكل أكبر في المياه الشاطئية حيث تقضي أغلب أوقات النهار مخبأة في الصخور بعيدا عن المتناول، وبعد غياب أشعة الشمس تخرج من أجل الغذاء.

يوجد أنواع أخرى يفضل صيدها ليلا مثل كلب البحر الذي يتغذى أثناء الليل وغيرها العديد من الأسماك التي يعتمد الصيادون على الإمساك بها في فترة الليل.

ربما يشعر بعض أنواع السمك بأنهم أقل عرضة للخطر أثناء فترة الليل وبالتالي يخرجون من أماكنهم البعيدة التي تتمثل في خبايا الصخور وفي قاع البحر، وبذلك يعتبر صيد السمك ليلا خيار مميز جدا لهذه الأنواع

أيهما أفضل صيد السمك ليلا أم نهارا؟

قد يتساءل الصياد عن الوقت الأفضل للصيد، ولكن بكل عام هناك العديد من العوامل التي تتحكم في هذا الأمر منها الرياح التي تتجنبها الأسماك وكذلك المد والجزر ودرجة حرارة المياه وغيرها العديد من العوامل البيئية الأخرى.

ولكن بشكل عام من الممكن أن نقول بأن صيد السمك ليلا في الليالي التي يكون القمر فيها مكتملا هو أفضل من صيد السمك بالنهار، خاصة مع الجو الرائع للبحر الذي يتميز بالهدوء التام والرؤية الواضحة بواسطة القمر وكذلك امتلاء البحر بالأسماك خاصة في أوقات المد في الليالي القمرية.

صيد السمك ليلاً

لا بد أن يعرف الصياد مكان الخيط وعمقه ويعي تماما كيفية اختيار الطعم المفضل للأسماك، لأن كل هذه العوامل تؤثر بشكل كبير في نجاح الصيد من عدمه.

من أشهر الأسماك التي يتم صيدها ليلا الكالامار وحبرية وأبو شرارة والشعم إلى جانب الأنواع التي ذكرناها سابقا، ولذا يعد وقت رائع لصيد العديد من أنواع الأسماك. وهنا نكون قد تحدثنا معكم عن صيد السمك ليلا وأهم مميزاته.

قد يهمك أيضا: اسعار صنارة الصيد في مصر

فكرتين عن“صيد السمك ليلا بين المميزات والمخاطر تعرف عليها”

  1. Pingback: طريقة عمل السنارة بأدوات بسيطة وبكل سهولة بالخطوات - أسماك العرب

  2. Pingback: شرح صيد السمك بالسنارة للمبتدئين لإصطياد سمك وفير - أسماك العرب

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *