أنواع الأسماك

افضل انواع السمك البحري بالصور وخصائصها وفوائدها

تتعدد انواع السمك البحري حول العالم، بأشكالٍ لا تعد، وألوانٍ لا تحصى، ومذاقٍ لا يقاوم، وأحجامٍ وأطوال متفاوتة، كثيرة هي الأحياء البحرية، التي تستوطن أماكن شتى من الماء، إنها الفقاريات ذوات الدم البارد، لا تتمكن من التحكم في درجة حرارة الجسم لديها، ولكنها تأخذ درجة حرارة الماء الموجودة فيه، دعونا نتعرف خلال السطور التالية عن أشهر أنواع الأسماك
البحرية.

خصائص الأسماك البحرية

على الرغم من انتماء الأسماك البحرية للفقاريات، فإنها ليس لديها عمود فقري حقيقي؛ حيث لديها حبل ظهري تستطيع أن
تتحرك بمرونة من خلاله، إلا أنها تشترك في بعض صفاتها مع الفقاريات، كما في: السلك العصبي، الهيكل العظمي، وتقوم
الأسماك بالتواصل مع بعضها في أوقات العدوان، سلوك المغازلة، التغذية عبر الإشارات الصوتية، وكما ذكرنا آنفًا، فأن أغلب
أنواع الأسماك ذات دم بارد، باستثناء نوع واحد فقط يعرف بـ ” أوباه ” ذي الدم الحار.

ثمة الكثير من انواع السمك البحري المميزة، والتي لا يمكن إدراجها تحت نوعٍ وتصنيف واحد، وتختلف طريقة التغذية حسب
نوع السمكة ذاتها، فهنالك ما يتغذى على الديدان المائية، الأسماك الصغيرة، الطحالب، وغير ذلك الكثير.

كما تعيش الأسماك في بيئات مخلتفة، فمنها ما يعيش في المياه المتجمدة، ومنها ما يعيش في المناطق الاستوائية حيث
درجة الحرارة المرتفعة جدًا، وأغلب الأسماك تظل طوال حياتها في نفس المياه، وجزء منها يسبح في البحار لمسافاتٍ طويلة.

والجدير بالذكر أن الأسماك بإمكانها حماية نفسها من أخطار الحيوانات المداهمة، بشتى الطرق التي ميزها بها الله – تعالى –
مثل: طريقة التشبه والتلون من تلقاء نفسها.

قد يهمك ايضاً: انواع سمك التونة في مصر.

أهمية الأسماك البحرية

تتمثل أهمية الأسماك البحرية في دورها البارز في إمداد العالم أجمع بالغذاء، وتخلص من العديد من الأمراض والآفات الضارة، مثل: أكلها للبعوض، الذي يسبب مرض الملاريا، كما يوجد للأسماك أهمية ترفيهية وجمالية، حيث يقوم العديد من الناس بالاحتفاظ بالأسماك الحية في أحواض زينة منزلية؛ لكي يتمتعوا بالنظر إلى جمالها وسلوكها، كما تعتبر عملية الصيد متعة مميزة لدى الكثير من البشر.

ليس هذا فقط، فالكثير من انواع السمك البحري يمد جسم الإنسان بما يلزمه من معادن، فيتامينات، لا غنى عنها لصحته، وجماله، فضلًا عن مذاقها المتفرد لكل نوع من الأنواع.

انواع السمك البحري

من انواع السمك البحري

ثمة العديد من أنواع وأشكال الأسماك البحرية، منها:

سمك القط البحري

سمك القط البحري

يعد سمك القط البحري من أكثر أسماك البحار تفردًا؛ بسبب الطور الغريب الذي يسلكه في حياته، حيث توكل رعاية البيض للأب في حالة وضع الأنثى للبيض، فيقوم الأب بوضع البيض شهر كامل في فمه، وعندما يفقس البيض تبقى الأسماك لمدة 14 يوم في فمه، وطوال تلك الفترة يكون الأب صائمًا عن الأكل، حتى يحين وقت تركه للأسماك، ويبلغ عدد البيض 50 بيضة تقريبًا.

سمك البرسيفورم

من انواع السمك البحري التي تحتوي على فصائل مختلفة من الأسماك، مثل: أسماك التونة، الجوبي، أبو سيف، ويعيش هذا النوع من الأسماك داخل المياة العذبة.

أسماك كركي البحر

أسماك كركي البحر

تندرج هذه الأسماك تحت فصيلة الأسماك المفترسة، ويبلغ طولها 2 متر، تعيش أسماك كركي البحر في المناطق الاستوائية؛ حيث درجات الحرارة المرتفعة، وتتغذى على الأسماك الأصغر حجمًا منها، لديها جسم مرن، وفك ضخم به أسنان مدببة وحادة، فهى أصغر من سمك القرش، ولكن تشبهه في التكوين.

أسماك الفراش

أسماك الفراش

تعيش أسماك الفراش بين الشعب المرجانية، والصخور، وتعرف هذه الأسماك بجمال ألوانها، كما لديها قدرة على الاختفاء بواسطة الخطوط السوداء المنتشرة على ظهرها.

وسمكة الفراش من انواع السمك البحري الماكرة، إذ لديها نقطة في نهاية جسمها، تأخذ شكل دائرة باللون البني، تظنها الأسماك التي تريد افتراسها عين السمكة، وتترقب لكي تتحرك السمكة للأمام، ولكن هذه خدعه، فالسمكة بالفعل تكون في اتجاهها الطبيعي.

سمك الأسد

سمك الأسد

يعيش سمك الأسد في المناطق الحارة، ويصنف ضمن الأسماك السامة والخطيرة؛ حيث لدية قشور بها أشواك كثيرة، تقوم بإفراز مادة سامة؛ لكي تحمي نفسها من الافتراس بواسطة الأسماك الأخرى.

أسماك الميج البحرية

أسماك الميج البحرية

تتميز أسماك الميج بشكلها المختلف وتكوينها؛ حيث لها رأس كالجمجمة العظمية، ولديها أيضًا جسم كثير الألوان، وناعم، وهي من انواع السمك البحري الذي تنقسم زعانفها إلى نوعين، الأول: يوجد في الجزء الأمامي ويعرف بالزعانف الرقيقة، والثاني: مدبب يكون جهة الخلف لكي يحميها من الافتراس.

أسماك السلمون

أسماك السلمون

تعيش أسماك السلمون في المياه المالحة، ويتراوح طولها بين 13 سم و 2 متر، وتمتلك عنصر الأوميجا 3، وهي من الأسماك التي يصطادها الإنسان باستمرار.

سمك البوري

سمك البوري

يوجد من سمك البوري 80 نوع تقريبًا، ويستوطن البحر المتوسط، وأكثر ما يميزه امتلاكه بلعوم، معدة عضلية، فم صغير، يلقى إقبالًا كثيفًا، لا سيما في جمهورية مصر العربية.

أسماك فراشة بليني

أسماك فراشة بليني

تعد من انواع السمك البحري الجميلة، التي يكثر استزراعها، ولديها شكل مختلف، ومميز؛ حيث تتضمن زعانفها منحنيات تنتشر على جميع جسمها، ويتصف جلدها باللزوجة، ويحوي قشورًا صغيرة، وتعيش تلك الأسماك قريبة من الشواطئ.

أسماك القاروص

أسماك القاروص

يعرف سمك القاروص بلونه الفضي المطفي، ويوجد في ثلاثة: البحر الأسود، المتوسط، الأطلسي، ويبلغ طول فم السمكة من 23 سم إلى 46 سم، ويتراوح وزنها بين 9 و 15 كجم.

سمك البلطي

سمك البلطي

سمك البلطي من أكثر الأنواع انتشارًا في العالم العربي، حيث يمتلك طعمًا مميزًا، ويتفرع هذا السمك لأربعة أنواع أساسية، تتمثل في: البلطي الأزرق، الأبيض، النيلي، الذيلي، ويصل وزن السمكة أحيانًا إلى 1 كجم.

الاسماك البحرية يمكن صيدها من الشاطىء بدون مراكب صيد، تابع موضوع صيد السمك بالسنارة من الشاطىء.

فوائد الأسماك البحرية

للأسماك العديد من الفوائد الغذائية، جمة المنافع لسائر جسم الإنسان، نورد أبرزها فيما يلي:

  1. تعالج حساسية الصدر والربو.
  2. تعالج حالات الاكتئاب.
  3. تنشط الذاكرة؛ بسبب وجود أحماض الأوميجا 3 فيها.
  4. تساعد على قوة الإبصار.
  5. تعالج الأوعية الدموية، وأمراض القلب.
  6. مد الجسم بالفيتامينات والمعادن اللازمة.
  7. تحسين الأداء الوظيفي للعديد من أجهزة جسم الإنسان.

ذكرنا فيما سبق بعضًا من انواع السمك البحري المميز، على سبيل المثال لا الحصر، فعالم البحار يتضمن ما لا يحصيه إنسان من أبهى الأشكال والألوان.

تعرف على افضل انواع السردين المعلب في الوطن العربي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى