صيد السمك

سرعة الرياح المناسبة للصيد تعرف على كافة التفاصيل

تتأثر عملية الصيد بالكثير من العوامل الطبيعية التي تشمل سرعة الرياح والمد والجزر ودرجة الحرارة واتجاه قوة التيارات وغيرها العديد من العوامل الأخرى، وبالطبع تمثل سرعة الرياح أهمية كبيرة، حيث يقوم الصيادون بمراقبة الرياح ومعرفة حالتها من أجل اختيار الوقت المناسب للصيد، وهنا في هذا الموضوع نساعدك كثيرا في هذا الشأن إذا كنت ترغب في معرفة سرعة الرياح المناسبة للصيد وذلك من أجل اختيار الوقت الأفضل للحصول على سمك وفير، لذا تعالوا بنا لكي نتعرف على كافة التفاصيل.

عوامل طبيعية لا بد من الاهتمام بها قبل التوجه للصيد

الصيد يعد مهنة مهمة للغاية حيث يعتمد عليه الملايين في كسب قوتهم، كما أنه يعد مصدر للمتعة حيث أنه هواية رائعة تحتاج إلى الصبر، ولكي تكون صياد محترف وقادر على الحصول على سمك وفير لا بد أن يوجد بك بعض المهارات والخبرات الكافية لانتقاء المكان والزمان المناسب، هذا فضلا عن الرزق الخاص بك حيث أن كل صياد ينال رزقه بغض النظر عن خبرته ومهارته.

قبل التوجه للصيد لا بد من الاهتمام ببعض العوامل الطبيعية الخاصة بالمناخ والمكان، وهذه العوامل لا تخص الرياح وسرعتها واتجاهها فقط، وإنما يوجد عوامل عديدة أخرى مثل ظاهرة المد والجزر التي تؤثر بشكل كبير جدا على تواجد السمك في مكان الصيد ولذا لا بد أن تكون على علم بهذه الظواهر وكيفية تفسيرها.

كما أن درجة الحرارة لها عامل مهم وكبير جدا بالإضافة إلى سرعة المياه في البحر أو النهر أو البحيرة فضلا عن حالة القمر في وقت الصيد، حيث أنه يوجد بعض الأيام في الشهر القمري يفضل فيها الصيد، ويوجد أيام أخرى يعتبر الصيد فيها غير ملائم، وقد أوضحنا في مقالات منفردة هنا في اسماك العرب كافة التفاصيل والمعلومات التي تخص اختيار الوقت الأفضل من الشهر من أجل الصيد مثل ايام الحمل والفساد.

بعد أن تقوم بفهم هذه العوامل بشكل جيد وتتعرف على سرعة الرياح المناسبة للصيد فلا بد من اختيار الوقت المناسب خلال اليوم، حيث أن الوقت ما بعد الفجر وما قبل المغرب هم أفضل الأوقات التي يمكنك الصيد فيها، وقد يفضل العديد من الصيادين صيد الليل لما يتميز به من الجو الرائع بالإضافة إلى إمكانية الحصول على أسماك معينة.

سرعة الرياح المناسبة للصيد

من خلال فهم الظواهر الطبيعية والتعرف على سرعة الرياح المناسبة للصيد تستطيع توفير وقت كبير، من خلال اختيار الوقت المناسب للصيد والحصول على سمك وفير في أقل وقت ممكن، لذا تعالوا بنا لكي نتعرف على سرعة الرياح التي تناسب عملية الصيد لكي تتمكن من اختيار أفضل وقت لصيد السمك، ولا تنسى اختيار المكان المناسب والذي يتوفر به الأسماك بشكل كبير.

يعتبر الوضع المثالي والرياح المناسبة للصيد هي الرياح الغربية والشمالية الغربية والتي تكون سرعتها مناسبة، حيث أن هذه الرياح تناسب كثيراً حركة الأسماك، وهنا لا بد من مراقبة سرعة واتجاه الريح للأيام السابقة لعملية الصيد، حيث أن هذه الأيام تكون مؤشر هام جدا لعملية الصيد فيما بعد.

يؤثر اتجاه وسرعة الرياح بشكل كبير على صفاء الماء أو عكرتها حيث أن الرياح القبلية تتسبب في عكارة الماء بشكل كبير، حيث تأتي هذه الرياح محملة بالأتربة، كما أن الرياح  الشرقية تسبب صفاء زائد في البحر، وقد تظن أن الصفاء الشديد للمياه يجعلها مناسبة جدا لعملية الصيد، ولكن على العكس مثله مثل المياه العكرة، ولذا مما سبق يتضح تأثير الرياح الكبير على المياه.

تغير سرعة الرياح بشكل مستمر يعتبر عامل سيء للصيد، حيث أن ثبات السرعة هام جدا خاصة إذا كانت هذه السرعة معتدلة، كما أن الرياح تؤثر بشكل كبير على ظاهرة المد والجزر.

تأثير الرياح على الصيد

لذا لا يقتصر الأمر هنا على سرعة الرياح فقط وإنما يعتبر الاتجاه هام جدا كما أن ثبات السرعة أو تغيرها له تأثير كبير، ولا تنسى الظواهر الطبيعية الأخرى التي ذكرناها سابقا والتي تؤثر في نجاح عملية الصيد بشكل كبير.

وهنا نكون قد تحدثنا بالتفصيل عن سرعة الرياح المناسبة للصيد وعن أهم العوامل الطبيعية التي يجب الانتباه لها من أجل الحصول على صيد وفير، مع العلم أنه هناك مواسم لصيد أسماك معينة مثل موسم صيد الكاليماري في البحر الأحمر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى