تربية السمك

مشروع تربية السمك البلطي والربح منه

مشروعات الاستزراع السمكي على نطاق واسع نسبياً

رغم أن السمك البلطي هو أفريقي الأصل الا ان معظم دول العالم أصبحت تعتمد عليه كمصدر رئيسي من مصادر التغذية، حيث تربية السمك البلطي تعد اقتصادية وعائدها كبير.

السمك البلطي هو اسم يطلق علي أحد فصائل الأسماك التي تمتلك العديد من الأنواع. يمكن لتلك النوعية الشهيرة من الأسماك النمو والترعرع في العديد من المناطق حول العالم، وبشكل خاص في المناطق المدارية.

فمصر تمثل حوالي 69% من إنتاج افريقيا من الأسماك بإجمال استثمارات 30 مليار جنيه من ضمنهم سمك بلطي بنسبة 30%، و في تيوان يتم إنتاج 32 ألف طن سنوياً من اسماك البلطي العادي والمجنس.

يتمكن السمك البلطي من التواجد في أماكن منخفضة تركيز الأكسجين الذائب، وذلك ما يميزه عن غيره من الأسماك، ويجعل تربية البلطي سواء في المزارع أو غيرها أمر شائع وبسيط.

خلال هذه المقالة ستجد شرح وافي حول عملية الإستزراع السمكي عموماً، أما اذا كنت تريد ان تبدأ بمشروع صغير بمنزلك فيمكنك الإطلاع على تربية السمك البلطي في المنزل

تعود أصول السمك البلطي إلي أفريقيا، كما قيل أنه وجد في المناطق الإستوائية وشبه الإستوائية في قارتي أفريقيا وأمريكا الجنوبية في المسطحات العذبة وقليلة الملوحة، ثم أنتقل بعد ذلك إلي الهند ودول جنوب أسيا.

بدأت أولي تجارب تربية السمك البلطي صناعياً في كينيا، حيث تمت تربية سمك “البلطي الأسود” ومن ثم سمك “البلطي الموزمبيقي”، وتوصلت النتائج إلي إمكانية تربيته في أحواض التربية.

أنواع السمك البلطي

ينتشر في العالم مئات الأنواع والأصناف من ذلك النوع، ويتم تربية السمك البلطي لأغراض مختلفة، إما من أجل الطعام، أو السيطرة علي الأعشاب، أو إنتاج أطعمة مناسبة لصيد الأسماك عالية الجودة والثمن مثل، بعض القشريات.

البلطي الزيلي

السمك-البلطي-الزيلي

البلطي الجليلي (الابيض)

السمك البلطي الجليلي

البلطي الاوريا (الازرق)

السمك البلطي الاوريا الازرق

البلطي الرينديلي (الجوابي)

السمك الارندلي

البلطي النيلي (الأخضر)

السمك البلطي النيلي في مصر

السمك البلطي ساروسبرودون
وهذه الفصيلة الأكثر شهرة لتشمل عائلات (البلطي النيلي – الموزمبيقي – الآوريا) ويتم التفرقة بينهم بعدة عوامل من بينها حجم النتوءات الخيشومية، لون الزيل، الخطوط بالزعنفة الزيلية.

تشترك تلك الأنواع من السمك البلطي في:

  • تحملها لدرجة الحرارة المرتفعة، حيث تقع درجة حرارتها المفضلة ما بين 20 إلي 30 درجة مئوية، والمميز في تلك الأسماك هو عدم قدرتها علي تحمل درجات الحرارة المنخفضة، فالحد الأقصي لتحملها إنخفاض درجات الحرارة هو 12 إلي 13 درجة مئوية، وإذا انخفضت عن ذلك فينتج تشوهات وبطئ في النمو وقد يصل إلي الموت.
  • تشترك جميعها في قدرتها علي التواجد في أماكن نقص الأكسجين.
  • تستطيع التكاثر بسرعة.
  • يمكن لها تحمل إزدحام التربية المكثفة.

أهم الصفات الخارجية المشتركة:

  • تحتوي علي خطوط مضاعفة علي جوانبها
  • يوجد بفمها أسنان صغيرة في مجموعة من الصفوف، تمكنها من الإفتراس.
  • مضغوطة جنبياً وجسمها مملوء بحراشف متوسطة الحجم تغطيها كاملةً.

اقرأ ايضاً: طريقة عمل مزرعة سمكية في المنزل بالتفاصيل خطوة بخطوة.

معلومات قد تعرفها لأول مرة عن تربية السمك البلطي

  • يرجع الفضل إلى إنتاج البلطي الأحمر إلى دولتي الفلبين وتايوان بتهجين السمك النيلي مع الموزمبيقي او الأوريا بل ويعتبر أكثر الأنواع انتاجاً.
  • موسم إنتاج اسماك البلطي يكون في الفترة بين مارس إلى يوليو وهو الافضل لمشروع تربية السمك البلطي.
  • فترة تربية البلطي للتناول المباشر وزن (500 جرام) هي 8-10 شهور وأحياناً ممكن تقليلها إلى 6 أشهر.
  • تربية البط على سطح مزرعة السمك يعد عامل فعال لزيادة الانتاج لأنه يزيد من خصوبة الماء.
  • ينتج الفدان الواحد من مزرعة السمك البلطي حوالي 2-5 طن سنوياً و550 طن سمك بلطي اذا كان الحوض مختلط.
  • تبدأ اسماك البلطي في التكاثر قبل بلوغها الوزن التسويقي للبيع وهذا عامل قوي من عوامل كثرة الانتاج

كيف تُنشيء مشروع تربية السمك البلطي

احواض زراعة السمك البلطي

عملية استزراع السمك البلطي هو مشروع مربح بكل حال من الأحوال سواء كانت تربية في البيت او تربية في أراضي ومزارع سمكية بشرط ان يتم اتباع المواصفات القياسية للتربية.
فعندما تقرر إنشاء مشروع تربية السمك البلطي يجب عليك أولاً اختيار موقع المشروع ليكون بجوار مصدر مائي مثل نيل أو آبار، وتقسم موقع المشروع إلى عدة أحواض بمساحة فدان لكل حوض، وكذلك يجب وضع في الحسبان إنشاء مخازن للأعلاف وغرفة إدارية وغرفة أمن سواء خرسانية او خشبية لتوفير التكلفة مع اتباع الآتى:

  • وفرة الأجهزة والأدوات المعملية لعمل التحاليل اللازمة للمياه من درجة القلوية والحموضة، الأكسجين، الأمونيا، درجة الملوحة والحرارة توفر عليك الكثير من الأموال بعد ذلك لتأجير تلك الادوات او الاستعانة بمعامل خاصة للاختبارات.
  • يوجد طريقتين لتغذية اسماك البلطي وهي إما وضع العلف مباشرة داخل الحوض أو وضع صندوق خشبى أو أكثر على بعد 25 سنتي متر من سطح الحوض.
  • بالطبع أينما وجدت المياه يجب وجود مضخات دفع المياه وكذلك محركات التهوية.
  • شراء عدد (15) ألف زريعة للفدان الواحد وذلك للدورة الواحدة.
    إذا كنت جديد في هذا المجال يجب الاستعانة بمهندس زراعى او شخصاً ذو خبرة، فلا أنصحك أبداً ان تبدأ مشروع بأي مجال من المجالات بدون خبرة مسبقة.
  • التأكد من أن نسبة الاكسجين في الماء لا تزيد عن 5 ملي جرام / لتر و 10 ملي جرام / لتر لغاز ثاني أكسيد الكربون، أما عن نسبة الأمونيا فيجب ألا تزيد عن 0.05 ملير جرام / لتر وحذاري من الزئبق و DDT.
  • عندما تلاحظ أن الماء يتجه إلى اللون الأخضر فهذا يعني زيادة الهائمات النباتية والطحالب مما يؤثر بالسلب على السمك.
  • درجة الحرارة المناسبة لتربية السمك يجب ألا تزيد عن 30 درجة وتكون 20-27 في المتوسط ويمكنك التحكم في ذلك بضخ مياه إلى الحوض لتجعل السمك يتجه إلى القاع حيث درجة الحرارة الأقل.

نصائح هامة لمشروع تربية السمك البلطي الناجح

لا شك أن إقامة مشروعاً لتربية الأسماك البلطي خاصةً في مصر، هو من أكثر المشروعات ربحاً، نظراً للإقبال الشديد عليه من المستهلكين، وهو النوع الأكثر شيوعاً في الأسواق المصرية.

لكي تستطيع إقامة مشروع تربية السمك البلطي الخاص بك بنجاح، يجب عليك الإهتمام بالأركان الرئيسية  وهي:

  1. المياه: تعتبر المياه هي الركن الرئيسي في عملية الإستزراع السمكي، لذلك يجب توافر عدة مقومات عند بدء عملية الإستزراع السمكي وهي:
  • وفرة الماء دائماً وبدون إنقطاع.
  • خلو الماء من أي ملوثات.
  • نظافة المياه, والتأكد من صحة سلامتها وخلوها من أي مسببات للأمرض.

ويمكن توفير المياه لمشروع الإستزراع السمكي ل تربية السمك البلطي من عدة مصادر مائية, إما من الأنهار، أو البحار، أو مياه الآبار.

  1. الموقع المناسب
  • نختار أي مكان متوفر يمكن أن يقام فيه المشروع، ومن ثم نقسمه إلي حوضين.
  • يجب توفير ماكينة لتبديل مياه أحواض الأسماك، وتوفير أدوات مختصة بمعرفة حالة الأسماك الصحية، ودرجات الحرارة داخل الأحواض، ونسب الغازات فيها.
  1. الغذاء المناسب: يجب توفير الغذاء المناسب للأسماك بإستمرار للحفاظ علي نشاطهم و حالتهم الصحية.
ستصل إلى هذه المرحلة من تربية السمك البلطي اذا اتبعت التعليمات الصحيحة
تربية السمك البلطي

يمكنك الاطلاع على المزيد حول تربية السمك البلطي من خلال موسوعة ويكيبيديا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى