فوائد السمك

فوائد السمك البلطي للحامل والجنين بالتفصيل

تعرفِ على ما يفعله السمك البلطي أثناء فترة الحمل

يجب أن تحرص كل امرأة منذ بداية حملها، على إتباع نظام صحي متكامل، لأن كل ما تتناوله الحامل طول فترة الحمل، له تأثير كبير على صحتها وصحة جنينها قبل وبعد الولادة، ومن أهم الأطعمة التي يجب تناولها هي الأسماك بكل أنواعها، وهنا نذكر لكم فوائد السمك البلطي للحامل والجنين.

فوائد السمك البلطي للحامل والجنين

البلطي هو نوع من أنواع السمك المشهورة التي تعيش في المياه المحيطة بالمنطقة الاستوائية، والسمك البلطي مثل جميع الأسماك من الأغذية المهمة والضرورية لجسم الإنسان، لما يحتويه من الفيتامينات والمعادن والأحماض والبروتينات.

السمك البلطي له دور كبير في تعزيز خلايا المخ وزيادة التركيز، كما يساعد السمك البلطي على ضبط معدل السكر في الدم، فهو مناسب لمرضى الضغط والسكر.

فوائد السمك البلطي للحامل

  1. سمك البلطي يحتوي على نسبة كبيرة من الاوميغا 3 التي لها دور فعال في تعزيز صحة القلب أثناء فترة الحمل وحمايته من الأمراض.
  2. كما يحتوي سمك البلطي على مجموعة كبيرة من الأحماض الأمينية التي لها دور فعال في تحسين مزاج الحامل، لأن المرأة الحامل تعاني من تقلب المزاج والتوتر طوال فترة الحمل.
  3. والسمك البلطي من الوجبات المنخفضة السعرات الحرارية لذلك فهو لا يسبب أي زيادة في الوزن للمرأة الحامل، كما أن لحمه خفيف وسهل الهضم، لذلك فإنه مناسب لمعدة الحامل التي تكون حساسة جداً طوال فترة الحمل.
  4. يحتوي على نسبة عالية من الأحماض الدهنية التي تقي المرأة الحامل من التعرض للإجهاد أو للولادة المبكرة.
  5. كما أن تناوله بانتظام يقي المرأة الحامل من الإصابة بمرض سكري الحمل الذي يصيب الكثير من الحوامل.
  6. السمك البلطي به نسبة من فيتامين (د) الذي له دور كبير في علاج حالات الأرق والنوم الغير المنتظم الذي يصيب أغلب الحوامل.

ومع كل هذه الفوائد فإنه يجب الإعتدال في تناول السمك البلطي لأنه يحتوي على الزئبق، الذي قد يسبب التسمم إذا زادت نسبته في الجسم, والكمية المسموحة للمرأة الحامل من السمك البلطي أسبوعياً هي من 250 إلى 400 جم صافي وهو ما يعادل وجبتين في الأسبوع، ويفضل تناول السمك البلطي في الفرن لأن القلي يفقده الكثير من قيمته الغذائية، كما أنه يزيد من نسبة الزيوت فيه وبالتالي يتحول إلى وجبة مرتفعة السعرات الحرارية.

فوائد السمك البلطي للجنين والحامل

فوائد السمك البلطي للجنين

  1. تناول السمك البلطي طوال فترة الحمل يزيد من نسبة ولادة طفل ذكي، لأن السمك البلطي يحتوي على نسبة من الفسفور الذي يعزز نمو خلايا المخ ويقوي الجهاز العصبي عند الجنين.
  2. تناول السمك البلطي بإنتظام طوال فترة الحمل، يجعل الجنين ينمو بشكل صحي وعند ولادته يكون وزنه مثالي ولا يحتاج لدخول حضانة بعد ولادته.
  3. كما أن السمك البلطي يقي بنسبة كبيرة من ولادة طفل مصاب بالربو أو حساسية صدرية.
  4. يحتوي السمك البلطي على نسبة من حمض الفوليك الذي يقلل من ولادة طفل بتشوهات خلقية.
  5. كما أن السمك البلطي يحتوي على نسبة من البروتين الخالي من الدهون، الذي له دور كبير في نمو خلايا الشعر والجلد والعضلات للجنين بشكل طبيعي وسليم.

فوائد السمك البلطي للحامل والجنين كثيرة، لذلك يجب أن تحرص كل امرأة حامل على تناوله لتتمتع بصحة جيدة هي وجنينها، كما ان تناول السمك البلطي بعد الولادة لا يقل أهمية عن تناوله قبل الولادة، لأنه يعوض المرأة عن جميع العناصر التي فقدتها خلال الولادة كما أنه يدر الحليب بشكل كبير للمولود.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى