أنواع الأسماكتربية السمك

سمك الزينة البرتقالي المميز .. تفاصيل تربيته وخصائصه

لاقتناء أسماك الزينة بألوانها الزاهية، وأشكالها الأخاذة، قيمة جمالية رائعة، لا سيما سمك الزينة البرتقالي اللون، الذي يعتبر من أكثر الأنواع إقبالًا، لما يتوفر عنه من معلومات وافية، تمكن من رعايته، وتربيته دونما عائق، خلال السطور القادمة، نستكشف سويًّا أهم المعلومات المتعلقة به.

اسم سمك الزينة البرتقالي

قد يتبادر إلى الأذهان أن أسماك الجولد فيش تقتصر ألوانها على اللون البرتقالي فحسب، إلا أن هذا الاعتقاد الشائع مخالف للواقع، فكيف ذلك؟ دعونا نستكشف ذلك سويًّا.

يطلق على أسماك الزينة البرتقالي اسم الجولد فيش البرتقالي، وهي أشهر ألوان الأسماك الذهبية، أو ما يطلق عليها الجولد فيش ( Gold Fish ) ، كما أنها من أشهر أسماك الزينة على الإطلاق، ويعد اللون البرتقالي، أو الذهبي المائل إلى البرتقالي، أكثر ألوان السمكة شيوعًا؛ الأمر الذي يرجع إليه السبب في تسميته بهذا الاسم.

فضلًا عن ذلك، فأسماك الجولد فيش متاحة بمجموعةٍ هائلةٍ من الأشكال والألوان، وأكثر ما يميزها الألوان المختلطة الزاهية، فكثيرًا ما ترى ألوانها البديعة المندمجة مع بعضها البعض بانسجامٍ أخَّاذ.

سمك الزينة البرتقالي

تعد سمكة الزينة البرتقالية من أجمل أنواع أسماك الزينة الأخاذة، والمثالية في رونقها إلى حدٍّ كبير، والأكثر انتشارًا لدى محبي اقتناء الأسماك، ويشتهر سمك الزينة البرتقالي بخصائص تميزها دون سواها من بقية أسماك الزينة، نتناولها فيما يلي:

  • غير مكلفة في سعرها.
  • تتلائم أكثر من الأسماك الأخرى مع الظروف المحيطة.
  • أسماك قوية وجريئة.
  • متنوعة فيما بينها، من ألوان، وأشكال.
  • يمكن اقتناء أكثر من سمكة في الحوض ذاته.
  • طولها ملائم لمختلف مقاسات الأحواض المنزلية.
  • لها جاذبية وروعة أكثر من أسماك الزينة الأخرى.

أنواع أسماك الزينة البرتقالية

تتنوع أسماك الجولد فيش البرتقالية، لتشمل ما يلي:

  • سمكة فانتيل.

سمك فانتيل

  • أسماك رأس الأسد.

سمكة رأس الأسد

  • سمكة العين الفقاعية.

سمكة العين الفقاعية

موت سمك الزينة المفاجئ

قد يتفاجأ البعض بموت أسماك الزينة دونما ملاحظة أية تغييرات، ويرجع السبب في ذلك إلى عدة أسباب، نتناولها بالتوضيح على النحو التالي:

  • في حال اقتناء سمك الزينة البرتقالي مع غيره من أسماك الزينة الأخرى، يراعى أن ثمة نوعين أساسيين:
  1. أحدهما أسماك آكلة اللحوم.
  2. الأخرى الأسماك الأليفة التي تتغذى على العلائق المختلفة.

المشكلة أن الأسماك التي تتغذى على اللحوم إذا جاعت، فإنها لا تجد مفرًّا من مهاجمة أسماك الزينة التقليدية.

  • كثرة كميات الطعام الموضوعة في الحوض عن الحد المطلوب، ما يتسبب في تراكم الطعام، وبالتالي تلوث الحوض، وبالتالي تكون الطحالب الضارة، ما يعود بالسلب على صحة الأسماك، وتعرض حياتهم للخطر.

تعرف على المزيد حول امراض اسماك الزينة بالتفصيل.

حقائق حول أسماك الزينة

إن الأسماك التي يعتمد على اقتنائها من أجل الزينة، والتي ذاعت بدرجة كبيرة خلال الآونة الأخيرة، هي في الأصل من أنواع الأسماك التي تستوطن المياه في بلاد شرق آسيا، أما فيما يتعلق بأصل أسماك الزينة التي هي بين أيدينا، على اختلاف أشكالها وألوانها، فيرجع إلى فصيلة سمكية لونها يميل إلى اللون الفضي المائل إلى الرمادي، والتي عرفت باسم أسماك تشي، وتجدر الإشارة إلى أنها كانت من أكثر الأسماك إقبالًا لدى الصينين آنفًا.

وظلت السلالات في تطوراتها، إلى أن أصبحت على الشاكلة التي نراها هنا وهناك، وجميعها يضفي بهجةً، وروعة مكانية بلا منازع، فلا شك أن الإقبال على اقتناء سمك الزينة البرتقالي وغيره الكثير من أنواع الأسماك التي تتمتع برونقٍ جذاب، وهيئة ممتعة، أضحى مكثفًا، ما جعل تربية الأسماك في المنازل أمرًا في غاية السهولة واليسر.

كم مرة يأكل سمك الزينة البرتقالي؟

تجدر الإشارة إلى أن أسماك الزينة من الأسماك التي لا تتطلب وجود طعام اسماك الزينة لفترات طويلة، أو عدد مرات كثير، فالحق أن الأنسب هو وضع الطعام الخاص بهذه الأسماك مرتين اثنتين فحسب على مدار اليوم، على سبيل المثال مرة في الصباح وأخرى في المساء.

ليس هذا فحسب، بل لا ينبغي ترك الطعام لفترات طويلة داخل الأحواض، وإنما يكتفى بتركه ربع ساعة فقط في المرة الواحدة، حيث يقوم سمك الزينة البرتقالي وغيره من أسماك الزينة الأخرى، بالتهام ما يلزمهم من طعام، دون استغراق وقتٍ طويل.

كما أن التفاصيل المتعلقة بتربية أسماك الزينة على اختلاف ألوانها لم تعد بالغريبة، بل تنتشر ثقافة تربية الأسماك في المنازل بدرجة ملهمة، فهلا جربت اقتناء سمك زينة في منزلك؟

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى