فوائد السمك

فوائد سمك السردين الطازج والمعلب بالتفصيل

القيمة الغذائية وفوائد السردين للشعر والبشرة والجنس والرياضيين

يعتبر سمك السردين من الأسماك الدهنية والتي تتميز بأنها تحتوي على عدد من المكونات والعناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، وفي هذا المقال سنتعرف معاً كما عودناكم في موقعنا اسماك العرب على فوائد سمك السردين بطريقة مختصرة وبسيطة وسلسة.

سمك السردين

لابد قبل معرفة أنواع سمك السردين معرفة ما هو سمك السردين، حيث أنه من الأسماك التي تنتمي الى فصيلة الرنجة ويتواجد سمك السردين في المحيط الأطلسي والبحر الابيض المتوسط والمحيط الهادي ويمكن لنا وصف سمكة السردين على أنها تكون عبارة عن سمكة لها زعنفة ظهرية ويكون طول سمكة السردين مابين 10 الي 30 سم، كما ان للسردين 3 انواع رئيسية (سردين مفطر، سردين البلشار الاوروبي، وسردين مبروم). يمكنك معرفة انواعه بالتفصيل من خلال موضوع انواع سمك السردين.

انواع السردين

القيمة الغذائية لسمك السردين

يتميز السردين بأنه يحتوي على قيمة غذائية عالية فيحتوي 100 جرام من سمك السردين الطازج على 208 سعر حراري و 24.52 جرام من البروتينات وتتمثل القيمة الغذائية في السمك السردين في احتوائه على فيتامينات ب1، ب2 ، ب3، ب6، ب12 بالإضافة الى قيتامين د والزنك والنحاس والسيلينوم.

العنصرالقيمة الغذائية
الدهون11.45 جم
السعرات الحرارية208 سعر حراري
البروتين24.62 جم
الماء59.61 ملم
الكالسيوم382 ملجم
الحديد2.92 ملجم
الفسفور490 ملجم
الزنك1.31 ملجم
السيلينيوم52.7 ميكرو جرام
فيتامين ب10.08 ملجم
فيتامين ب20.227 ملجم
فيتامين ب35.245 ملجم
فيتامين ب60.167 ملجم
الفولات10 ميكروغرام
الكولين75 ملجم
فيتامين ب128.94 ميكروغرام
فيتامين أ32 ميكروغرام
فيتامين هـ2.04 مليغرام
فيتامين د4.8 ميكروغرام
فيتامين ك2.6 ميكروغرام
الدهون المشبعة1.528 جم
الدهون الأحادية غير المشبعة3.869 جم
الدهون المتعددة غير المشبعة5.148 جم
الكوليسترول142 ملجم

فوائد سمك السردين العامة

  1. يحتوي على نسبة عالية من فيتامين د وفيتامين ب12:

  • يمحافظ السردين على صحة العظام والعمل على حماية قلب الإنسان من الإصابة بالأمراض وذلك من خلال العمل علي إذابة الرواسب الموجودة في الشرايين والتي ينتج عنها ارتفاع ضغط الدم.
  • يساعد سمك السردين علي تقليل نسبة الكولسترول الضارة الموجودة في الدم والذي يسمي بـ LDL الأمر الذي يكون من شأنه حماية القلب من الأمراض.
  • يزود سمك السردين جسم الإنسان بالطاقة والحيوية اللازمة لممارسة نشاطة اليومي.
  1. يحتوي السردين على الكالسيوم بنسبة عالية:

  • واحدة من فوائد سمك السردين الغذائية هو تزويد الانسان بالكالسيوم حيث يعتبر سمك السردين من مصادر الحصول علي عنصر الكالسيوم لذا ينصح عدد من الأطباء بتناول السردين للاشخاص الذين يعانوا من نقص عنصر الكالسيوم وبصفة خاصة السيدات الحوامل.
  1. اهو فوائد سمك السردين انه غني بالأوميجا 3:

  • من فوائد السردين أنه يحتوي على نسبة من الاومبغا 3 بمعدلات عالية تكون نسبة عالية عن الموجودة في مثيلاتها من المكملات الغذائية التي تحتوي على زيت السمك.
  • يعمل عنصر الاوميغا 3 على تحسين الحالة المزاجية للفرد بالإضافة الى المساعدة في بناء أغشية الخلايا والمساعدة في القيام بالوظائف الضرورية للدماغ.
  1. يحتوي على الكالسيوم بنسبة عالية:

  • ينصح العديد من خبراء التغذية الأفراد الذين يرديون الحصول على وزن مثالي والتخلص من زيادة الوزن بتناول سمك السردين لما يقوم به سمك السردين من زيادة شعور الفرد بالشبع والعمل علي سد الشهية من خلال الدهون الصحية والبروتينات التي تحتوي عليها أسماك السردين وقد أوضحت بعض الدراسات الطبية الدولية ان تنناول المأكولات البحرية خلال اتباع نظام غذائي يعمل علي تقليل الوزن بمعدل 2.2 رطل وذلك في فترة 4 أسابيع.
  1. المحافظة علي صحة العينين:

  • أوضح العديد من الأطباء المختصين في مجال العيون ان سمك السردين يساعد على الحماية من خطر مرض التنكس البقعي أو التنكس الشبكي والذي عادة يصيب الأشخاص الذين يتخطوا سن 50 عام الأمر الذي ينتج عنة فقدان البصر.
  1. زيادة المناعة في الجسم:

  • يتميز سمك السردين على زيادة مناعة جسم الإنسان على مواجهة الأمراض بقدرات أعلى من غيرها من الأسماك.
  1. الحماية من الإصابة بمرض السكر:

  • من فوائد سمك السردين انه عند تناوله يعمل على الوقاية من الإصابة بالسكري والعمل علي ضبط نسبة السكر في الدم وخاصة المصابين بمرض السكر من النوع الثاني.
  • وفي عام 2012 تم إجراء تجارب على فئران مصابة بالسكر من خلال تناولها سمك السردين الأمر الذي نتج عن قيام بروتين يمك السردين علي الحد من من الاصابة من خطر مقاومة الأنسولين.
  • وذلك وفقاً لدرسات اجريت في عام 2016 على مرضي السكري من خلال تناول سمك السردين بمعدل 5 مرات اسبوعياً لفترة ستة شهور الأمر الذي نتج عنها ضبط نسبة السكر.

تعرف ايضاً على فوائد سمك الماكريل

فوائد سمك السردين للجنس

من فؤائد سمك السردين للجنس هو القدرة على علاج وتعزيز القدرات الجنسية لدى الرجال وعلاج ضعف الإنتصاب لدى الرجال من خلال ما يحتوي عليه من الأحماض الدهنية و الاوميغا 3 والحديد والزنك وفيتامين ب.

فوائد سمك السردين لكمال الأجسام

  • يحتوي على نسبة عالية من الأحماض الدهنية والبروتينات وهي من العناصر الهامة اللازمة لبناء عضلات الجسم بدون وجود للدهون الضارة.
  • وينصح خبراء التغذية لاعبين كمال الأجسام بضرورة تناول وجبة سمك السردين مرة واحدة يومياً على الأقل لما يقوم به من بناء الأنسجة والدماغ والحصول على وزن مناسب لهم.

فوائد اسماك السردين للشعر والبشرة

  • يتميز سمك السردين بإنه يحتوي على نسبة عالية من البروتينات التي تقوي الشعر وتمنع تساقط الشعر.
  • يحتوي سمك السردين على نسبة من الدهون والتي تقوم بتعزيز صحة البشرة وزيادة نمو الجلد.
  • يساعد السردين في منع ظهور التجاعيد والترهلات بالإضافة الى تقليل ظهور الهالات السوداء لدى السيدات والرجال عند التقدم في السن.

فوائد السردين للأعصاب

  • يحتوي السردين على نسبة عالية من حمض الجلوتاميك والذي يعمل علي تقوية الاعصاب.
  • يحتوي سمك السردين على فيتامين ب 12 بنسبة عالية لتعزيز وتقوية الأعصاب.

سمك السردين المعلب

السردين المعلب
سمك سردين معلب
  • السردين المعلب هو عبارة عن سمك السردين الطازج والذي يتم حفظه في ماء أو في الزيت مع إضافة كمية كبيرة من الملح الى سمك السردين لحفظه.
  • تكمن فوائد سمك السردين المعلب بتزويد الإنسان بنفس العناصر الغذائية التي يمد سمك السردين الطازج بها الإنسان.
  • يحتوي سمك السردين المعلب على سعرات حرارية عاليه الأمر الذي يؤدي الي زيادة الوزن كما يتميز السمك المعلب بأنه غني بالملح.

طرق طبخ سمك السردين

سمك السردين من الأسماك التي تتميز بالطعم الشهي والمميز ويقدم سمك السردين بوصفات متنوعة منها يكون فيها سمك السردين العنصر الرئيسي ومن طرق طبخ السردين كالسمك المقلي أو صينية السردين بالفرن أو طاجن السردين أو يدخل سمك السردين مع مكونات أخرى مثل كفتة السردين أو السردين مع الخضار.

هكذا قد وصلنا لنهاية موضوعنا ونتمنى ان نكون وفقنا في سرد كل ما يخص فوائد سمك السردين سواء للشعر والبشرة أو للجنس وكمال الأجسام وغيرها من انواع فوائد السردين المختلفة، أنصحك بتناول السردين مرتان شهرياً خصوصاً انها تحتوي على عناصر غذائية هامة بكميات وفيرة.

المصدر: Unbound Welness

تعرف على فوائد سمك المرجان من هنا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى