عالم البحار

طريقة تصنيع سمك التونة المعلب تعرف على الخطوات بالتفصيل

تعد التونة من المنتجات البحرية المميزة، التي لها الكثير من العشاق، وذلك لطعمها الشهي الرائع، بالإضافة إلى الفوائد الصحية العديدة التي توفرها للجسم من خلال المواد والعناصر الغذائية التي تحتوي عليها، وتعد هذه السمكة من أكثر الأسماك المستهلكة على مستوى العالم، لذا تعالوا بنا لكي نتحدث في هذا الموضوع عن أهم وأبرز المعلومات حول هذه  السمكة، وسنتناول بالتفصيل طريقة تصنيع سمك التونة المعلب بكل سهولة.

سمكة التونة

يتم استهلاك سمكة التونة بشكل كبير على هيئة معلبات، ولذا تجدها من المواد الغذائية المنتشرة التي يعتمد عليها معظم الناس، حيث أنها وجبة جيدة جدًا، وتوفر للجسم العديد من العناصر الغذائية، بالإضافة إلى أنه يسهل الحصول عليها، فبمجرد شراء العلبة يمكنك تناولها، وهذه هي الميزة الأكبر، والسبب الأساسي في كثرة استهلاك هذا المنتج. سمكة التونة تجدها تقريبًا في كل الموائد في أي مكان في العالم، وبشكل خاص في أمريكا، تايوان، كوريا، اليابان، حيث أن هذه البلاد تستهلك حوالي 95 % من الإنتاج العالمي منها. تم عمل إحصائيات عديدة عن مصدر الحصول على سمك التونة، وتم إثبات أن نصف الإنتاج العالمي من التونة يكون مصدره جنوب المحيط الهادي، أما بالنسبة إلى طريقة تصنيع سمك التونة المعلب فسنذكره بالتفصيل في الفقرات القادمة. يوجد العديد من أنواع التونة، ومن أهمها: الأصفر، القباد الياباني، الغيدر، الهوفر، المسقطي، الإسقمري، وغير ذلك العديد من الأنواع الأخرى، وتجد معظم هذه الأنواع في المحيطين الهادي والهندي. بداية صيد هذا النوع من السمك كانت حين قام مواطن أمريكي بالسفر إلى منطقة سان دييجو، وحصل على كميات كبيرة من التونة، وبالتحديد من سمكة تونة الغيدر، وبعد بيع هذه السمكة للمستهلكين أعجبوا بها جدًا، ومن هنا سافر العديد من الناس إلى منطقة سان دييجو لصيدها، واستمر التطور يومًا بعد الآخر حتى تم تعليبها.  طريقة تصنيع سمك التونة المعلب هناك بعض المكونات التي لا بد من توفرها من أجل تصنيع سمك التونة المعلب، وهذه المكونات تشمل:
  1. التونة.
  2. الزيت النباتي.
  3. الملح.
تمر طريقة تصنيع سمك التونة المعلب بالعديد من المراحل التي تتمثل فيما يلي:
  • يتم استخراج الأحشاء الخاصة بسمك التونة، وتقطيعه، ثم بعد ذلك يتم الغسل بشكل جيد وإعداد السمك للطبخ.
  • يتم وضع السمك في ظروف معينة من حيث الضغط ودرجة الحرارة، وتظل في هذا الجو لفترة زمنية معينة، وبهذا يتم طبخ السمك في مراحل بخارية تتناسب مع تصنيع سمك التونة المعلب.
  • بعد ذلك يتم تنظيف السمك بشكل كامل من الجلد، الشوك، الدم، وغيرها.
  • بعد القيام بالخطوات السابقة، يتم تقطيع لحم السمك إلى قطع صغيرة، وتعبئتها في العلب المخصصة لذلك.
  • تتم إضافة المكونين الآخرين للتونة، وقد ذكرناهما سابقًا، وهما الملح والزيت.
  • تفريغ محتوى العلبة من الأكسجين والهواء بشكل كامل، وذلك لمنع نمو البكتيريا، حيث أن الهواء محفز جيد لنمو بعض أنواع البكتيريا.
يتم بعد ذلك التأكد من القضاء التام على الميكروبات الموجودة في العلبة، من خلال وضعها في درجة حرارة 121 درجة مئوية، وذلك لمدة 20 دقيقة كاملة. تعتمد مدة الصلاحية الخاصة بالعلبة على مدى كفاءة عملية التعقيم، حيث أنه كلما كان التعقيم أفضل كلما طالت مدة الصلاحية، والعكس صحيح. هذه هي طريقة تصنيع سمك التونة المعلب بالتفصيل، وكما تعرفنا، تمر بالعديد من المراحل لضمان التصنيع الجيد، وخلوها من الميكروبات التي تسبب الكثير من الأمراض. طريقة تصنيع التونة

فوائد سمكة التونة

تعد سمكة التونة من أكثر أنواع الأسماك المفيدة لجسم الإنسان، وذلك لأنها تحتوي على العديد من العناصر الغذائية؛ مثل:
  • الفيتامينات.
  • الحديد.
  • الصوديوم.
  • الفسفور.
  • الزنك.
  • النحاس.
  • الأوميجا 3…
تساهم سمكة التونة في تقليل الإصابة بأمراض القلب، ألم المفاصل، ارتفاع ضغط الدم، وكذلك تعزيز عمليات النمو لدى المراهقين، إلى جانب الكثير من الفوائد الأخرى. لذا تعد سمكة التونة من الأسماك الجيدة، التي يمكنك الاعتماد عليها في تناول غذاء صحي، ومليء بالكثير من العناصر الغذائية، وأهم ما يميز التونة المعلبة أنه طعام جاهز لا يحتاج للتحضير. وهنا نكون قد تحدثنا عن طريقة تصنيع سمك التونة المعلب وعن أبرز فوائد هذه السمكة. تعرف على ظاهرة المد والجزر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى